لا يختلف اثنان في أن الزواج ستر وعفة للمرأة والرجل، لأنهما يكملان بعضهما البعض في الحياة الأسرية التي تؤول إلى المشاركة وتكوين أسرة يكون لها دورها الفاعل في المجتمع، ويكون مشروع استقرار ونمو اجتماعي، ولكن هنالك أساسيات يجب أن تؤخذ في الاعتبار والحذر حتى لا يكون هناك انفلات أسري وعدم توافق فكري وتشتيت الأسرة وضياع الأبناء ما بين مد وجزر، ومن هذه الأساسيات على سبيل المثال لا الحصر، ما يخص الأبوين اللذين لهما بصمة فاعلة في الاختيار والتجانس في هذا الشأن: 1- من حق أسرة الفتاة عندما يتقدم أحد لخطبة ابنتهم أن يتقصوا عنه في صغار الأمور قبل كبيرها، وعدم الاعتماد على أنه ابن فلان، أو أبوه صديق أو قريب، يجب أن يسأل عنه وليبدأ بجاره فهو أقرب الناس لمعايشته ومعرفة سلوكه... سيدنا عمر رضي الله عنه حينما جاء رجل ليشهد لرجل قال له:"أأنت جاره الأدنى الذي يعرف مدخله ومخرجه؟ قال له: لا، قال: أعاملته بالدينار والدرهم حتى تعرف مدى ورعه أو حرصه، قال له: لا، قال له عمر: أعاشرته في السفر؟ قال له: لا، قال له عمر: لعلك رأيته في المسجد يهمهم بالقرآن يرفع رأسه قال له: نعم، قال له عمر: لست تعرفه"، من هنا ندرك مدى دقة السؤال والتقصي عن أي أمر من أمور الدنيا، فالحري بنا أن نكون أكثر حرصاً في مسألة الزواج. 2- دينه وقربه من الله ومعاملته مع والديه، لأن الدين وبرّ الوالدين مقياسان عجيبان في الاستقامة، فمن لا خير فيه لدينه ووالديه فلا خير منه لنفسه والناس، وكذلك علاقته بالمسجد وتعوده على الصلاة وحسن الخلق كما علمنا رسولنا الكريم في ذلك النهج. 3- سؤال صحبته في العمل لأنهم الأكثر انفتاحاً مع بعض، وقد تكون هنالك سلبيات تتكشف أثناء العمل بينه وبين مرؤوسه أو أصحابه في العمل. 4- ثقافته ووضعه الاجتماعي، من حيث قدرته المالية واستطاعته تكوين مسكن مناسب لهما حتى يتسنى لكل منهما الشعور بالاستقرار والأمان من غدر الزمان. 5- مراعاة التوازن الأسري بين الطرفين من حيث النسب وتقارب الثقافة وتلاؤم الرأي والوضوح والشفافية وإظهار السلبيات قبل الإيجابيات، لأن من أسباب هدم الأسرة ظهور السلبيات بعد الزواج وانتزاع الثقة بين الطرفين. 6- عدم التعصب للأقارب وأبناء العم والخال والخالة وإجبار الفتاة على قبول هذه الفئة بحجة التقارب الأسري، والحفاظ على الثروة، أو الإرث بين العائلة، وألا تذهب للغريب، متناسين قول الرسول صلى الله عليه وسلم:"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"، أو كما قال عليه الصلاة والسلام. 7- إعطاء الفرصة للفتاة بأن يكون قرارها بيدها، وأن تكون المشورة والاستخارة بين الجميع، لأن الفتاة في هذه الحالة ليس من حق ولي أمرها شرعاً وعرفاً إجبارها على من تكره الاقتران به، فهي حياتها المستقبلية ومن حقها أن تختار من تريد بضوابط الدين والعرف والتقاليد... وكذلك يجب على الفتاة أن تبادر إلى تحكيم عقلها في نفسها ولا تجعل نفسها تتحكم في عقلها، لأن النفس لو تحكمت في العقل لأصبح هنالك تجاوزات قد تكون غير محمودة العاقبة، ولا تنسَ المبادرة بالاستخارة فهي منهج ديني يساعد النفس على الاطمئنان في اتخاذ القرار. وأخيراً أقول لكل أب وأم اتقوا الله في بناتكم وكونوا أهلاً للأمانة، فلا تعضلوهن لأي سبب دنيوي أو مادي، ولا تجبروهن على من لا يردن فتكونوا محملين بذنبها أحياءً وأمواتاً، ولو طبقنا التعاليم الإسلامية في مثل هذا الموضوع فسيكون هنالك مجتمع سليم في ظل قرار سليم ورؤية ثاقبة. علي سعيد محمد آل صبر - أبها [email protected]