إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    «PIF» يرفع ملكيته في الشركات المدرجة إلى 1.73 تريليون ريال    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «إسرائيل» تطالب بترحيل الأسرى إلى الخارج    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    15 ممكناً للمنشآت الأعضاء في برنامج «المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد»    الذهب ينخفض مع توترات أسعار «الفائدة».. والأسهم تتراجع    مترو الخرج    ترشيد الإنفاق الأسري    تعزيز الابتكار واستكشاف الفرص الواعدة في قطاع التعدين    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    الطائرة الإغاثية السعودية العاشرة في دمشق    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    ولي العهد ورئيس وزراء اليونان يترأسان «مجلس الشراكة» ويبحثان المستجدات    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    «الشورى» يناقش تعديل نظام رعاية الموهوبين    حسام بن سعود: المحاكم لها دور في إرساء مبادئ العدل والشفافية    مقترح للدراسة في رمضان    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    من إدلب إلى دمشق!    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    دول أوروبية تدعو لتخفيف العقوبات على سورية وإبقائها على الأسد    تحديث وإنجاز    اختبار أخير لجوميز الأهلي    "سعود الطبية" تُنقذ 600 مريض يعانون من النزف الهضمي في 2024    هيئة الهلال الاحمر السعودي بنجران تتلقى 12963 بلاغاً خلال عام 2024    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    أمسية شعرية مع الشريك الأدبي يحيها وهج الحاتم وسلمان المطيري    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الله غني عن هذه الصدقات
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2009

نشرت بعض الصحف في المملكة العربية السعودية بتاريخ 14 - 4 - 2009 تصريحاً للمدير العام للشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي بن سليمان الحناكي، مفاده أن بعض الجمعيات الخيرية تشترط لصرف تبرعاتها شروطاً ما أنزل الله بها من سلطان، منها: أن يكون طالب المساعدة غير حليق اللحية، ولا يمتلك جهاز استقبال فضائي"رسيفر"، وأن يحفظ جزءاً من القرآن الكريم، وأن يكون مواظباً على صلاة الجماعة في المسجد بشهادة إمام المسجد.
كما علمت أن هذه الشروط ذاتها أيضاً مشترطة على من يتقدم بطلب إلى الجمعيات الخيرية للمساعدة في زواجه.
إن هناك سؤالاً يطرح نفسه، هل الثري المتبرع ذاته، أو القائم على توزيع صدقاته مطبق لهذه الشروط؟ أي أنه مثلاً، لا يمتلك جهاز استقبال فضائي، ولا يزال يشاهد جهاز التلفاز باللاقط الفضائي"الإيريال". يظن بعض المتبرعين أن في شروطهم المجحفة هذه أنهم قد أحسنوا عملاً، وأنهم قد اتبعوا الأحكام الشرعية في توزيع صدقاتهم، وهذا إن دل على شيء، إنما يدل على جهل في الأحكام الشرعية في هذا الموضوع، لأن مثل هذه الاشتراطات لم ترد بالأحكام الشرعية لمصارف الزكاة، لا من قريب ولا من بعيد، ناهيك عن صدقة التطوع، كما أن مثل هذه الاشتراطات تُعلِّم أصحاب الحاجات الكذب والنفاق ليصلوا إلى مبتغاهم، دون أن يكون في استيفاء تلك الشروط عليهم، أي وجه من وجوه ابتغاء مرضاة الله تعالى.إن صدقة التطوع حدد الإسلام مصارفها، ولم يشترط بها شروطاً كتلك التي تشترطها هذه الجمعيات الخيرية، فقد نزل أمرها في كتابه العزيز في قوله تعالى: من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة. وحدد الشرع أولويات لمن تصرف لهم هذه الصدقات، منهم: الأقارب، ثم الجيران، لقوله تعالى: يتيماً ذا مقربة. ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لزينب امرأة عبدالله بن مسعود:"زوجك أحق ممن تصدقت عليهم". بل يستحب أن يقصد بصدقته من أقاربه أشدهم عداوة ليتألف قلبه، ويرده إلى المحبة والإلفة، ثم يستحب لصاحب الحاجة، لقوله عز وجل: أو مسكيناً ذا متربة، ثم تجوز على الهاشمي دون النبي، لقول جعفر بن محمد عن أبيه: أنه كان يشرب من سقايات بين مكة والمدينة، فقيل له: أتشرب من الصدقة؟ فقال: إنما حرّم الله الصدقة المفروضة، ثم تجوز على الغني، والكافر، والفاسق، فقد صنف البخاري في"صحيحه"في كتاب الأدب، كما صنف مسلم في"صحيحه"في كتاب الزكاة، باباً يسمى"باب فضل النفقة والصدقة على الأقربين ولو كانوا مشركين".
في"الصحيحين"?عن? ?أبي هريرة، ?عن النبي? ?قال:"??قال رجل لأتصدقن الليلة بصدقة، فخرج بصدقته، فوضعها في يد زانية"فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة على زانية. قال: اللهم لك الحمد على زانية، لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته، فوضعها في يد غني"فأصبحوا يتحدثون: تصدق على غني. قال: اللهم لك الحمد على غني، لأتصدقن بصدقة. فخرج بصدقته، فوضعها في يد سارق"فأصبحوا يتحدثون: تصدق على سارق. فقال: اللهم لك الحمد على زانية، وعلى غني، وعلى سارق. فأُتي فقيل له: أما صدقتك فقد قبلت. أما الزانية فلعلها تستعف بها عن زناها. ولعل الغني يعتبر، فينفق مما أعطاه الله. ولعل السارق يستعف بها عن سرقته". كما أن دين الإسلام جعل إطعام الأسير، سواء مسلماً كان أو غير مسلم، على حب الله صدقة جارية، امتثالاً لقوله تعالى: وَيُطعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِهِ مِسكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً. إذ إن الأسير يعدّ حربياً، سواء يهودياً كان أم نصرانياً، أم مشركاً. وهذا قول سعيد بن جبير، وعطاء، والحسن، وقتادة. فإذا كانت الصدقة تقبل على المشرك، والكافر، والذمي، والغني، والزانية، والسارق، أفلا تقبل ممن تبرع لرجل حليق اللحية؟ وربما كان هذا الفقير أمرد لا ينبت له شعر.
الصدقة تقبل حتى على الحيوانات، ففي"الصحيحين"عن أبي هريرة قال: قال رسول الله لمن سأل إذا كان له أجر في الإحسان إلى الحيوان، من واقعة من سقى الكلب العطشان:"في كل كبد رطبة أجر". وفي"صحيح البخاري"جاء:"?عن ??جابر بن عبدالله ?قال: قال رسول الله? صلى الله عليه وسلم ?من أحيا أرضاً ميتة فله منها"?يعني أجراً"وما أكلت ? ?العوافي? ?منها فهو له? ?صدقة".إن من يشترط مثل تلك الشروط في توزيع صدقاته يجب أن يعلم أن صدقته يجب أن تكون مقرونة بطيب نفس ?وبشر، بدون السؤال عمن تصل إليه هذه الصدقة، كي ينال الأجر في جبر القلوب، فالمن بالصدقة يحبطها، أي يمنع ثوابها، لقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى فحين يتبرع المسلم أو يتصدق يتوجب عليه أن يبتغي بذلك وجه الله تعالى فقط، لا أن يظهر، أو يحب الظهور بمظهر الملتزم المتدين الذي يتحرى الشرع حتى في صدقته.إن أفضل الصدقات هي صدقة السر لقوله تعالى: إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم. وفي الحديث الشريف عن ??أبي هريرة، ?عن النبي? ?قال:"??سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل? ?دعته ?امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خلوة ?ففاضت ?عيناه".ومن الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس، حين يتعرضون للسؤال من بعض الفقراء والمساكين، نهرهم بحجة أن سيماههم لا يبدو عليها أثر الفقر. وقد عرّف ابن حزم في"المحلى"الفرق بين الفقير والمسكين بقوله:"الفقراء الذين لا شيء لهم أصلاً، والمساكين هم الذين لهم شيء يقوم بهم، لقوله تعالى: وأما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر، فسماهم الله تعالى مساكين ولهم سفينة، ولو كانت تقوم بهم لكانوا أغنياء". فالدين، والمذهب، والغنى، والعرق، والصفات الخُلقية والخَلقية بشكل عام ليست شرطاً من شروط مصارف الصدقات.
إن من يقول بمثل تلك الشروط كمن قال فيهم تعالى في كتابه الحكيم: إنهم يمنعون الماعون، والماعون هي الصدقة، وقد حذر تعالى من هذا العمل، ووعد من يفعلها بالويل، وجعله مثيلاً لمن يسهو عن صلاته في قوله: أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ. وفي الحديث الشريف قوله:"إذا صدق السائل هلك المسؤول"، والحقيقة أنه يغم على الكثير من المسلمين الأثرياء التفريق بين الصادق والكاذب من بين هؤلاء المتسولين، والأفضل الأخذ بحسن الظن في أن المتسول لعله صادق، فإذا نهره المسؤول، أدى ذلك إلى إذلال السائل وجرح مشاعره، فيأثم المسؤول نتيجة تصرفه هذا، لذا قال تعالى مخاطباً نبيه محمد: وأما السائل فلا تنهر.
??وفي الحديث الشريف أيضاً ?يقول رسول الله:"??تصدقوا، فسيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته، فيقول الرجل: لو جئت بها بالأمس لقبلتها منك. فأما اليوم فلا حاجة لي فيها".
* باحث في الشؤون الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.