السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الإفتاء في منطقة جازان    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قس بن ساعدة يظهر في الرياض !
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2007

وجد قَس بن ساعدة الإيادي نفسه في جزيرة العرب مرة أخرى، وقاده قدره إلى الشراء في سوق الأسهم السعودية لتنمية دخله المحدود، لكنه اكتوى بنار الأسهم، ولدغته مراراً، فقرر أن يلقي خطبة على المتداولين، مقتبسة من خطبته العصماء الشهيرة التي ألقاها في سوق عكاظ في الجاهلية، رأيته على ظهر راحلته خارج إحدى صالات تداول الأسهم في مدينة الرياض، وقد حمل عصاه بيده، واجتمعت حوله أمة من الناس. قال قس:
"أيها الناس: اسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آتٍ آتٍ، هلك الناس بين خذ وهات، وسهر على الشات، ليل داج، وكحل وأرواج وجبس وزجاج، وأنعام تنحر وبحر أحمر وثمار بائرة وشموس غائرة وجزر منهوبة وأموال مغصوبة... إن في السماء لخبرا، وإن في الأرض لعبرا، وإن في السوق لخطرا، عاد الغني فقيرا، وأمسى الصعلوك كبيراً، خابت الآمال، وانكسرت الرجال، وغشا الحزن ربات الحجال، ألا ترون كيف أفلت النجوم، وتاهت الحلوم، وبلغت الروح الحلقوم، مالي أرى الناس يخسرون ولا يربحون، ويدخلون السوق ولا يخرجون، أرضوا بالإفلاس فأقاموا، أم تركوا هناك فناموا، أم استمرأوا الغدر فهاموا؟"... يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيه أن للربح سوقاً هي أفضل من سوقكم التي تخوضون فيها وتخبطون خبط عشواء، وإنكم لتحرقون أنفسكم وأموالكم وتوردونها المهالك.
ألا ترون إلى سهم من أسهمكم ضل عن الحق، وسقط بسرعة البرق، ثم هو يأبى أن يثوب إلى رشده، ويعود إلى سابق عهده. اشتريته فخسف بي الأرض، وامتلأت به قوائم العرض، ولما رأيته سائراً إلى حتفه، متدحرجاً بخفه وظلفه، كجلمود صخر حطه السيل من علٍ، ألقيت حبله على غاربه، ورميته في وجه مضاربه، وما ضرني، بل سرني ولقد علمتم أن الدنيا لا تساوي عند قس لحظة طنز، ولا عفطة عنز، لكنه بعد ذلك عاد إلى التعويض، في سوق جسدها مريض، فآليت عليكم ألا تقربوها وفيكم عين تطرف، وقلب يعرف. ثم أنشد:
في المفلسين الأولين من الأنام لنا بصائرْ
لما رأيت قوافلاً للفقر ليس لها نظائرْ
ورأيت قومي نحوها تمضي الأوائلُ والأواخرْ
من فتية وكواعب بيض ومن أسْد قساورْ
يلقونَ فيها النازلات كأنها ساحُ المجازرْ
وتسوقهم للثكل والتقتيل آلافُ البواترْ
لما رأيت مواكباً للربح عادتْ بالخسائرْ
وجثتْ كما تجثو الشياهُ وحولها سكينُ ناحرْ
حفتْ بها نذرُ الأسى واغرورقت منها المحاجرْ
لم ينجُ منها ذو الحصافة واكتوى منها المحاذرْ
أيقنتُ أني لا محالة حيث صار القومُ صائرْ
ورأيت أن البيدَ أسلمُ من مُقام في حواضرْ
ففررت خوفاً مثلما فرتْ من الصيد الجآذرْ
وهنا دوت عاصفة من التصفيق أدهشت قساً الذي لا يعرف هذه العادة. لكن أحد الحضور قطع استغرابه متسائلاً: هل ربحت شيئاً من سوقنا، أم إنها نالت منك، وخرجت منها بخفي حنين؟
أجاب قس: بل لم أخرج منها حتى بخف، وتناولتني الأقدام والأكف، كم مرة عزمت على الفرار، واتخذت القرار تلو القرار، فتنازعني إليها نفسي، وأحني للعاصفة رأسي، وأقبل عليها إقبال المقامر وأجوب مفاوزها جوب المغامر، وأمني نفسي منها بإشراقة صبح، واندمال جرح، وأقول: هذا هو القاع، وما أفلح من باع، والعاقل من عض بالنواجذ على سهمه، وما نالت تقلبات الزمان من حلمه، واعتدل في حربه وسلمه، بيد أني عرفت أني كالواقف على الرسوم، الخابط على التخوم، الدائر في محال، الغارق في وبال، فلم أر بداً من النكوص والهرب، كما تفعل في زمانكم العرب، لقد رضيت من الغنيمة بالإياب، بل رضيت بجروح وأسلاب، مخافة أن يطويني اليباب، ويعضني الدهر بناب، ثم أنشد:
خرجتُ من السوق صفر اليدينْ
كسيراً وظهري ينوءُ بدينْ
خرجتُ وخلفتُ إرثَ الهموم
ورائي وتاريخَ بؤس ومَينْ
خرجتُ ولا شيء آسى عليه
ولا شمسَ لا باحة لا لجينْ
ولن يرجعَ الفارسُ المستباحُ
إلى عهده بعد هجر وبَينْ
أيرجعُ حتى يسامَ الهوانَ
ويلدغ أكثرَ من مرتينْ
يميناً سيبقى يجوبُ الدنا
ويسعى بفكر وقلب وعينْ
وفي الأرض منأى عن الناهبين
وسوق يسيّرها كلُّ شينْ
سيبقى عزيزاً عصيَّ المنال
أبياً إلى أن يلاقيه حَينْ
وكرر قس البيت الأخير بصوت متهدج، فانفجر الناس باكين وداعين الله بالفرج. ثم إن قساً هم بالرحيل، فأحاط الناس به، وأكبوا عليه يعانقونه، مثنين على خطبته، ومظهرين الحسرة على فراقه. قال له أحدهم: ويحك يا ابن ساعدة، كلنا ذلك الرجل، فعلام الحزن والوجل، أما علمت أن المصيبة عمت، والخسارة طمت، وأن الناس فيها شركاء، ما بين ولولة وبكاء؟ وصاح آخر: ابق يا قس، فما أصاب سوقنا إلا سحر أو مس، ولعلها تعيد أمجاد الأمس، وأمسك رجل بتلابيبه هاتفاً: أو يفر العربي من الحرب، وإن عظم الخطر واشتد الكرب، جرد يا قس لها سنانك، وثبت في وطيسها جنانك، وحاول بعضهم دعوته إلى الطعام مقسماً بطلاق حريمه وفراق نديمه أن يقبل، لكن قساً أعرض عن الجميع، لاوياً عنان جمله الأورق، ومنغمساً في الزحام، ولم يره أحد بعد ذلك.
* أكاديمي وصحافي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.