عندما كتب عبدالله الطريقي ? يرحمه الله ? أول وزير للبترول في المملكة العربية السعودية، مقالته قبل أكثر من نصف قرن في مجلة"اليمامة"تحت عنوان"إلى أين نحن مسوقون؟"، كان يحاول أن يرفع الغشاوة المقيتة القاتلة عن أنظار المستقبل السعودي، وكان وقتها من الحكمة أن نستمع لما يقول هو وغيره من مفكري الأمة. ولا شك في هذا المقام أن القيادة السعودية الواعية هي التي مشت برأي مفكري الأمة، وقادت المملكة حتى عهدها الزاهر اليوم إلى أرقى المفاهيم المؤسسية للدولة، ونجح النظام السعودي في الانفراد عالمياً بأن يكون ذا خصوصية من حيث قيام"دولة المواطنة"التي تفتقدها الكثير من شعوب العالم. من هنا أقلقني جداً أن تمس فكرة هذه الدولة بطريقة أقرب ما تكون إلى استنعاج الحقوق الفكرية والآراء البانية، والفكر المبني على الولاء من بعض ممن يعتقدون أن التصريح عن الرأي الآخر هو ضرب من ضروب"السوداوية"وكأن هذه الكلمة منديل يحمله هؤلاء ليمسحوا به وجوه من يخالفهم الرأي أو يقول الواقع، خصوصاً إذا جاء هذا الطرح على لسان من يفترض أنه الأقدر على التمييز بين"الواقعية"و"السوداوية"، لذا تراه على المستوى الاجتماعي المتواضع يمارس ما تخشاه أعتى الأنظمة من انتهاك لحقوق الغير وإقصاء وتهميش وفرض للرأي الأوحد، وكل ذلك في عباءة السلطة والنفوذ التي كسبها أصلاً لاعتبارات ذات استدلالات يفهمها القاصي والداني. "السوداوية"التي يتبجح بها هؤلاء المتنفذون من دون أن يدركوا معناها هي التي ستجر على هذه الأمة مزيداً من ويلات التقاعس والتخاذل. وكأني بهم يحسدوننا على أننا على رغم عدم جلوسنا على مقاعد السلطة نتمتع بحقوقهم نفسها في التعبير وحرية الحوار في ظل قيادة واعية، ترى المواطن مواطناً في أي موقع كان وعلى أي محراث ومنجل. "السوداوية"لا تكون في منظار العلماء والمفكرين والمبدعين الذين اعترف لهم النظام وحسدهم المتنفذون على هذا الاعتراف، بل تكون في تزييف الواقع وعدم الاعتراف بالحقائق وتهميش الآخر وإقصاء رأيه وفكره... وهي سوداوية السلطة أو التنفيذ، أما ما يقول به مفكرو الأمة على سبيل النقد أو التوجيه أو حتى التعبير فهو حق من حقوقهم لأنه لا يلتقي مع"السوداوية"بل هو في حد ذاته"الواقعية"وشتان بين الأمرين. إن وصف جملة الأمراض السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الإنسانية في أي كيان وتشخيصها أمام النظام المطبب لها، هو المستصوب إذا كنّا من دعاة الإصلاح، وعدو الإصلاح، هو ذلك الذي يرى الأورام الخبيثة ويغطي عليها، مدعياً أنها حميدة وأن مجتمعه سليم، ويترك السرطان ينتشر وينخر في جسد الأمة حتى تهزل... وعندها يعترف أن أمراضنا قاتلة في انتظار رصاصة الرحمة، التي عادة ما يطلقها هو على نفسه!! إن حال النقاء التي يعيشها المجتمع السعودي هي إرث أمة منذ عهد التوحيد على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ? طيّب الله ثراه ? حتى اليوم، وهي نتاج قادتها الأفذاذ من آل سعود الكرام ومفكريها، ودماء شهدائها، وقدسية رسالتها، فلا يحق لأي كان أن يصيبها بحال من الشلل عن قصد أو جهل أو غير علم. هذه دعوة إلى الإصلاح، وكتابة في المكاشفة في مملكة الإصلاح وأمام قادة الحق والمكاشفة، وعلى سبيل النصح أدعو من يعتقدون أن نفوذهم قد تهدده"الواقعية"، وقد يقيضه الرأي الحر أن يتراجعوا عما هم عليه، وأن يسيروا بيد أبناء أمتهم بلا مناديل"السوداوية"، لأن السعودية، شعباً ونظاماً وقادة، على قلب دين واحد، وفكر واحد، وأمانة واحدة... أو ليس أول الإصلاح المكاشفة؟ محمد بن حمود الطريقي - الرياض