اتِّخاذُ يومِ السبتِ أوِ الأحدِ أو كليهما إجازةً أسبوعيةً هُوَ داخلٌ لا ريبَ في دائرةِ التشبهِ بالكفار، منْ حيثُ أَنَّ هذهِ الأيام ليستْ أياماً عادِيَّةً عندَ اليهودِ والنَّصارى، تستوي عندهم كبقيةِ أيامِ الأسبوعِ، بلْ هي أيامٌ مُقَدَّسةٌ، يُعَطِّلونَ فيها منْ أجلِ التَّفرغِ لأداءِ العبادةِ. فيومُ السبتِ معظَّمٌ عندَ اليهودِ، فقدْ جاءَ في سفرِ الخروجِ:?"فتحفظون السبت، لأنه مُقدَّسٌ لكم، مَن دنَّسه يُقتل قتلاً، إنَّ كلّ مَن صنعَ فيه عملاً تُقطع تلك النفس من بين شعبها... كلّ مَن صنعَ عملاً في يوم السبت يُقتلُ قتلاً. وجاء في سفر نحميا:?"وشعوب الأرض الذين يأتون بالبضائع وكل الطعام يوم السبت للبيع، لا تأخذ منهم في سبتٍ، ولا في يوم مُقدَّس". أَمَّا يومُ الأحدِ، فمعظَّمٌ عندَ النَّصارى، حيثُ جاءَ النَّصُّ على تقديسه في وثائق المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني بقرار رقم 106 وجاء فيه:"ومن ثمَّ كان الرَّبُّ في المرتبة الأولى من أيام الأعياد، واليوم الذي يجب أن يُدعى المؤمنون إلى إحيائه وإرساخه في تقواهم، بحيث يُصبح أيضاً يوم بهجة وانقطاع عن العمل، أما الاحتفالات الأخرى فلا يجوز أن تتقدَّم عليه إلاَّ إذا كانت فائقة الأهمية، وذلك لأنَّ يوم الأحد هو أساس السنة الطقسية كلِّها ونواتها". كما دلَّتِ السُّنَّةُ النبويةُ على أَنَّ هذين اليومينِ منِ الأعيادِ المقدسةِ عندَ اليهود والنَّصارى، فعنْ أمِّ سلمةَ - رضي الله عنها قالت:"كانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يصومُ يومَ السبت ويومَ الأحد أكثرَ مِمَّا يصومُ من الأيامِ، ويقول: إنهما عيدا المشركين، فأنا أُحِبُّ أنْ أُخالِفَهم" قال الحافظ ابن حجر:"وأشار بقوله صلَّى الله عليه وسلَّم :"يوما عيد"إلى أنَّ يوم السبت عيدٌ عند اليهود، والأحد عيدٌ عند النصارى، وأيام العيد لا تُصام فخالفهم بصيامها"وقال الإمام ابن القيم:"فهذا نصٌّ في استحباب صوم يوم عيدهم لأجل مخالفتهم"وقال الذهبي- رحمه الله -:"فهذا القول منه صلى الله عليه وسلم يُوجبُ اختصاص كلِّ قومٍ بعيدهم، كما قال تعالى:"لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً"فإذا كان للنصارى عيد، ولليهود عيد، مُختصين بذلك، فلا يشركهم فيه مسلمٌ، كما لا يشاركهم في شرعتهم، ولا في قبلتهم"وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنَّ من التشبُّه بالنصارى:"تركُ الوظائف الراتبة من الصنائع والتجارات، أو حِلَقِ العلم في أيام عيدهم، واتخاذه يوم راحةٍ وفُرجة، وغير ذلك". إذاً، فاتِّخاذُ يومِ السبتِ أو الأحدِ يوم إجازةٍ أسبوعيةٍ هو منْ صميمِ التشبهِ باليهودِ والنصارى الَّذي حَذَّرَ منهُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غيرِ ما حديثٍ منْ أحاديثهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ. ولا يشترطُ في التشبه قصدُ التشبهِ وتعمدهِ كما يظُنُّ كثيرٌ منِ النَّاسِ، بلْ يكفي في ذلكَ التشبهُ بهم في الظاهرِ في شَيْءٍ منْ سماتهم وخصائصهم، كما نصَّ على ذلكَ غيرُ واحدٍ من المحققينَ من أهلِ العلمِ. أَمَّا القولُ بتحققِ مفاسدَ اقتصاديةٍ منْ جرَّاءِ عدمِ تغييرِ الإجازةِ، فهوَ قولٌ متوهَّمٌ مظنونٌ، لَمْ يقمْ على دراسةٍ أو بينةٍ، وهُوَ في مقابلِ مفسدةٍ قطعيةٍ تضرُّ بدينِ النَّاسِ، وقدَ عُرِضَ هذا الموضوع على أهلِ الاختصاصِ في مجلسِ الشورى، فكانَ رأيهم أَنَّ الدَّافعَ منْ وراءِ طرحهِ هوَ مُجرَّدُ التقليدِ الأعمى، ومحاكاةِ الكفارِ من المغضوبِ عليهمِ والضَّالينِ، وأَنَّ المفاسدَ الاقتصاديةَ متوهمةٌ مظنونةٌ. فقد رأى المهندس سالم المري سحب هذه التوصية من تقرير الوزارة، كون يومي الخميس والجمعة لهما علاقة بالخلفية الإسلامية والاجتماعية والثقافية، وأنَّ المسألة الاقتصادية لم يكن لها التأثير الكبير، مؤكداً أنَّ المستفيدين من تغيير يومي الإجازة أقلية. وتساءل الدكتور عبدالعزيز الثنيان:?هل من المناسب طرح هذه التوصية في ظل الظروف الحالية؟. بينما أكد حمد القاضي أنَّ تغيير الإجازة غير مناسب. وطالب الدكتور عبدالرحمن المشيقح بسحب التوصية، مؤكداً أنَّ ما يثار عن فوائد اقتصادية يعد من الأقاويل الوهمية التي لم تبن على دراسة أو نتائج محددة. في ضوءِ ما تقدَّمَ، نرى أَنَّ تغييرَ الإجازةِ منِ المحرماتِ القطعيةِ شرعاً، لِما في ذلكَ منَ التشبهِ بالكفارِ منَ اليهودِ والنَّصارى وطمسِ معالمِ الدِّينِ والملَّةِ. * المشرف على مركز الدراسات والأبحاث المعاصرة.