خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    كابوس نيشيمورا !    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفقوا على اليأس من "الجمعية" وتقصير وزارة "الثقافة"پ. مسرحيون سعوديون : حفرنا في الصخر والهواء ... ولا نزال ننتظر !
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2012

"نحاول أن نصل، نحفر وننحت في صخر وفي ماء وفي هواء، لدينا حالة من النضال، كل من يعمل بمسرحنا مناضل لأنه يصنع من اللاشيء شيئاً، هو يعمل دون إمكانات ومع ذلك يبدع ليصل". بكل هذه الحرقة كان المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي يتحدث عن المسرح السعودي، الذي على رغم كونه يعمل بجهود ذاتية ومن دون مسارح حقيقية، فإنه يواصل العطاء، وكثيراً ما نال الإطراء وحصد التقدير في مشاركاته الخارجية.
"الحياة"التقت بعض المشتغلين بالمسرح ليتحدثوا عن آمالهم وطموحاتهم وإحباطاتهم تجاه الواقع المسرحي المحلي.
يقول فهد ردة الحارثي:"الآمال كبيرة والطموحات أكبر، لكننا أمام واقع لا يقبل حتى الحلم، تكلمنا كثيراً في المناسبات والملتقيات والمؤتمرات واللقاءات والوداعات والأمسيات والصباحيات، لكن لا شيء تحقق، كلام يطير في الهواء. نحاول أن نصل، نحفر وننحت في صخر وفي ماء وفي هواء، لدينا حالة من النضال، كل من يعمل بمسرحنا مناضل لأنه يصنع من اللاشيء شيئاً، هو يعمل دون إمكانات ومع ذلك يبدع ليصل". ولفت إلى أن المسرح السعودي"يقدم نفسه داخلياً وخارجياً بما يفوق إمكاناته، يتفوق على نفسه، على عوائقه، على كل شيء. وصلنا إلى حالات من فردانية المشروع، كل يعمل ويجتهد وفق ظرفه الزماني والمكاني والمادي. في الواقع الصورة تبدو مظلمة لا إطار لها، لكن في داخلها هناك إشراقات جميلة، وتلك النقاط الشديدة البياض التي نجدها في الصورة السوداء هي خلاصة تجربة مهمة قادها مبدعون في مدن بلادنا كافة، وأخصّ بالذكر تجارب إبداعية في الأحساء والدمام والرياض والطائف وجدة ونجران، لدينا طموح كبير نعمل به، نحاول نشر البياض في لوحة مظلمة لا إطار لها، جمعية الثقافة والفنون لديها مشروع جميل يقوده رئيس مجلس الإدارة سلطان البازعي، أتصور لو نجح مشروعه فسيحدث نقطة التحول".
وأوضح الحارثي أن جمعية المسرحين"لا أمل ولا طموح، رحمها الله - كانت لها نوايا طيبة لكنها ماتت، ووزارة الثقافة ليس لديها المشروع الذي نأمله، لأن المسرح مشروع دولة يجب أن تبنى هياكله الأساسية لكي ينطلق في وضع صحي، وأهمها وجود المبنى المسرحي. كيف يمكن أن تعمل من دون قاعة مسرح؟ كيف تبني بروفاتك وخطتك في العمل من إضاءة وديكور وسينوغراف من دون قاعة تعمل عليها؟ كيف تعرض؟ ولمن؟ وأنت لا تملك قاعة تعرض عليها؟ عندما تبنى القاعات في كل المدن سنرى مسرحاً وسنرى مشروعاً".
ويتحدث الممثل والمخرج ياسر الحسن عن طموحات المسرحيين في السعودية فيقول:"طموحاتنا نحن المسرحيين لا تنتهي، فمن مسارح مجهزة، إلى معاهد، إلى تطوير البنية التحتية. نحتاج إلى مسرح متكامل في كل منطقة على الأقل، يخدم المهرجانات المحلية التي بدأت في الانتشار، نحتاج إلى دورات مكثفة للفعل المسرحي. وكنت اقترحت سابقاً إيفاد بعض المميزين لدينا مع الفرق التي تمثل المملكة في أي مهرجان للانخراط في ورش تدريبية، والاطلاع على أحدث ما وصل إليه المسرح، ليستفيد جيل الشباب من هذا الاحتكاك. فبدلاً من شرط ألا يتجاوز عدد الفريق 15 يتم ترشيح أشخاص من مناطق مختلفة لمرافقة الفريق، وبذلك يتم ضرب عصفورين بحجر، خصوصاً مع عدم إمكان إنشاء معهد مسرحي في ظل الظروف الراهنة".
وأشار الحسن إلى أن معظم مباني جمعيات الثقافة والفنون هي مستأجرة"وأظن هناك خطة من إدارة الجمعية ومحاولات حثيثة، في محاولة لإقناع الجهات المعنية بأهمية هذا الموضوع، ولكن إن لم تدعم الوزارة ذاتها هذا الاتجاه فيصبح الأمر كالمرء الذي يصفق بيد واحدة. لا بد من أن تقتنع الوزارة بأهمية جمعية الثقافة والفنون كعنصر فاعل ومؤثر في النسيج الاجتماعي، وإبرازه للجهات المعنية".
ويضيف المخرج المسرحي عبدالهادي القرني في ما يتعلق بالطموحات والآمال، قائلاً:"لو سألت أي مبدع عن طموحه وآماله لكانت أكبر مما يتخيل السائل. وبصفتنا مسرحيين نتطلع إلى تجاوز التأخر الذي نعيشه بقفزات نوعية تُعيدنا إلى المسرح الحقيقي، الذي يُشارك الناس همومهم وقضاياهم. نحلم أن يكون هناك إجماع على أن الحلول الوقتية لم تُعدْ تُجدي، والمطلوب حلول أكثر عقلانية وإنصافاً لكل المسرحيين. نحلم أن يتم تفعيل المسرح المدرسي، علماً أن كل المسرحيين خرجوا من رحم المدارس من دون استثناء، ولكن سرعان ما تهاوى المسرح المدرسي، نحلم بجمعية للمسرحيين تمتلك إدارة مختلفة عن الإدارة الموجودة حالياً، التي رسخت الشللية وعمدت إلى التقليل من قيمة المسرح بلا وعي وإدراك".
ويتطرق الممثل والمخرج سامي الزهراني إلى هموم المسرحيين السعوديين وإحباطاتهم قائلاً:"الواقع الضبابي الذي يحيط بالوسط المسرحي هو محبط، فهناك حال من الارتباك تحيط الوسط المسرحي، لعدم وجود الراعي الرسمي للمسرح السعودي، بعد اختفاء دور جمعية المسرحيين السعوديين، التي احتفى بها المسرحيون كثيراً عند تأسيسها وممارسة عملها داخل المملكة، ولكنه لم يستمر طويلاً بسبب قلة الموارد المالية للجمعية، وعدم استطاعة الجمعية أن تتم بقية أعمالها التنظيمية للعمل المسرحي، واختفاء دور وزارة الثقافة والإعلام التي ولدت من رحمها هذه الجمعية في دعمها مالياً، وهو ما جعل جمعية المسرحيين ميتة دماغياً ولا رجاء في عودتها إلى الحياة". وأوضح أن جمعية الثقافة والفنون"هي الرافد الرئيس لمجمل الأعمال التي تقدم في الساحة المسرحية، ونعوّل عليها كثيراً، فهي تقوم بالأدوار المنوطة بها بشكل جيد، من إنتاج للأعمال المسرحية، وتدريب المسرحيين، واحتضان المواهب المسرحية لتأسيس حراك مسرحي جيد، مع توافر الدعم المالي الجيد، وإيجاد بدائل للدعم المالي من عقد شراكات مع القطاع الخاص. ومن العلامات المهمة في ذلك تأسيس لجنة استشارية أخيراً للاهتمام وتفعيل دور المسرح بجمعية الثقافة والفنون وفروعها".
وأضاف:"من الطموحات والآمال التي نرى أنها من الممكن أن تحقق، تفعيل دور وزارة الثقافة والإعلام، لناحية اعتماد إنشاء مسارح وبنى تحتية لممارسة العمل المسرحي، وتكوين أرضية حقيقية ثابتة وعنوان رئيس للمسرح السعودي، من خلال الاعتراف الرسمي بالمسرح، وتخصيص جزء من الموازنة لتأسيس مسارح وطنية في أنحاء المملكة كافة، وتفعيل دور جمعية المسرحيين السعوديين بالدعم المالي الثابت من وزارة الثقافة والإعلام أو من وزارة المالية، للقيام بالعملية التنظيمية للمشهد المسرحي السعودي، ومساعدتها في القيام بالأدوار الرئيسة التي أنشئت من أجلها".
وقال الزهراني إن جمعية المسرحيين"عانت كثيراً، وتسببت أيضاً في معاناة المسرحيين في المملكة. وأرى من الضروري أن تتم دعوة كل المسرحيين السعوديين لحضور اجتماع الجمعية العمومية، واختيار أعضاء مجلس إدارة جديد لتسيير أمور الجمعية المتوقفة منذ عامين تقريباً، وإذا تم هذا فمن أهم مهمات المجلس الجديد تأسيس هيكل تنظيمي داخلي إداري وتنفيذي للقيام بدور الجمعية بعيداً عن مجلس الإدارة، وإن لم يحدث ذلك يتم تسليم الجمعية لوزارة الثقافة والإعلام لتسيير أمورها". ولفت إلى أن المسرح السعودي حالياً"يقوم على جهود شخصية حفرت في الصخر والماء والهواء، وتشارك في مهرجانات داخلية وخارجية وتفوز بالجوائز، وتنظم مهرجانات وملتقيات ودورات تدريبية لدعم الحركة المسرحية، لتثبت للجميع أن هناك مسرحاً سعودياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.