الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد يُجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علامات الحب التجارية تتسلل إلى الرواية
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2014

في ظل توحش الرأسمالية كل شيء يقبل التسليع، حتى الفن والأدب. إذ نلاحظ في الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية أن الكاميرا لا تتحرك عبثاً، إنما ناحية جهة يُراد لها أن تُمرر إلى وعينا ولا وعينا. فالسيارة التي يقودها الممثل لم يتم اختيارها بمحض الصدفة أو لتعزيز شخصية البطل بموجب أحداث القصة. كما أن التركيز على ممتلكاته المادية لا علاقة لها بالفكرة التي يريد الفيلم إيصالها.
من المنطلق الترويجي ذاته يتم إلباس الممثلات ملابس من ماركات معينة، وإثقالهم بالإكسسوارات. وذلك لتحويلهن في سياق الفيلم أو المسلسل إلى لوحات إعلانية ضاجة بالعلامات التجارية. وهكذا يتم التعامل مع الفنادق والمطاعم والمقاهي التي يرتادونها خلال حراكهم في مشاهد الفيلم. بمعنى أن يتحول العمل الفني إلى حقل إعلاني مموّه. وربما يكون هذا التوجه مفهوماً ومستوعباً بالنظر إلى ما يتيحه خطاب الصورة من مساحات جمالية جذابة. إذ يُلاحظ تركيز اللقطات على ما يتناوله البطل من مشروبات ومأكولات. أو نوع السيجارة التي تدخنها البطلة. وكأن الكاميرا غير معنية بوجوه الممثلين وانفعالاتهم بقدر ما هي منذورة لسرد الأدوات الاستعمالية، التي صارت تحضر في الأعمال الفنية بإفراط.
ولأن الماركات التجارية صارت ضرورة من ضرورات أي عمل فني، أصبحت مسألة تضمينها في الفيلم جزءاً لا يتجزأ من العرض. ولذلك يحاول القائمون على الصناعة السينمائية مراعاة تلك الحضورات. بحيث لا تربك عين المشاهد، ولا تُخل بانجذابه للفيلم أو المسلسل. على رغم من وجودها في هامش لا يخدم مرادات القصة، عندما يتم إخضاع العمل الفني للتحليل. كما يُلاحظ هذا المنحى بوضوح في سلسلة أفلام جيمس بوند تحديداً. وهو اتجاه دعائي يبلغ مداه في السينما الأميركية أكثر من غيرها.
ولأنها إعلانات تجارية مراوغة ومزروعة بلطافة في سياق العمل الفني، لا يُبدي المشاهد أي رد فعل معادٍ له. بل لا ينتبه إليها أحياناً. فهي من الخِفة والرهافة بحيث لا تصيب المتفرج بالملل، كتلك التي تقطع المسلسل أو الفيلم ليتحدث الإعلان. أو هكذا يتم تبطينها في مدرجات الفيلم البصرية بانسيابية وحِرفية بالغة.
هكذا صارت الماركة التجارية تتسلل الأعمال الفنية بعد أن استوطنت الحياة العامة بأشكال ماكرة وسلسلة. كأن تتسلل إلى الوعي واللاوعي عبر ما يُسمى بعلامة الحُبّ التجارية. التي تعتمد على توظيف جماهيرية نجمة السينما كمعبودة. فتحول تلك الأيقونة الجمالية إلى مشجب لصرعات الموضة، سواء أكانت داخل الفيلم بما تلبسه وتتناوله أم خارجه، من خلال الإعلان التجاري الصريح. ولم يتوقف الأمر عند حافة الفيلم السينمائي، بل تمادى الإعلان التجاري، وبشكل يثير الاستغراب، ليصل إلى الروايات. وهو أمر صار ملموساً بخاصة عند الكتاب الناجحين جماهيرياً وتجارياً، أمثال ستيفن كنج الذي يستخدم العلامات التجارية كثيراً، وبشكل متعمد ومدروس في رواياته لتبليغ رسالته الإعلانية. إذ يبالغ في وصف متعلقات أبطاله من الملبوسات والمأكولات، فيميل بالسرد ناحية نوعية العطر الذي تستخدمه بطلته، وما تنتعله في قدميها وماركة «البنطلونات» والقمصان المفضلة لديها.
حتى فنجان القهوة تتم تسميته بدقة متناهية في هذا النوع من الروايات. فيما يبدو محاولة لرسم صورة تفصيلية دقيقة لسمت ومزاج الشخصية. إلا أن الحقيقة تكمن في كون الروائي كتب إعلانات مدفوعة ليحول الرواية إلى سوق أو «فاترينة» عرض. إذ لا شيء من المنتجات التجارية يرد ذكره في الرواية من دون مقابل مادي.
وفي هذا الصدد برزت مدرستان متضادتان في الرؤية والمبررات. إذ تقول إحداهما بأن توظيف العلامات التجارية بتلك الصراحة والفصاحة والكثافة في إبراز النواحي التفصيلية، هي طريقة مثالية لإضفاء حال من الصدق على القصة المتخيلة. إذ تتميز بالسرعة في اقتناص الملامح، والفعالية في التوصيف. وهي بموجب تلك الرؤية وسيلة فنية مهمة لتحديد الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها الشخصية الروائية، ورسم معالم الفضاء المادي الذي تتحرك فيه. على اعتبار أن متعلقات الشخصية امتداد عضوي لحالها المادية ومزاجها النفسي. وكل إشارة في هذا الصدد تبعث برسالة ذات مغزى تجاه القارئ. أما المدرسة الثانية فتمتلك وجهة نظر مناقضة، فترى في ذلك الاستخدام القصدي والفارط للماركات التجارية نقيصة فنية، إذ يؤدي الإسراف في العلامات والفصاحة في التسمية إلى إضعاف الأسلوب، وتحديد تاريخ الرواية بسرعة. الأمر الذي يقتل عنصر التشويق، إضافة إلى أنها تسقط العمل في النمطية، وتتسبب في تضليل القارئ، ويؤدي كل ذلك إلى إرهاق السرد بأوصاف وتفاصيل لا علاقة لها بسياق الرواية ولا بواقعية الشخصية. فالملابس الفاخرة التي تُرمى على أجساد أبطال الروايات لا تكون دلالة على الغنى بالضرورة، فمن الممكن أن تكون مستأجرة أو مسروقة، وبالتالي فهي لا تحيل بشكل آلي إلى الطبقة أو المكانة الاجتماعية.
هناك رد فعل جماهيرية ضد الموجة التوسعية للعلامات التجارية، ظهرت حركات ودراسات ثقافية تطالب بالحد من حضورها في الأعمال الفنية، بعد أن حولتها إلى وكالات دعاية للمحلات والعلامات والشركات التي تحتل بدورها الفضاء العقلي والوجداني للإنسان الحديث، إذ يمكن أن نتخيل طبيعة ومستقبل العمل الفني الذي يتم تنفيذه تحت رعاية تلك الماركات الساطية. فهذا لا يهدد جودة العمل فقط، بل يشجع على تصعيد نزعة الاستهلاك، وإفراغ المنتجات الفنية من المحتوى ومن حرقة التجربة لمصلحة المنتج التجاري.
* ناقد سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.