يحدث ما يعكر صفو الحياة الزوجية بين حين وآخر، ويفزع كثيرٌ من الرجال بالحل الشفهي الأكثر شعبية بين أوساطنا وهو الرغبة في الاقتران بِزَوجَةٍ ثانية، وهذا الحل من - وجهة نظر شخصية - حل وقتي لا يلبث أن يذهب أدراج الرياح حين تهدأ الأمور، ويستتب أمن الأسرة، وتعاد الحسابات من جديد، هذا إن كان رب الأسرة عاقلاً حليماً، ولكن الاقتران بأخرى ليس بالسهولة المطلقة، وقد يطرقه جزء من أفراد المجتمع من باب الظهور والتباهي على أي وجْهَة كانت، لكي يحسب - بالثقافة المعدومة - علامة فارقة عن الآخرين. "التعدد"كشريعة من شرائع الله سُنَّ لأغراض عظيمة، ومقاصد إنسانية سامية، ولنا في الرسول الكريم المثال الأوضح في هذا الجانب كونه لم يقترن سوى ببكر واحدة، والبقية ضمن أغراض تدخل في إطار التكافل الاجتماعي. في مجتمعنا: من طلقها زوجها وجرحها في لحظة تيه وعدها نزوة عابرة ثم تركها، وهناك من مات زوجها وبقيت حبيسة أربعة جدران وراعية لأطفال عدة ومتحملة"قسوة الزمن"، وهناك فتاة فاتها قطار الزوجية، ودخلت خط العنوسة وتحلم ولو بنصف رجل! وهناك الكثير على هذه الأوضاع الإنسانية المحزنة وهي نماذج لظروف حياتية طارئة، قد لا يحلها إلا التعدد وانتشال كل هؤلاء من محيط الألم وإعادتهم ببارقة الأمل. أشجار كثيرة ركنت جانباً من قبل أزواجهم وحل بديلاً عنها أشجار جديدة، لغرض المتعة البحتة وتجديد الفراش، أو التباهي بين الأقران طالما أننا نلتفت بشيء من الإعجاب والانبهار نحو هؤلاء وقدرتهم على لم اثنتين أو أكثر بكل حرفية وبصرامة في ظل عجزنا عن ضبط واحدة، ولكن يغيب عنا المثل القائل"البيوت مُفَتَحَة والأحوال مُسَتَّرَة". أين ستذهب المخرجات التي تلقي بها كل - تجربة تعدد - بلا دراسة متأنية مستفيضة؟ وما ذنب الزوجة المغلوبة على أمرها والباذلة كل ما لديها لتعيش حياة مستقرة مع أطفال، هم بتصرف كهذا آخر تفكير الأب؟ من أصعب الأشياء أن ينفلت القلب من العقل بدعوى لذة محضة، ومؤلم أن نُقْدِم على بعض الخطوات المفصلية في الحياة - لنا ولغيرنا - ونحن نحصر الرؤية في أشياء ثانوية فقط، ونغفل أننا بهكذا طموح نؤسس لغة حقد وكراهية لأطفال سعى ان يجمعهم أب لأكثر من أم. الآن كثيرون لم يعودوا قادرين على احتواء أسرة ولم شملها، ولا يملكون المستوى المعيشي المعقول، وتفاجأ ذات اندفاع بأنهم ارتبطوا بزيجات ثانية، ولا اعلم من أين وكيف يفكر هؤلاء؟! نأخذ النص القرآني وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ونلوي الدين من عنقه من أجل إشباع رغبة أو هوى، ولكننا لا نكمل النص فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، وهنا الشرع يكتفي بواحدة، في حين تعذر شرط العدل وهو متعذر سلفاً بنص قرآني آخر ولن تعدلوا ولو حرصتم، والعدل بالطبع يشمل كل النواحي المادية والمعنوية. لست ضد التعدد ولكني ضده بلا مبرر، والعشوائية التي تصاحبه في التغيير والتبديل تلقي بظلالها على أبرياء هم نتاج مجتمعنا القادم ومحصلته الحالية، ولا أنكر هنا انه أحياناً يكون علاجاً لبعض الأمراض الزوجية التي لم يعد يرجى برؤها، وربما يخلق جواً تنافسياً يصب لمصلحة الزوج، ولكن أكرر التركيز على"أحياناً"و"ربما". ولا أغفل أيضاً كونه خطوة مناسبة لتجاوز حوادث اجتماعية قاهرة، كالأمثلة الآنفة الذكر، أو مرض الزوجة، أو البحث عن أطفال لمن لم يصبر ويحتسب، ومن لا يزال مصراً على خوض هذه المغامرة - بلا مبرر - فليبدأ مبكراً قبل أن يخذله الجسد والزمن، ويظلم المجتمع ونفسه. [email protected]