تستضيف مدينة شارتر الفرنسية، حتى 20 نيسان ابريل 1992، معرضاً هو الاول من نوعه في اوروبا، حول "الزجاجيات والهندسة اليمنية". التظاهرة الغنية المنوعة والشاملة، ابصرت النور بفضل جهود عالم الاتنولوجيا والجماليات، المهندس المعماري الفرنسي جوزيه - ماري بيل. "انها البلاد التي يسكن التاريخ احياءها وأبنيتها"، هكذا وصف بيار باولو بازوليني اليمن يوم زارها فذهل باكتشافها. كان هدف زيارة السينمائي الايطالي هو البحث عن اماكن ملائمة لتصوير فيلمه المعروف "الف ليلة وليلة"، لكنه عاد بفيلم آخر عنوانه "دراسة مواقع في صنعاء"، شريط تسجيلي قصير يقول فيه دهشته في ارض الحلم البعيدة… شهادة مبدع كبير يدعو العالم الى انقاذ هذا الارث الحضاري المهدد بالزوال. فأرض اليمن، كما هو معروف، تحتضن آثاراً هندسية فريدة، تعتبر اليوم من كنوز الحضارة الانسانية، صنّفتها منظمة الپ"يونسكو" ضمن معالم التراث العالمي. وهي آخر الملامح الباقية لمرحلة ذهبية من تاريخ شبه الجزيرة العربية، فصنعاء، مثلاً، يعود تأسيسها، حسب بعض المؤرخين، الى عهد سام بن نوح، ومن المؤكد ان المدينة موجودة منذ القرن الثاني قبل الميلاد، حيث برز دورها في الوادي الخصب كمركز رئيسي للتجارة، وكواحدة من الساحات التي شهدت ازدهار العصور الجاهلية وحضارات ما قبل الاسلام في جنوب الجزيرة. اما وادي حضرموت، فيعود تاريخه المعروف الى القرن الرابع قبل الميلاد، حين كانت "شبام" عاصمة المملكة المستقلة، وهو يشكل ثروة معمارية قوامها قصور من الطين وجوامع وأضرحة وحصون. وفي قلب الوادي ترتفع مدينة شبام نصباً هائلاً يدهش العالم ببيوت طينه المرتفعة، التي يصل بعضها الى ستة او سبعة طوابق… أرض الحلم ارض الحلم البعيدة هذه طالما شكلت بالنسبة للغرب مركز استقطاب واهتمام، منذ الشاعر ارثور رامبو وحتى قبله… فما اكثر الذين شدهم المكان الخرافي بهالته واساطيره وتقاليده وفنونه الفريدة في العالم. وربما كانت علاقة جوزيه - ماري بيل ، مبتدع ومصمم معرض "فن الزجاجيات والهندسة المعمارية في اليمن"، بتلك البلاد، تندرج ضمن هذا الاطار. فالمعرض المذكور، الذي يستضيفه حتى 20 نيسان ابريل 1992، "المركز العالمي لفن الزجاجيات" في مدينة شارتر الفرنسية، هو من دون شك اكثر من تظاهرة عادية، انه ثمرة مغامرة ثقافية وانسانية وحكاية لقاء، لقاء فنان تشكيلي وعالم اتنولوجيا ومهندس معماري فرنسي، باليمن السعيد. في الثانية من عمره انتقل جوزيه - ماري بيل للعيش مع اهله في مدينة اغادير المغربية، فكان تماسه الاول بالحضارة العربية، وبثقافة غير ثقافته، تشبّع منها عقداً من الزمن. مراهقته امضاها في التجوال متنقلاً مع اهله من بلد الى آخر: "شعرت مبكراً بهذه الحاجة للذهاب الى الآخر، لاكتشاف وفهم مجتمعات وانماط حياة وثقافات اخرى". وذات يوم وصل المتسكع في ارجاء العالم الى اليمن، كان في السابعة عشرة من عمره، وجاءت صدمة اللقاء حادة وكثيفة. واصل بيل منذ ذلك الحين دراسته وتخصصاته المتعددة، معمقاً ابحاثه وقراءاته وتأملاته المتعلقة بالحضارة العربية. ثم اخذ يقيم بضعة اشهر من كل عام في اليمن، الذي كان منقسماً حينها الى جمهوريتين في الشمال والجنوب، آخذاً كل الوقت المطلوب لاكتشاف تلك "الثقافة البعيدة". هكذا تبدو نظرته اليوم ابعد ما تكون عن السياحية، فقد عاش بين اهل اليمن وتعلم تقاليدهم، قاسمهم همومهم ومشاغلهم في جلسات القات، ورسم مجموعة من المائيات عرضها في اكثر من مناسبة. منذ العام 1975 اصبح بيل احد اختصاصيي اليمن المكرسين في الغرب. فاطروحته الجامعية عن الهندسة اليمنية، هي اليوم بين المراجع المهمة حول الموضوع، كما نشر دراسات عديدة وكتاباً بعنوان "الهندسة والشعب في اليمن". درس بيل عن قرب العمارة اليمنية التقليدية بجمالياتها وعلاقتها بالاطارين الزماني والمكاني، فالمادة الطينية المستعملة، والتي قاومت فعل الزمن، تنبع من تكيّف مثالي مع البيئة ومعطياتها الجغرافية والمناخية، وهناك عوامل اخرى مرتبطة بالتاريخ هي ايضاً في اساس تلك المعادلة الهندسية الاستثنائية. ربما كان هاجس السعي الى ضمان الامن والسلامة، هو بين الدوافع التي تقف خلف الاختيار الهندسي الذي اعتمده بناة المدينة اليمنية، باستغلالهم الارتفاع حتى اقصاه في بلاد لا تعاني ابداً من ضيق المساحة. فمدينة شبام التي راكمت الثروات منذ ما قبل الاسلام بفضل تجارة البخور، وشكلت مركز استقرار على طرق القوافل التجارية، كانت مدينة حدودية بين مملكتين متنازعتين، وهذا يفسر اللجوء الى تشييد منازل متلاحقة بالغة الارتفاع، يشتمل كل منها على طابق ارضي من دون فتحات وذي باب ضيّق. اما غرف الاستقبال، بنوافذها المزينة بالمشربية، فأبعدت الى قمة البناء. جماليات الزجاج ومن الطبيعي، في هذا الاطار، ان تلعب الزجاجيات التي يكرّس لها معرض شارتر مكان الصدارة دوراً حيوياً. فهي جزء لا يتجزأ من فن شعبي عريق متوارث عبر الاجيال، ومن تقاليد ثقافية حية. والزجاجيات عنصر ديكور زخرفي وجمالي يعطي للعمارة رونقها وطابعها الخاص. لا بل انها هي التي تتحكم بالحياة اليومية، فتحدد ايقاعها، وترسم كل محطة من محطاتها: في النهار تستمد رونقها من كثافة الضوء فتلطفه، وفي المساء تصبح هي مصدر الاشعاع اذ تلاعب الضوء وتكثف حضوره… ولا عجب ان يقام معرض "فن الزجاجيات والهندسة المعمارية في اليمن" في مدينة شارتر الفرنسية العريقة، مدينة الكاتدرائيات التي تشتمل - هي الاخرى - على مجموعة نادرة من الزجاجيات. ثلاثون عاماً بعد استقلال اليمن، وحوالى عام ونصف بعد اعادة التوحيد، ها هو المشروع الذي يحلم به جوزيه - ماري بيل منذ سنوات طويلة، يبصر النور: اقامة معرض، هو الاول من نوعه في الغرب بهذه الضخامة، يقدم الحضارة اليمنية للجمهور الفرنسي، من خلال الهندسة والزجاجيات. ينقسم المعرض الى خمسة فضاءات، كل منها يرتبط بمحور محدد. الحيّز الاول يهدف الى تقديم نظرة تاريخية على الزجاجيات اليمنية وتأثراتها. ويفصل حيّز آخر مختلف المواضيع والتشكيلات والزخرفات التي يقوم عليها هذا الفن. ثم يصل الزائر الى الفضاء الخاص بالنواحي التقنية، الذي يبسط مراحل التصنيع، ادواته واساليبه، حيث يمكن الاطلاع على عينات ونماذج من الزجاج المستعمل… وفي داخل الحيز الرابع، الذي يضع فن الزجاجيات في اطاره العام، يمكن اكتشاف العمارة اليمنية بعناصرها ومكوناتها. اما المساحة الخامسة والاخيرة، فتتناول المكان كمعطى سوسيولوجي، وتبين علاقة الهندسة اليمنية بدينامية الحياة وطقوسها، وبمختلف المعطيات الاجتماعية. استغرق التحضير للمعرض - الذي يقام تحت رعاية منظمة الپ"يونيسكو" - ما لا يقل عن ثمانية اشهر، راكم خلالها بيل ومساعدوه مادة غنية متنوعة تبدأ عند الكتب التاريخية والنصوص القديمة، وتنتهي عند المجسّمات التي تمثل اجزاء من البيت اليمني بالمقياس الطبيعي. يقع الزائر مثلاً على مجموعة ماكيتات ونماذج مصغّرة للعمارة التقليدية ولمشاهد طبيعية، وعلى مجموعة لوحات مائية حول "مناظر وعمارات من اليمن". كما يتضمن المعرض مجموعة ثمينة من الزجاجيات وقوالبها الطينية التي تعود في بعض الحالات الى القرن السابع عشر. اعاد جوزيه - ماري بيل ايضاً، تكوين "مفرج" يمني تقليدي بالقياس الطبيعي وبكافة أثاثه وعناصره الزخرفية، الامر نفسه بالنسبة للمشغل الحقيقي الذي يكتشف فيه المتفرج اسرار الحرفة. معرض "فن الزجاجيات والهندسة المعمارية في اليمن" تغنيه ايضاً مجموعة وثائق قيّمة من نصوص وصور فوتوغرافية وشرائح مصوّرة وتسجيلات موسيقى، آذان، مناخات صوتية…، بالاضافة الى الافلام الوثائقية التي تشرح الخلفيات وتوضح الرؤية وتكمّل المشهد… نشاط جوزيه - ماري بيل لا يتوقف عند هذا الحد. فقد اسس مطلع الصيف الماضي "جمعية الحفاظ على التراث الهندسي اليمني"، مع مجموعة من الشخصيات المكرسة، كالعالم تيودور مونو وآخرين. تهدف هذه الجمعية ذات البعد العالمي الى عقد صلات بين الفنون المعمارية المشابهة، والى تحقيق مشاريع بحث وتبادل ودراسة… وايضاً الى العمل بكل الوسائل على انقاذ هذا التراث من مخاطر التحديث العشوائي، وصيانته والحفاظ عليه من تقلبات الطبيعة ومساوئ الحضارة الراهنة…