قدّم الناقدان السعوديان ميجان الرويلي وسعد البازعي كتاباً مهماً صدر أخيراً في الرياض على نفقتهما الخاصة بعنوان "دليل الناقد الأدبي"، ويتوخّى إضاءة ما يزيد على الثلاثين مصطلحاً وتياراً نقدياً أدبياً معاصراً. وهذا المشروع الطموح، الأوّل من نوعه في المملكة، يقوم على قناعة مؤلفيه بأن الحاجة لا تزال قائمة في المكتبة العربية الى مراجع تؤسس لمعرفة دقيقة ومنهجية في مجال العلوم الانسانية المعاصرة. وتشتد هذه الحاجة في النقد الأدبي بوجه خاص لقلة اعتماده على مؤلفات ذات طابع قاموسي من ناحية، ولكثرة المفاهيم وتدفقها في هذا الحقل المتنامي من ناحية اخرى، ما أسفر عن قدر هائل من الضبابية في الرؤية ومن الخلط في التوظيف. ولأن النقد الأدبي حقل معرفة مشاع على مستوى الاستهلاك وعلى مستوى الانتاج ايضاً، مطروح في جميع وسائل الاعلام، ومشرّع على التنظيرات المختلفة من قبل المختص وغير المختص، فإن معدل الفوضى في مفاهيمه ومناهجه وتياراته عالٍ جداً. وكل ذلك جعل الحاجة ملحّة إلى محاولات جادة لطرح معرفة اكثر انضباطاً ودقة وصلابة في الرؤية. يقول المؤلفان "لا شك ان محاولتنا تتكئ على ما أنجزه كثير ممن سبقونا سواء في العالم العربي او خارجه، تتأسس على ذلك المنجز وتستضيء به وتسعى إلى الاضافة اليه". قدم الكتاب تحديدات جديدة لمصطلحات الأدب المقارن، الاستشراق، البنيوية والنقد البنيوي، التاريخانية الجديدة / التحليل الثقافي، التأويل والهيرمنيوطيقيا، التقويضية: الاثر الاصلي، - الاختلاف - الانتشار او التشتيت - التكرارية، الخطاب / تحليل الخطاب، الخطاب الاستعماري، والنظرة ما بعد الاستعمارية، الدراسات العبر - ثقافية، الذرائعية الجديدة، القدرة / الكفاءة، القدرة الأدبية / الكفاءة الأدبية، قلق التأثير، اللغزية / العماية، ما بعد الحداثية وما بعد الحداثة، المغالطة التأثيرية والمغالطة القصدية، موت المؤلف، النص او الكتابة، النص المقروء، النص المكتوب، نظرية الاستقبال او استجابة القارئ، النقد الجديد، النقد الحواري، النقد السياقي، النقد الظاهراتي / الفينومينولوجي، النقد الماركسي، النقد النسوي / النسائي، النقد النفساني والتحليل النفسي، نقد النماذج العليا/ النقد الاسطوري، الواقعية السحرية. ويختلف "دليل الناقد الأدبي" في كونه ليس قاموساً أدبياً كما هو الحال في "معجم مصطلحات الأدب" العمل التأسيسي الذي قام به مجدي وهبه 1974، أو في "المعجم الأدبي" لمؤلفه جبور عبدالنور 1979. فالمؤلفان يسعيان الى تقديم رؤية تفسيرية وتقويمية قدر المستطاع، "بعيداً عن وهم الموضوعية من ناحية، وبعيداً - قدر الامكان - عن المعالجة الايديولوجية الفجة"، مع عدم إغفال ما تتضمنه المفاهيم المقدمة هنا من قواسم انسانية مشتركة تجعلها قابلة للتداول والافادة. "غير اننا نرى هنا - يكتب البازعي والرويلي - ما رآه ادوارد سعيد في حديثه عن النظريات وتنقلها من بيئة ثقافية الى اخرى". ويسعى الكتاب الى مساندة تنامي المثاقفة النقدية الأكثر اتزاناً ونزوعاً للابداع. يقترح الكتاب مثلاً تعبير "التقويضية"، لتعريب مصطلح أطلقه الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا على القراءة النقدية "المزدوجة" التي اتبعها في مهاجمته للفكر الغربي الماورائي منذ بدايته وحتى الآن. واشار المؤلفان الى ان البعض نقل هذا المصطلح الى العربية بال "التفكيك"، لكن مثل هذه الترجمة - كما يذهبان - لا تقترب من مفهوم دريدا. ف "التقويضية" أقرب من التفكيكية الى مفهوم دريدا، لأن هذه التسمية - على رغم النقص الذي يشوبها - لا تلتبس مع مفهوم رينيه ديكارت وميكانيكية تفكيك المفاهيم. كما أن التقويضية لا تتسع لما يذهب اليه بعض النقاد العرب من دعاة "التفكيك"، من مقولات ك "البناء بعد التفكيك". فالقراءة التقويضية هي قراءة مزدوجة، تسعى الى دراسة النص مهما كان دراسة تقليدية أولاً لاثبات معانيه الصريحة، ثم تسعى الى تقويض ما تصل اليه من نتائج في قراءة معاكسة تعتمد على ما ينطوي عليه النص من معان تتناقض مع ما يصرح به. هذا مثال على محاولة الكتاب "تنقية" مفهوم نقدي معين، اختلفت ترجمته فَحَاد بالتالي عن مشروعه الأساسي. لكن "دليل الناقد الأدبي" لا يصل، في كل ما قدّم، إلى مستوى المناقشة المستفيضة التي تتسم بها المقالات التحليلية... مع أن طموح مؤلفيه هو تقديم مجموعة من أبرز المصطلحات والمفاهيم والاتجاهات الشائعة في النقد الأدبي المعاصر، وذلك في إطار يتجاوز العرض المعجمي والقاموسي المقتصد في تفاصيله.