منذ الخطوة الأولى في ارجائه تشعر بأنك في معرض مختلف بين امثاله، فكل شيء من حولك يشع بالبهجة والأضواء والبراءة والنقاء، انه معرض ألبسة الأطفال وما بعدهم بقليل. يعني بدءاً من عمر يوم الى عمر الرابعة عشرة، لكن الأكثر يحوم حول هؤلاء الذين يقبلون على العالم جديداً، ثم اولئك الذين يحبون في العمر حتى الرابعة والخامسة وما فوق. والمعرض مختلف لأنه يفتح أبوابه مع معارض عدة اخرى في مجال الألبسة. معرض الأزياء الرجالية ومعرض الأزياء النسائية ومعرض الألبسة الداخلية ثم الاكسسوارات. وجميع هذه المعارض تحل في "بورت دي فرساي" بباريس على مساحات شاسعة كأنها مدينة صغيرة. ولا مجال للمقارنة بين موضة رجالية ونسائية وموضة أطفال. ففعلاً هناك عجب في هذا المعرض مع الثلاثمائة عارض جاؤوا من كل أوروبا، وفرنسا بصورة خاصة، وكل واحد ينافس سواه في ابتكار الاجمل لطفل جميل. المعرض السابع والخمسون انه معرض الخريف والشتاء المقبلين للألبسة الولادية وهو المعرض السابع والخمسون في سلسلة المعارض من هذا النوع. وهي ان دلت على شيء فعلى ان الطفولة مصدر سعادة عاطفية وجمالية هائلة. لا احد من الأهل، مهما كان موقعه المادي، يقصر أو يتراجع أمام رغبة ولده. لا يشتري بنطلوناً جديداً له لكنه يبذل أقصى ما يستطيع ليكون طفله الاجمل بين الاطفال. والمعرض الجديد ردّ على جميع الرغبات، فالموضة في أحلى ابتكاراتها والألعاب في روعة جمالها، والمعرض خصص امكنة للصغار كي يأتوا ويشاركون في العرض والفرجة. وهذه المرة قدّم المعرض له كتاباً صغيراً، كحكايات الجنيات او المهرج الخيالي، لكن عن الموضة الولادية. عنوان الكتاب: "كانت هناك الموضة الولادية مرة". كتابٌ ملون يقص على الصغار اتجاهات الموضة، في حكاية جميلة مسلسلة، ويطلعهم على معناها وأهميتها الجمالية والاقتصادية. تقول الحكاية: "ان السيد بادكو بلينهايم يسرّه ان يخبر الأحباء الصغار بأن سبعة عشر ألف زائر أتوا لزيارة معرضهم. من جميع انحاء العالم أتوا، وبالتحديد من واحد وسبعين بلداً. ويسره ان يعلن للأطفال الأعزاء انه على الرغم من الصعوبات التي تقف في سبيل تقدم بعض مجالات الموضة، الا أن ابتساماتهم الحلوة تدفع فنانين يحبونهم الى ان يرسموا موضة جميلة لهم مثل اللعب. وهؤلاء الفنانون يعملون في مصانع تنفذ رسوماتهم على الأقمشة الملونة والمزهرة. وأسماء هذه المصانع جميلة مثل اسماء الصغار، ومنها: أما ريليز، مولان روتي، كوليكوت، هيمالايا، جوكيد، تامبور، موفلون، ماريا، موبيتا، أورساليا، فاليندو، زيفاكو، بابار، بيبي، جيروندولا، جيبي، مييل، دوميفا و... هكذا حتى الثلاثمائة اسم. أترون أيها الصغار كم يحبكم العالم؟". وتتابع الحكاية ان الفنانين ذهبوا الى الغابات والبحار، وزاروا مغارة علي بابا وحضروا مسرحية المهرج الصغير وكل هذا حتى يرسموا ثياباً جميلة لكل مناسبة. للنوم والمدرسة واللعب والسفر والأعياد والسهرات بين الأصدقاء. لكن بصورة خاصة رسموا ثياباً حلوة للمدرسة. فالطفل لا بد من ان يكون نظيفاً وجميل المظهر في المدرسة. وقسم الفنانون الموضة الى قسمين حسب المناسبة: الموضة الأصيلة أي التي هي لكل يوم، والموضة الآتية من الطبيعة الحلوة التي يحبها الشاعر ويذهب اليها ويجلس تحت شجرة ويأخذ ورقة وقلماً ويكتب شعراً. هناك صاحب مصنع لثياب الصغار اسمه شانتبلوي. وهو يحب أن يصنع أزياء للأولاد من عمر يوم الى عمر ست سنوات. ولهذه السنة اختار الدب موضة. رسمه على الثياب بكل لون، ومن فرائه صنع قبعات جميلة. هناك واحد آخر اسمه ايشوار. وقد عرض هذا في جناحه بالمعرض مئتي موديل للحلوين والحلوات من خمسة عشر نوعاً من الاقمشة. وواحد ثالث اسمه جان بورجيه ابتكر للصغار بنطلوناً من المخمل المخطط بألف خط ولونه احمر. واختار بيتو بيتو كل موديلاته وخيوط أقمشته من الطبيعة. الصبي قرنفلة والبنت وردة". لكل واحد نظرته ويبقى الأطفال مع الكبار يتجولون في المعرض الفسيح الذي يحتله ثلاثمائة عارض. ولكل واحد نظرته. الكبار يهمهم ان يتعرفوا الى خطوط الموضة المقبلة من الناحية العملية والواقعية والتجارية لا كما جاءت في حكاية الأطفال عنها. وتنطلق موضة الاطفال المقبلة من ثلاثة اتجاهات: موضة نهاية الاسبوع، وهي موضة آتية من الغابة كلياً. موضة رياضية بألوان بناتية، أخضر وبرتقالي ومشتقاتهما، في أقمشة مقاومة تخفف الخياطة الدقيقة من قساوتها. مربعات ورسوم تجعل الطفل يكتشف، دون ان يدري، عالم الطبيعة من الغابة حتى البحر. اما موضتها فهي الكابان والجاكيت التي تشبه سترة الاطفائي وكنزة واسعة فوق بنطلون مستقيم. الاتجاه الثاني للموضة الولادية يتعلق "بالسوبرمان الصغير". انها موضة "الرجل الصغير" بالاحرى. وهي موضة يُقال عنها موضة المدينة. خطوطها اميركية وموديلاتها مدرسية تحمل بعض الجدية الطفولية. نفحة فنية فيها، رجالية على نسائية وألوانها غامقة: أسود ورمادي وكحلي وما تفرع منها. ثم مربعات ومقلمات وحتى ربطات عنق. ثم يأتي الاتجاه الثالث الفولكلوري المسرح الذي يذكر بقصة "اميرة الثلج" حيث الأميرة الجميلة في عربتها البيضاء الزاحفة على الثلج وراء حصانها الجامح. على رأسها تاج و"جدولتها" الطويلة تنساب من العربة المكشوفة وتلامس الثلج الذي لا يلوثها لشدة بياضه. وتتفرج الاميرة من عربتها الاسطورية على رفاقها ورفيقاتها يلعبون على الثلج. الكل يتنافس ألواناً ورقصاً وضحكاً. انها اميرة البلاد الشمالية الأوروبية المثلجة. وصحيح ان الكثيرين حاولوا تقليد فولكلورية تلك البلاد موضة، الا ان النروج حازت على قصب السبق. فالطبيعة هناك بريئة مثل جبال النمسا. والأطفال الذين يلعبون على الثلج امام عيون الاميرة الغيورة توشحوا برسوم بسيطة ساذجة: زهرات حمراء، قلوب مطبوعة بأزهار، صبي الثلج بقبعته الخضراء، ألوان برتقالية وصفراء وخضراء فاتحة وزرقاء وبنفسجية وكل فولكلور شعبي يخطر على البال. والقامة للفتيات الصغيرات هي قامة قصيرة راقصة وواسعة: تنورة مزهرة فوق كلسات حمراء فاقعة مثلاً وكنزة تحمل دباً وطاقية تنسدل منها لفحة. ورفيقها الصبي يقفز امامها بسرواله المبطن وكنزته التي تحمل نجوماً ويحاول ان يمسك بجدولة الاميرة الزاحفة على الثلج والجامحة وراء الحصان الجامح. وتسقط دمعة من عين الاميرة التي لا تستطيع النزول من عربتها لأن هذا ممنوع عليها، ولا تستطيع ان تلبس الا الثوب الابيض مثل الثلج وكم تتحسر لأنها تبدو باهتة امام حيوية رفاقها ورفيقاتها من كل لون وكل براءة. الاتجاه الرابع هناك اتجاه رابع لم تتعرف عليه الاميرة الاسطورية في المعرض. وهي لم تقرأ اساطير قديمة حنّ اليها المصممون مثل اسطورة "الصغيرة إيدا" وأزهارها، هذه الصغيرة التي بقيت ترقص طوال الليل دون ان يكتشف اهلها أين اختفت قبل أن يطلع الصباح. وأرادت "إيدا" ان تكون جميع رفيقاتها باقات زهور حيّة كأنهن في عيد دائم. أرادت ان يرتدين أثواباً ملونة كأنها حدائق، أقمشتها صوفية ناعمة ويصرن وهن يرقصن فيها مثل الدمى القديمة. ولا بأس أيضاً من بعض الفاكهة تختلط بالثمار. ولا بد من ذلك من ان تكون التنانير واسعة وحتى منفوخة، والياقات من الدانتيل المخرّم كثيراً. في احد أيام المعرض الأربعة، حدث هرج ومرج وتدفق أطفال كثيرون. ثم عُلم أن لهم موعداً مع المهرج بيبو الذي يعمل فعلاً في سيرك بالاتوم. وبيبو صغير مثل الاطفال الصغار، لكن صنعته ان يكون مهرجاً في السيرك العالمي الضخم. وجاء الى المعرض كي يحكي بنفسه للصغار عن موضته هو بالذات وعن "ماكياجه" الذي يجعله ينقلب من طفل وديع الى مهرج يُضحك الألوف كل يوم. وللمهرج هذا موضة خاصة به يقلدها بعض المصممين من بعض نواحيها ليرتديها الصغار في كل مكان. واعتلى بيبو مسرحاً صغيراً في قلب المعرض، وجلس الصغار على الأرض يصغون اليه. اما الأهل فتحلقوا حول أولادهم وكلهم أيضاً آذان صاغية الى المهرج الذي قال: "كل يوم قبل تأدية دوري امكث لمدة ساعتين تقريباً لأجمّل وجهي حتى أصير مهرجاً مضحكاً. لون أسمر على الوجه، نقطة سوداء في أعلى الجبين، طابة حمراء على طرف الأنف، دوائر سوداء أو ملونة حول العينين لتكبيرهما، أرسم ابتسامة كبيرة حول شفتي. ثم يكون عليّ ان اضع بنطلوني بالحمالتين المعروفتين على الكتفين، وفوقه الجاكيت الواسعة ثم أضع الحذاء الضخم والقبعة العريضة، وأخرج بعدها لأرقص وأقع، وأرقص وأقع بسبب حذائي الكبير و... لكن يا أصدقائي الصغار ان موضتكم مثل موضتي، فبينما تكونون أنتم تدرسون أكون أنا وراء الكواليس أدهن وجهي وأستعد لتأدية دوري". وكما قالت سيلفي شليك المسؤولة العامة المساعدة عن الموضة الولادية: "ان هذه الموضة خفقة قلب فعلاً يختلط فيها الابداع بالبراءة بالجمال بالتبادل التجاري والاجتماعي"، ان هذا المعرض يشبه مهرجاناً من نوع خاص، يكسف بقية المعارض لا بعجقة الطفولة بل بتعليمها منذ نعومة الأظفار على الجمالية والاناقة وربما على مفهومها الاقتصادي أيضاً.