الشيباني: واجهنا ظروفاً استثنائية ونعمل لرفع العقوبات عن سورية    الأمير سلمان بن سلطان يترأس اجتماع مجلس جمعية البر    أكثر من ملياري ريال إجمالي دخل السائقين السعوديين في تطبيقات نقل الركاب بالمملكة    عون: مكافحة ثقافة الفساد ومحاربتها تستدعي مساهمة الجميع في لبنان    بعد تصريحات ترمب.. روسيا تؤكد رفضها نشر قوات حفظ سلام أوروبية بأوكرانيا    مباحثات دفاعية سعودية أمريكية في واشنطن    هل تخلّت إسرائيل عن اتفاق غزة؟    سياسي فلسطيني ل«عكاظ»: التصعيد الإسرائيلي في الضفة والقدس خطير    العلاقات السعودية-الكويتية.. تاريخ حافل بالتعاون والمواقف الثابتة    23 دولة خليجية وعربية وأوروبية في الملتقى العربي لكرة القدم    منتدى الأحساء للاستثمار: فكر قيادي وإبداع مُستدام لمحافظ الأحساء    والد سامي المغامسي إلى رحمة الله    متّع جمهورك بفنك.. «الهضبة» يدعم عمرو مصطفى إثر إصابته بالسرطان    مجلس الوزراء: الحوار السبيل الوحيد لحل جميع الأزمات الدولية    السهم الأسود يشعل تنافس الرياضيين بجازان    المنافسة في حفظ القرآن شرف ورفعة والرعاية الملكية ساهمت في تزايد المتسابقين    «الإحصاء»: 18.1% ارتفاع للصادرات غير البترولية في 30 يوماً    الخليج يهدد العميد.. والاتفاق يخشى «السكري»    الأخضر الشاب يتحدى الشمشون الكوري في نصف نهائي «آسيا»    أمير منطقة الرياض يرعى احتفاء «تعليم الرياض» بذكرى يوم التأسيس    المملكة تستضيف ندوة إقليمية حول "خصخصة أمن المطارات ونقطة التفتيش الأمني الواحدة .. فرص وتحديات"    مستشفيات وعيادات دله تُعلن مواعيد العمل في رمضان.. والطوارئ والصيدليات على مدار الساعة    "سعوديبيديا" تحتفي بالإرث التاريخي للمملكة في يوم التأسيس    582 مستفيداً من قافلة طب الأسنان في أسبوعها الثاني بجازان    وزير «الشؤون الإسلامية» يحذر: لا تنجرفوا وراء أي إعلانات لجمع التبرعات    "مسام".. نموذج ريادي في العمل الإنساني لنزع الألغام وتخفيف معاناة اليمنيين    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 158 حياً ب 3 مناطق.. الخميس    دراسات المدينة تستعرض الجذور التاريخية للتأسيس    بعد 21 عاماً من عرضه.. «العريان»: جزء ثانٍ من فيلم «تيتو» قريباً    أمير المنطقة الشرقية يطلع على مبادرة "شيم"    "الشؤون الإسلامية" تستعد لاستقبال 250 معتمراً من ضيوف خادم الحرمين الشريفين    الدولار يرتفع بعد هبوطه إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين    إصابة أسترالية بالشلل بسب فرشاة مكياج!    طقس شديد البرودة وصقيع متوقع في عدة مناطق بالمملكة    مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يجسد تاريخ الوطن في ذكرى يوم التأسيس    «الصحة»: تحصّنوا ضد «الشوكية» قبل أداء العمرة    تعاون بين السعودية وهونغ كونغ لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    إستراتيجيات فعالة للتعامل مع الزوج العصبي !    السودان: الجيش يسيطر على جسر سوبا    بغداد تستعيد 618 عراقياً من أخطر مخيم بالعالم    الجغرافيا تتلاحم بالتاريخ    العروبة يتغلب على ضمك.. والفتح يواصل صحوته    1373 حالة ضبط لممنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    جريمة تهز باريس.. أمريكية تلقي بمولودها من نافذة فندق    وزير الداخلية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الموضوعات المشتركة    اختلاف طباع الناس    في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.. صراع مثير بين برشلونة وأتلتيكو مدريد    السعودية تعزز التجارة والاستثمار مع قطر والأردن    غزارة الدورة الشهرية (1)    الصحة: فيروس ووهان ليس جديداً ولا يشكل خطراً حالياً    الزم موقعك.. ملحمة مهمة العوجا    مرات تحتفل بيوم التأسيس    "الأحوال المتنقلة".. اختصار الوقت وتقليل الجهد    بلدية وادي الدواسر تحتفي ب «يوم التأسيس»    جامعة الملك سعود توقع مذكرة تعاون مع مركز زراعة الأعضاء    رئيس هيئة حقوق الإنسان: السعودية حريصة على نصرة القضايا العادلة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة جوازات المحافظة    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان في المجتمع العربي
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 1993

ارتبط رمضان في المجتمع العربي بألوان من العادات والتقاليد، قد تختلف في مظهرها قليلاً أو كثيراً من بلد الى آخر، لكنها تتفق جميعها في الخروج على نمط الحياة المألوفة. وتتميز هذه التقاليد بما تدخله من تغيير، فيه الكثير من المتعة والخلاص، على الرتابة اليومية التي يعيشها الناس باقي أيام السنة، وكان للتراث الشعبي في الماضي القريب شأن كبير في تحقيق ذلك وما زال له اليوم بعض هذا الشأن، وان اتخذ أشكالاً جديدة تناسب روح العصر وإمكاناته.
وقبل أن تستأثر الاذاعة والتلفزيون باهتمام الجماهير وتغير من أساليب الترفيه، بفنون التمثيل والرياضة، كان الناس يقبلون على الأدب الشعبي بوسائلهم المتاحة. والى جانب المتعة الفنية، كانوا يجدون في هذا الادب تعبيراً رمزياً عن بعض همومهم الذاتية والقومية قد لا يدركون دلالاته بصورة واعية، لكنها تمس في عقولهم ووجدانهم مواطن عميقة الغور، قد تأصلت عبر قرون طويلة من أحداث المجتمع ووقائع التاريخ.
وما زلت أذكر كيف كان لكل أسرة كبيرة في القرية قاعة خارجية للضيوف، وكيف كان يجتمع هواة السير الشعبية في تلك القاعات بعد العشاء فيتداول من يحسن بينهم القراءة فصول سيرة من تلك السير، حتى يحين موعد السحور. وكانت كل قاعة "متخصصة" في سيرة بعينها: واحدة لسيرة عنترة وأخرى لسيف بن ذي يزن، وثالثة لسيرة الظاهر بيبرس... وكان من الطريف أن تسمع أثناء النهار فلاّحاً أمياً ينشد أبياتاً من الشعر الفصيح وردت على لسان عنترة، أو يتحدث عن اسماء وشخصيات أجنبية من معسكر الفرنجة المناوئين للظاهر بيبرس.
ولعل تعلق الناس بتلك السير كان يعود الى أن أبطالها - على تفردهم - لم يكونوا شخصيات تاريخية خالصة، ولا اسطورية كاملة، يشعر المستمع العربي إزاءها بأنها منفصلة تماماً عن حياته الحاضرة، وعما يمكن أن يكمن في وجدانه الفردي والجماعي من هموم وطموح وتجارب. فقد كانت شخصيات تلك السير تجمع بين الوجود التاريخي الحقيقي، والتفوق الفذ الذي لا يبلغ حد الوجود الاسطوري، وبين هذين الوجودين تظل شخصية البطل شخصية صالحة لإثارة التطلع والطموح على المستوى الذاتي، والمستوى القومي عند الانسان العادي.
ومما كان يؤكد قرب ذلك البطل الفذ، من وجدان عامة الناس، أن تفوقه لم يكن كاملا، وانه لم يكن ليستغني تمام الاستغناء عن جهود من يعجبون به ويشاركونه كفاحه الشخصي والقومي. فكان المستمع الى سيرته يشعر بأنه يمكن أن يكون - بوجوده العادي المتواضع - مُعيناً لذلك البطل الفرد، بوسعه ان ينقذه من مأزق أو ينبهه الى ما قد تغفل عنه البطولة المعتدة بقوتها. فإذا كان عنترة فارساً، مغواراً، قادراً على الالتحام والمبارزة، فقد كان يواجه مواقف لا تفيد فيها قوته شيئاً، وكان لا بد له من أخيه "شيبوب"، الذكي الذهن الخفيف الحركة، الذي لا يجرؤ على الالتحام لكنه يرمي بسهمه من بعيد فيرد عن أخيه البطل غائلة الغدر أو خطر الغفلة. وإذا كان بيبرس قائداً بارعاً يجاهد كي يرد عدوان الفرنجة، فإنه لم يكن قادراً برغم بطولته الفذة على الاحاطة وحده بكل ما يمكن أن يكفل النصر، فكان لا بد له من "العيارين" ذوي الحيلة الواسعة والقدرة على التنكر.
وقد تتصل حياة البطل الشعبي في تلك السير ببعض المصاعب - وبخاصة في سيرة سيف بن ذي يزن - فيخف الى نجدته صديق قدير، لكنها لحظات عابرة يعود بعدها بطلاً بشرياً قريباً الى وجدان الإنسان العام.
وقد يدعو الى النظر أن هذه السير الكبيرة بكل مواقفها وشخصياتها ودلالاتها الانسانية والقومية وما فيها من قدرة على إثارة الفكر والخيال، لم تظهر في "دراما" اذاعية أو تلفزيونية، ولم تحظ فيهما إلا بنصيب يسير لا يكاد يذكر، ولا يقارن بما ظفر به أثر أدبي شعبي آخر هو "ألف ليلة وليلة". فقد اجتذبت قصصها جمهور المستمعين في الاذاعة منذ سنين طويلة وتعلق بها الناس، وأصبح لحنها الموسيقي المميز المأخوذ عن "شهر زاد" للموسيقي كورساكوف، لحنا مألوفاً جذاباً عند الكثير من المستعمين. ثم عادت الرواية نفسها فاستأثرت بإقبال المشاهدين في التلفزيون، حين تحولت الى مسلسلات تبهر المشاهدين بملابسها التاريخية وألوانها الجميلة واستعراضاتها الموسيقية واعتمادها على حيل التصوير وخدع الكاميرا في الحركة والمزج والفصل والاختفاء والظهور. على أن الجمهور بعد أن تعوّد ذلك كله، فقد انبهاره بالتدريج، وأصبح يتطلع الى متابعة قصة جيدة، فلا يجد في المسلسلات المأخوذة عن قصص ألف ليلة وليلة إلا مادة درامية ضئيلة جدا، ضائعة في ثنايا مقدمة طويلة من الموسيقى والاستعراض، وخاتمة أطول، يتكرران كل ليلة، ويفترض أن يستمتع المشاهد بهما على مدى ثلاثين ليلة كاملة دون ملل.
ومهما تكن قيمة هذا الأثر الشعبي، ومهما يكن من اقبال المشاهد العربي عليه خلال سنين مضت، فإن ايقاع الحياة في هذه الأيام وما جدّ من فنون تمثيلية عصرية وانشغال المشاهدين بهموم اجتماعية وسياسية واقتصادية ملحة في الوطن العربي والعالم أجمع، جعلت هذا الأثر الشعبي - على النحو الذي يقدم به التلفزيون - شديد التخلف عن روح العصر، بعيداً عن ذوق الجماهير حتى الاطفال منهم. فقد أصبح للأطفال برامج اكثر جاذبية، بايقاعها السريع وشخصياتها المبتكرة. التي تثير خيال الطفل وتزوده، بكثير من المعارف. واصبح واضحاً - برغم اختلاف المعدين والمخرجين والممثلين - أن هناك فجوة كبيرة بين هذا البرنامج وأذواق الجماهير وحاجاتهم. ولا شك أن ألواناً كثيرة احرى من الأدب الشعبي - غير هذا الأثر - ما زالت تحمل كثيراً من الامكانات الفنية والدلالات الاجتماعية، مما يجعلها ذخيرة صالحة لتأليف درامي جديد. لكن الامر في الحقيقة، يتجاوز الاهتمام المستمر المسرف بأثر شعبي واحد، الى قضية عامة تتصل برسالة التلفزيون في مجتمع كالمجتمع العربي، وبغايته بين الخبر والثقافة والمعرفة، والتسلية والترويح عن النفس.
وهناك اعتقاد سائد بأن المشاهد العربي - بوجه عام - لا طاقة له على تحمل الكثير مما يقدم اليه في مجال الثقافة والمعرفة، وأنه حريص على برامج التسلية الخفيفة التي لا تقتضي كثيراً من الجهد الذهني أو المشاركة الوجدانية، ويرى اصحاب هذا الرأي ان المشاهد يلتمس ما ينسيه هموم العصر ومشكلات الحياة وأنه ليس في حاجة الى مزيد من الهموم في أعمال تمثيلية حادة تجلب إليه - في رأيهم - ما يسمونه "النكد"، أو الكآبة، لذلك يحرصون على أن يقدموا اليه ألواناً من الكوميديا السطحية التي قد تثير الضحك الأجوف، لكنها تترك المشاهد في حال من الخواء الفكري والنفسي يلهيه عن همومه الذاتية والقضايا العامة في مجتمعه ووطنه.
والذين يقفون هذا الموقف من التمثيلية الجادة، يخلطون بين ما تبعثه في نفس المشاهد من "شجن درامي" يشحذ وجدانه اذ يتعاطف مع الآخرين في مآسيهم وبين الكآبة الثقيلة التي يجلبها اليه العمل الدرامي الرديء. ويخلط هؤلاء ايضاً بين التمثيلية الكوميدية الراقية التي ترصد أحوال النفس والمجتمع ومتناقضات الحياة بعين الناقد الساخر وبين "التمثيلية الهزلية" التي تدغدغ المشاهدين وتدخلهم في حالة "الضحك الجماعي" الذي يفقد الانسان بفعل التكرار خاصة، حسّه الحضاري المهذب، المصقول. وقد يفتح بصائرنا على ما في هذا الجنوح المسرف الى الترفيه المحض، من التقصير في حق الثقافة والمعرفة، ما كشف عنه برنامج متميز طريف يقدمه التلفزيون المصري بعنوان "كلام من ذهب"، يسأل فيه المقدم بعض من يصادفهم في الطريق اسئلة يفترض أن يجيب عنها من يتمتع بالحد الادنى من المعارف العامة. وكم تكون دهشة المشاهد المثقف بالغة حين يعجز هؤلاء عن الاجابة، وفيهم من نال قدراً عالياً من "التعليم"، حتى ان هناك من يخرج بإجابات تبعث على السخرية وتنبه الى ما وصل اليه التعليم والمناخ الثقافي عامة من تخلف. ولو أنصف القائمون على أمر التلفزيون العربي، لأعادوا النظر في "فلسفتهم" وفهمهم لرسالة التلفزيون، وأحسنوا الظن بالمشاهد وقدروا حاجته الى الثقافة والمعرفة، وقدموا اليه بعض ما لم يعد يتلقاه في المدرسة، ولا يقع عليه في حياته اليومية، من معارف لا يكتمل كيان الانسان العصري من دونها. وليس من العسير بعد ذلك ان نهتدي الى وسائل تجتذب المشاهد الى تلك المعارف، دون أن تحولها عن طبيعتها، لتصبح مجرد ذريعة للتسلية والترفيه.
والصائم في رمضان لا يعاني كل هذا الجهد، كي تطالعه برامج تلفزيونية تحولت عن طبيعتها العادية، الى انماط مكررة من الفكاهة السطحية، تتوالى تحت انظاره. وقد يكفي للحفاوة برمضان بعض برامج دينية متميزة، وبعض أعمال تمثيلية رفيعة، تضاف الى برامج التلفزيون المعهودة قبل رمضان وبعده.
رمضان في المجتمع العربي
بقلم الدكتور عبدالقادر القط
ارتبط رمضان في المجتمع العربي بألوان من العادات والتقاليد، قد تختلف في مظهرها قليلاً أو كثيراً من بلد الى آخر، لكنها تتفق جميعها في الخروج على نمط الحياة المألوفة. وتتميز هذه التقاليد بما تدخله من تغيير، فيه الكثير من المتعة والخلاص، على الرتابة اليومية التي يعيشها الناس باقي أيام السنة، وكان للتراث الشعبي في الماضي القريب شأن كبير في تحقيق ذلك وما زال له اليوم بعض هذا الشأن، وان اتخذ أشكالاً جديدة تناسب روح العصر وإمكاناته.
وقبل أن تستأثر الاذاعة والتلفزيون باهتمام الجماهير وتغير من أساليب الترفيه، بفنون التمثيل والرياضة، كان الناس يقبلون على الأدب الشعبي بوسائلهم المتاحة. والى جانب المتعة الفنية، كانوا يجدون دلالاته بصورة واعية، لكنها تمس في عقولهم ووجدانهم مواطن عميقة الغور، قد تأصلت عبر قرون طويلة من أحداث المجتمع ووقائع التاريخ.
وما زلت أذكر كيف كان لكل أسرة كبيرة في القرية قاعة خارجية للضيوف، وكيف كان يجتمع هواة السير الشعبية في تلك القاعات بعد العشاء فيتداول من يحسن بينهم القراءة فصول سيرة من تلك السير، حتى يحين موعد السحور. وكانت كل قاعة "متخصصة" في سير بعينها: واحدة لسيرة عنترة وأخرى لسيف بن ذي يزن، وثالثة لسيرة الظاهر بيبرس... وكان من الطريف أن تسمع أثناء النهار فلاّحاً أمياً ينشد أبياتاً من الشعر الفصيح وردت على لسان عنترة، أو يتحدث عن اسماء وشخصيات أجنبية من معسكر الفرنجة المناوئين للظاهر بيبرس.
ولعل تعلق الناس بتلك السير كان يعود الى أن أبطالها - على تفردهم - لم يكونوا شخصيات تاريخية خالصة، ولا اسطورية كاملة، يشعر المستمع العربي إزاءها بأنها منفصلة تماماً عن حياته الحاضرة، وعما يمكن أن يكمن في وجدانه الفردي والجماعي من هموم وطموح وتجارب. فقد كانت شخصيات تلك السير تجمع بين الوجود التاريخي الحقيقي، والتفوق الفذ الذي لا يبلغ حد الوجود الاسطوري، وبين هذين الوجودين تظل شخصية البطل شخصية صالحة لإثارة التطلع والطموح على المستوى الذاتي، والمستوى القومي عند الانسان العادي.
ومما كان يؤكد قرب ذلك البطل الفذ، من وجدان عامة الناس، أن تفوقه لم يكن كاملا، وانه لم يكن ليستغني تمام الاستغناء عن جهود من يعجبون به ويشاركونه كفاحه الشخصي والقومي. فكان المستمع الى سيرته يشعر بأنه يمكن أن يكون - بوجوده العادي المتواضع - مُعيناً لذلك البطل الفرد، بوسعه ان ينقذه من مأزق أو ينبهه الى ما قد تغفل عنه البطولة المعتدة بقوتها. فإذا كان عنترة فارساً، مغواراً، قادراً على الالتحام والمبارزة، فقد كان يواجه مواقف لا تفيد فيها قوته شيئاً، وكان لا بد له من أخيه "شيبوب"، الذكي الذهن الخفيف الحركة، الذي لا يجرؤ على الالتحام لكنه يرمي بسهمه من بعيد فيرد عن أخيه البطل غائلة الغدر أو خطر الغفلة. وإذا كان بيبرس قائداً بارعاً يجاهد كي يرد عدوان الفرنجة، فإنه لم يكن قادراً برغم بطولته الفذة على الاحاطة وحده بكل ما يمكن أن يكفل النصر، فكان لا بد له من "العيارين" ذوي الحيلة الواسعة والقدرة على التنكر.
وقد تتصل حياة البطل الشعبي في تلك السير ببعض المصاعب - وبخاصة في سيرة سيف بن ذي يزن - فيخف الى نجدته صديق قدير، لكنها لحظات عابرة يعود بعدها بطلاً بشرياً قريباً الى وجدان الإنسان العام.
وقد يدعو الى النظر أن هذه السير الكبيرة بكل مواقفها وشخصياتها ودلالاتها الانسانية والقومية وما فيها من قدرة على إثارة الفكر والخيال، لم تظهر في "دراما" اذاعية أو تلفزيونية، ولم تحظ فيهما إلا بنصيب يسير لا يكاد يذكر، ولا يقارن بما ظفر به أثر أدبي شعبي آخر هو "ألف ليلة وليلة". فقد اجتذبت قصصها جمهور المستمعين فيالاذاعة منذ سنين طويلة وتعلق بها الناس، وأصبح لحنها الموسيقي المميز المأخوذ عن "شهر زاد" للموسيقي كورساكوف، لحنا مألوفاً جذاباً عند الكثير من المستعمين. ثم عادت الرواية نفسها فاستأثرت بإقبال المشاهدين في التلفزيون، حين تحولت الى مسلسلات تبهر المشاهدين بملابسها التاريخية وألوانها الجميلة واستعراضاتها الموسيقية واعتمادها على حيل التصوير وخدع الكاميرا في الحركة والمزج والفصل والاختفاء والظهور. على أن الجمهور بعد أن تعوّد ذلك كله، فقد انبهاره بالتدريج، وأصبح يتطلع الى متابعة قصة جيدة، فلا يجد في المسلسلات المأخوذة عن قصص ألف ليلة وليلة إلا مادة درامية ضئيلة جدا، ضائعة في ثنايا مقدمة طويلة من الموسيقى والاستعراض، وخاتمة أطول، يتكرران كل ليلة، ويفترض أن يستمتع المشاهد بهما على مدى ثلاثين ليلة كاملة دون ملل.
ومهما تكن قيمة هذا الأثر الشعبي، ومهما يكن من اقبال المشاهد العربي عليه خلال سنين مضت، فإن ايقاع الحياة في هذه الأيام وما جدّ من فنون تمثيلية عصرية وانشغال المشاهدين بهموم اجتماعية وسياسية واقتصادية ملحة في الوطن العربي والعالم أجمع، جعلت هذا الأثر الشعبي - على النحو الذي يقدم به التلفزيون - شديد التخلف عن روح العصر، بعيداً عن ذوق الجماهير حتى الاطفال منهم. فقد أصبح للأطفال برامج اكثر جاذبية، بايقاعها السريع وشخصياتها المبتكرة. التي تثير خيال الطفل وتزوده، بكثير من المعارف. واصبح واضحاً - برغم اختلا المعدين والمخرجين والممثلين - أن هناك فجوة كبيرة بين هذا البرنامج وأذواق الجماهير وحاجاتهم. ولا شك أن ألواناً كثيرة احرى من الأدب الشعبي - غير هذا الأثر - ما زالت تحمل كثيراً من الامكانات الفنية والدلالات الاجتماعية، مما يجعلها ذخيرة صالحة لتأليف درامي جديد. لكن الامر في الحقيقة، يتجاوز الاهتمام المستمر المسرف بأثر شعبي واحد، الى قضية عامة تتصل برسالة التلفزيون في مجتمع كالمجتمع العربي، وبغايته بين الخبر والثقافة والمعرفة، والتسلية والترويح عن النفس.
وهناك اعتقاد سائد بأن المشاهد العربي - بوجه عام - لا طاقة له على تحمل الكثير مما يقدم اليه في مجال الثقافة والمعرفة، وأنه حريص على برامج التسلية الخفيفة التي لا تقتضي كثيراً من الجهد الذهني أو المشاركة الوجدانية، ويرى اصحاب هذا الرأي ان المشاهد يلتمس ما ينسيه هموم العصر ومشكلات الحياة وأنه ليسى في حاجة الى مزيد من الهموم في أعمال تمثيلية حادة تجلب إليه - في رأيهم - ما يسمونه "النكد"، أو الكآبة، لذلك يحرصون على أن يقدموا اليه ألواناً من الكوميديا السطحية التي قد تثير الضحك الأجوف، لكنها تترك المشاهد في حال من الخواء الفكري والنفسي يلهيه عن همومه الذاتية والقاضاي العامة في مجتمعه ووطنه.
والذين يقفون هذا الموقف من التمثيلية الجادة، يخلطون بين ما تبعثه في نفس اتلمشاهد من "شجن درامي" يشحذ وجدانه اذ يتعاطف مع الآخرين في مآسيهم وبين الكآبة الثقيلة التي يجلبها اليه العمل الدرامي الرديء. ويخلط هؤلاء ايضاً بين التمثيلية الكوميدية الراقية التي ترصد أحوال النفس والمجتمع ومتناقضات الحياة بعين الناقد الساخر وبين "التمثيلية الهزلية" التي تدغدغ المشاهدين وتدخلهم في حالة "الضحك الجماعي" الذي يفقد الانسان بفعل التكرار خاصة، حسه الحضاري المهذب، المصقول. وقد يفتح بصائرنا على ما في هذا الجنوح المسرف الى الترفيه المحض، من التقصير في حق الثقافة والمعرفة، ما كشف عنه برنامج متميز طريف يقدمه التلفزيون المصري بعنوان "كلام من ذهب"، يسأل فيه المقدم بِض من يصادفهم في الطريق اسئلة يفترض أن يجيب عنها من يتمتع بالحد الادنى من المعارف العامة. وكم تكون دهشة المشاهد المثقف بالغة حين يعجز هؤلاء عن الاجابة، وفيهم من نال قدراً عالياً من "التعليم"، حتى ان هناك من يخرج بإجابات تبعث على السخرية وتنبه الى ما وصل اليه التعليم والمناخ الثقافي عامة من تخلف. ولو أنصف القائمون على أمر التلفزيون العربي، لأعادوا النظر في "فلسفتهم" وفهمهم لرسالة التلفزيون، وأحسنوا الظن بالمشاهد وقدروا حاجته الى الثقافة والمعرفة، وقدموا اليه بعض ما لم يعد يتلقاه في المدرسة، ولا يقع عليه في حياته اليومية، من معارف لا يكتمل كيان الانسان العصري من دونها. وليس من العسير بعد ذلك ان نهتدي الى وسائل تجتذب المشاهد الى تلك المعارف، دون أن تحولها ِن طبيعتها، لتصبح مجرد ذريعة للتسلية والترفيه.
والصائم في رمضان لا يعاني كل هذا الجهد، كي تطالعه برامج تلفزيونية تحولت عن طبيعتها العادية، الى انماط مكررة من المفكاهة لاسطحية تتوالى تحت انظاره. وقد يكفي للحفاوة برمضان بعض برامج دينية متميزة، وبعض أعمال تمثيلية رفيعة، تضاف الى برامج التلفزيون المعهودة قبل رمضان وبعده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.