القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قس بن ساعدة يظهر في الرياض
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2007

وجد قَس بن ساعدة الإيادي نفسه في جزيرة العرب مرة أخرى، وقاده قدره إلى الشراء في سوق الأسهم السعودية لتنمية دخله المحدود، لكنه اكتوى بنار الأسهم، ولدغته مراراً، فقرر أن يلقي خطبة على المتداولين، مقتبسة من خطبته العصماء الشهيرة التي ألقاها في سوق عكاظ في الجاهلية، رأيته على ظهر راحلته خارج إحدى صالات تداول الأسهم في مدينة الرياض، وقد حمل عصاه بيده، واجتمعت حوله أمة من الناس. قال قس:
"أيها الناس: اسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آتٍ آتٍ، هلك الناس بين خذ وهات، وسهر على الشات، ليل داج، وكحل وأرواج وجبس وزجاج، وأنعام تنحر وبحر أحمر وثمار بائرة وشموس غائرة وجزر منهوبة وأموال مغصوبة... إن في السماء لخبراً، وإن في الأرض لعبراً، وإن في السوق لخطراً، عاد الغني فقيراً، وأمسى الصعلوك كبيراً، خابت الآمال، وانكسرت الرجال، وغشا الحزن ربات الحجال، ألا ترون كيف أفلت النجوم، وتاهت الحلوم، وبلغت الروح الحلقوم، مالي أرى الناس يخسرون ولا يربحون، ويدخلون السوق ولا يخرجون، أرضوا بالإفلاس فأقاموا، أم تركوا هناك فناموا، أم استمرأوا الغدر فهاموا؟"... يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيه أن للربح سوقاً هي أفضل من سوقكم التي تخوضون فيها وتخبطون خبط عشواء، وإنكم لتحرقون أنفسكم وأموالكم وتوردونها المهالك.
ألا ترون إلى سهم من أسهمكم ضل عن الحق، وسقط بسرعة البرق، ثم هو يأبى أن يثوب إلى رشده.
ويعود إلى سابق عهده. اشتريته فخسف بي الأرض، وامتلأت به قوائم العرض، ولما رأيته سائراً إلى حتفه، متدحرجاً بخفه وظلفه، كجلمود صخر حطه السيل من علٍ، ألقيت حبله على غاربه، ورميته في وجه مضاربه، وما ضرني، بل سرني ولقد علمتم أن الدنيا لا تساوي عند قس لحظة طنز، ولا عفطة عنز، لكنه بعد ذلك عاد إلى التعويض، في سوق جسدها مريض، فآليت عليكم ألا تقربوها وفيكم عين تطرف، وقلب يعرف. ثم أنشد:
في المفلسين الأولين من الأنام لنا بصائرْ
لما رأيت قوافلاً للفقر ليس لها نظائرْ
ورأيت قومي نحوها تمضي الأوائلُ والأواخرْ
من فتية وكواعب بيض ومن أسْد قساورْ
يلقونَ فيها النازلات كأنها ساحُ المجازرْ
وتسوقهم للثكل والتقتيل آلافُ البواترْ
لما رأيت مواكباً للربح عادتْ بالخسائرْ
وجثتْ كما تجثو الشياهُ وحولها سكينُ ناحرْ
حفتْ بها نذرُ الأسى واغرورقت منها المحاجرْ
لم ينجُ منها ذو الحصافة واكتوى منها المحاذرْ
أيقنتُ أني لا محالة حيث صار القومُ صائرْ
ورأيت أن البيدَ أسلمُ من مُقام في حواضرْ
ففررت خوفاً مثلما فرتْ من الصيد الجآذرْ
وهنا دوت عاصفة من التصفيق أدهشت قساً الذي لا يعرف هذه العادة.
لكن أحد الحضور قطع استغرابه متسائلاً: هل ربحت شيئاً من سوقنا، أم إنها نالت منك، وخرجت منها بخفي حنين؟
أجاب قس: بل لم أخرج منها حتى بخف، وتناولتني الأقدام والأكف، كم مرة عزمت على الفرار، واتخذت القرار تلو القرار، فتنازعني إليها نفسي، وأحني للعاصفة رأسي، وأقبل عليها إقبال المقامر وأجوب مفاوزها جوب المغامر، وأمني نفسي منها بإشراقة صبح، واندمال جرح،.
وأقول: هذا هو القاع، وما أفلح من باع، والعاقل من عض بالنواجذ على سهمه، وما نالت تقلبات الزمان من حلمه، واعتدل في حربه وسلمه، بيد أني عرفت أني كالواقف على الرسوم، الخابط على التخوم، الدائر في محال، الغارق في وبال، فلم أر بداً من النكوص والهرب، كما تفعل في زمانكم العرب، لقد رضيت من الغنيمة بالإياب، بل رضيت بجروح وأسلاب، مخافة أن يطويني اليباب، ويعضني الدهر بناب.
ثم أنشد:
خرجتُ من السوق صفر اليدينْ
كسيراً وظهري ينوءُ بدينْ
خرجتُ وخلفتُ إرثَ الهموم
ورائي وتاريخَ بؤس ومَينْ
خرجتُ ولا شيء آسى عليه
ولا شمسَ لا باحة لا لجينْ
ولن يرجعَ الفارسُ المستباحُ
إلى عهده بعد هجر وبَينْ
أيرجعُ حتى يسامَ الهوانَ
ويلدغ أكثرَ من مرتينْ
يميناً سيبقى يجوبُ الدنا
ويسعى بفكر وقلب وعينْ
وفي الأرض منأى عن الناهبين
وسوق يسيّرها كلُّ شينْ
سيبقى عزيزاً عصيَّ المنال
أبياً إلى أن يلاقيه حَينْ
وكرر قس البيت الأخير بصوت متهدج، فانفجر الناس باكين وداعين الله بالفرج.
ثم إن قساً هم بالرحيل، فأحاط الناس به، وأكبوا عليه يعانقونه، مثنين على خطبته، ومظهرين الحسرة على فراقه.
قال له أحدهم: ويحك يا ابن ساعدة، كلنا ذلك الرجل، فعلام الحزن والوجل، أما علمت أن المصيبة عمت، والخسارة طمت، وأن الناس فيها شركاء، ما بين ولولة وبكاء؟
وصاح آخر: ابق يا قس، فما أصاب سوقنا إلا سحر أو مس، ولعلها تعيد أمجاد الأمس، وأمسك رجل بتلابيبه هاتفاً: أو يفر العربي من الحرب، وإن عظم الخطر واشتد الكرب، جرد يا قس لها سنانك، وثبت في وطيسها جنانك، وحاول بعضهم دعوته إلى الطعام مقسماً بطلاق حريمه وفراق نديمه أن يقبل، لكن قساً أعرض عن الجميع، لاوياً عنان جمله الأورق، ومنغمساً في الزحام، ولم يره أحد بعد ذلك.
* أكاديمي وصحافي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.