البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهرجان مزاد الإبل بنجران.. مزاين بلا تتويج    انضمام 11 دولة جديدة لمبادرة «الشرق الأوسط الأخضر»    151 مليار ريال للاستثمار في الذكاء الاصطناعي    نائب أمير مكة يدشّن مشروع زراعة أشجار العود والصندل    بائعات العطور    «حارس ذكي» و«منصة تدوير نفايات».. ابتكاران سعوديان لحماية البيئة    مطالبة سعودية - مصرية بوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن غزة    المملكة تستضيف القمة الخليجية - الأوروبية 2026    المملكة ومصر.. لا لسياسات حافة الهاوية    قمة «شنغن» !    مختص: لا تثيروا القلق ولا تبالغوا.. الذكاء الاصطناعي مفيد    العثور على المغني ليام باين ميتا في بوينس أيرس    السعودية إنسانية تتجلى    منافسات كرة السلة السعودية حصرياً على قنوات SSC    رونالدو وحمد الله في تحدي هز الشباك ب«الديربي»    88 ألف لاعب ولاعبة في بطولات رابطة الهواة    أمير المدينة يناقش مع البنيان الموضوعات المرتبطة بقطاع التعليم بالمنطقة    حملة ميدانية تضبط 3,371 دراجة آلية مخالفة    الأنظمة التشريعية القوية في بلادنا    الاحتفاء بالتاريخ ورجالاته    14 ميدالية.. حصدها الأبطال في الأولمبياد الخليجي للعلوم    تمكين المرأة من التنميط إلى استعادة الكرامة    انحناء الظل    المملكة تُنظّم معرضاً دولياً للحرف التقليدية في 23 نوفمبر المقبل    نباح من على منابر الشيطان    100 ألف ريال غرامة إنشاء مصنع للمستحضرات بلا ترخيص    الجلاجل يرأس وفد المملكة في اجتماعات منظمة الصحة العالمية    5 عناصر لتقليل الإصابة ب«ضعف الإدراك»    وزارة الإعلام تطلق مبادرة "انسجام عالمي" لتعزيز التواصل مع المقيمين في المملكة    مفوض الدوري الأميركي يتفهم دعوات المطالبة بإلغاء كأس العالم للأندية    ألعاب السعودية الثالثة .. نادي الرياض لذوي الإعاقة يحقق ذهبية كرة الهدف    ميسي يسجل «هاتريك» ويصنع ثنائية    المفتي العام يستعراض أعمال "صون الإسكانيّة"    أمير القصيم يرأس اجتماع "الإسكان".. ويستقبل مجلس الربيعية    ولي العهد يرأس وفد المملكة في القمة الخليجية - الأوروبية    الشورى يوصي بتجويد أعمال صندوق التعليم الجامعي    استعادة 31 موقعًا على واجهة أبحر    أمير المنطقة الشرقية يُكرّم المتفوقًين ويدشن "جائزة البر للتفوق العلمي"    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    المملكة تسهم في إحباط محاولة تهريب (207) كيلوجرامات «شبو» في ماليزيا    البيان المشترك الصادر في ختام زيارة ولي العهد لمصر    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    الأمير محمد بن ناصر يطلع على خطة فعاليات وبرامج " شتاء جازان 2025 "    الأمير محمد بن ناصر يستقبل القنصل العام المصري    "الشريعة والأمن".. محاضرة مفوض الإفتاء في منطقة جازان لمنسوبي الجهات الأمنية بكلية الشريعة والقانون    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    الشيخ سعود الشايع يشكر القيادة الرشيدة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة    أمير المدينة يزور معرض القصواء احتفاء بعام الإبل    مؤتمر علمي حول مستجدات مرض باركنسون في مدينة الملك سعود الطبية    أمير القصيم يرعى حفل تخريج 153 حافظاً بجمعية تحفيظ القران الكريم ببريدة    المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية يناقش الأمن اللغوي وقضايا الهوية    أسواق العثيم".. 68 عامًا في خدمة الاقتصاد ودعم المجتمع    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب اللبناني    «البلسم» تجري 23 جراحة ناجحة في أول يومين من البرنامج الطبي لجراحة القلب والقسطرة للكبار في أوزبكستان    أمطار مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة والغبار على 5 مناطق    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    العيسى يدشن المؤتمر الدولي «الإيمان في عالم متغير» للتصدي لشبهات الإلحاد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصدر رواية ولديه أخرى تحت الطبع.. وأكد أن الكُتاب مقصرون في حق مدينتهم . أحمد دياب : "آمنة" تحكي حياة المهمشين ... وجدة مدينة أنانية
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2014

أوضح الكاتب أحمد صادق دياب أن إقدامه على كتابة الرواية وراءه رغبة جارفة لإلقاء الضوء على ما لم يكتب عنه التاريخ عن المهمّشين، والكتابة عن التكرار الدائم الذي يحاصرهم، مضيفاً أن مدينة جدة أنانية لا تعطي كل ما لديها دفعة واحدة. وقال أحمد دياب الذي صدرت له رواية"آمنة.. حكاية مدينة"عن دار جداول، في حوار مع"الحياة"، إن الكُتاب مقصرون في الكتابة عن مدينة جدة، مؤكداً أن لديه رواية أخرى ستصدر قريباً، ويواصل الكتابة على واحدة جديدة. إلى نص الحوار:
ما الأفكار التي راودتك قبل أن تُقدم على إصدار"آمنة"؟
- ربما كانت رغبة جارفة لنقل"حكايات"عن الماضي السحيق سمعتها من والدي وجدي وغيرهما، ربما أردت أن ألقي شيئاً من الظلال عن المعاناة التي عاشها أجدادنا، ولم نحس بها ولم نعشها.. وربما كانت محاولة لإلقاء الضوء على ما لم يكتب عنه التاريخ عن المهمّشين في الحياة، الذين ولدوا وعاشوا وماتوا ولم تتغير حياتهم اليومية عن التكرار الدائم الذي كان يحاصرهم كل وقت.
لا أعتقد أن"الحكاية"يجب أن تؤخذ على أنها مستند تاريخي بقدر ما هي مستند اجتماعي، وهناك فرق كبير بين الاثنين. أعتقد أنها رواية عن الذين عاشوا وماتوا بعيداً من التأثير والتأثر الذي نعيشه، ومحاولة لفهم التركيبة الاجتماعية لحقبة من الزمن تم إهمالها بالكامل.. ولا أدعي أن الأحداث كلها صحيحة من الناحية التاريخية، ولكنها جزء من واقع الحياة.
هل يمكن الحديث عنها، عن جمالياتها والرؤية الفنية، شخصياتها؟
- أعتقد أن الحديث عن الجماليات والرؤية الفنية ليس مهمة الكاتب، ولنترك ذلك للقرّاء والنقاد، فهي باختصار شديد تحكي عن معاناة أهالي مدينة جدة قل أكثر من 100عام وعن حياتهم اليومية بالتفصيل، وتتحدث عن أحد أحياءها الشعبية، وعن ظروفهم المعيشية ورغبتهم الشديدة في الحفاظ على ما يعيشونه من حياة، على رغم كل مصاعبها، وما يتخلل ذلك من مشكلات حياتية غير عادية خلال أسبوع واحد..
ربما كان العمل كلاسيكياً في أسلوبه لكنه مليء بالأحداث المتداخلة التي تفرض نفسها على كل البيوت في المدينة، وكيفية تعامل الإنسان مع أقداره بحسب ما تقتضيه مصلحته الشخصية.. يمكن أن يكون المحور الأساسي هو توق الإنسان على رغم بدائية الحياة إلى السيطرة على مقدراته كنوع من الاستقلال عن الظلم الذي يُمارس عليه، وأعتقد أن هذا هدف للبشرية منذ آلاف السنين.
الشخصيات الرئيسة في العمل أعتقد أن بطلة الرواية آمنة المتفتحة في زمن مغمض العينين من ركائز العمل، وكذلك أبوها الرجل الطيب الذي يعمل في مجال البناء التقليدي، الهش داخلياً على رغم قوته البدنية الطاغية خارجياً، وعمدة الحي من الشخصيات الرئيسة المؤثرة في السياق، فهو يمثل المسؤول الذي عليه أن يتحلل من كثير من قناعته أمام واجبه، وكذلك شخصية القائد التركي"جميل"من الشخصيات التي تقدم نوعاً من القدرة على التحكم في الأمور.
لماذا جدة القديمة دوماً تمارس غواية على الأدباء والمثقفين؟
- ليست جدة القديمة إنما جدة بشكل عام، حال من الإدمان لدى من يعرفها وعاش تفاصيلها.. فجدة ليست مجرد مدينة، بل هي كائن بشري قادر على احتواء الذين يمرون على أرضها، وربطهم بها.
جدة يا سيدي ملهمة للجميع، وأعتقد أنه على رغم كل ما كُتب عنها لا تزال تبحث عن المزيد من الأوفياء الذين يمكن أن يلقوا عليها شيئاً من الظلال، حتى يتمكن الآخرون من فهمها، فهي إذا صح القول"أنانية"، لا تعطي لشخص واحد كل أبعادها وتوزع مفاتنها بين الذين يحبونها فعلاً.
هل عدت إلى مراجع بعينها لتكتب الرواية؟
- كما سبق وأن قلت الرواية ليست مرجعاً تاريخياً، واعتمدت كثيراً على الحكايات الشعبية التي سمعتها بحرص من والدي وجدي وأخي محمد رحمه الله، وكونت الحبكة القصصية بحسب الروايات المتناثرة.. يعني أن مصادري في الرواية هي غير المكتوبة.
إلى أي حد كانت رواية"مقام حجاز"للراحل الكبير محمد صادق دياب حاضرة في ذاكرتك خلال الكتابة؟
- أولاً ليست رواية"مقام حجاز"لأخي محمد صادق دياب - رحمه الله - من أثرت في ما كتبت، أو التوجه الذي اتخذته، وذلك لسبب بسيط وهو أني كتبتها قبل تلك الرواية بعام، لكن لضخامة العمل أخذ وقتاً أطول من توقعاتي، لكن من المهم أن أقول أن تأثير محمد كشخص عليّ كان أكبر من كتابته، فهو كان رجلاً بمعنى الكلمة، وعلى رغم تعليمه العالي إلا أنه كان يمثل ابن الحارة الأصيل الذي لا يتوانى عن المساعدة بكل طيب خاطر، وقدرته الرائعة في التواصل مع الآخرين على شتى مستوياتهم تؤكد أنه كان مميزاً جداً في داخله، بالنسبة لي هو أخ وأنموذج وقدوة وليس كاتباً فقط.
كيف ترى الروايات التي كتبت عن جدة، إلى أي حد أنت راض عنها؟
- الروايات التي كُتبت عن جدة ليست كثيرة بالفعل، فذاكرة هذه المدينة تحتفظ بكثير من الأسرار التي يمكن أن تتحول إلى عمل إبداعي رائع، لكننا مع الأسف مقصرون جداً في هذه الناحية. وأتمنى أن أعمل الجزء الثاني من"آمنة.. حكاية مدينة"قريباً.
كيف تتوقع استقبالها لدى القراء؟
- أنا متلهف جداً لسماع رد الفعل، وأتمنى أن تجد صدى طيباً، لكن وبكل الأحوال هو عمل أخرجته، ولن أعود عنه وأنا سعيد برد الفعل في المجتمع الصغير الذي اطلع على الرواية.. وهي لا تتحدث بلغة صعبة، بل إنها بالكامل يمكن أن تُضاف إلى سلسلة الأعمال الشعبية، فاللهجة المستعملة في الحوار بسيطة جداً، والسرد القصصي بأسلوب بسيط للغاية يعتمد على المباشرة والسرد.
كيف توفق بين الرياضة والأدب؟
- ليس الأمر بالصعوبة التي يتصورها البعض، فكلا الحقلين جزء من الحياة الاجتماعية، ولا أرى تضارباً كبيراً بين الاثنين، فكلاهما عمل إبداعي. وربما كانت الرياضة بالنسبة لي احتراف والأدب هواية.
كيف كان تعاملك مع الناشر؟
- أعتقد أنني وفقت جداً في التعاون مع دار جداول، فقد كانوا محترفين جداً في تعاملهم وأمناء في عملهم، وقاموا بجهد كبير معي وتحملوا تدخلاتي العدة بصدر رحب. شكراً محمد السيف وعماد عبدالحميد، وهذا قليل في حقكما.
ما العمل المقبل؟
- هناك رواية تحت الطبع عن طريق جداول أيضاً هي"لاشيء يهم.. لا شيء"... وأتوقع أن تكون جاهزة قبل معرض الكتاب الدولي بالرياض، وأعمل الآن على عمل روائي آخر اسمه"تين الشوك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.