«عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    أكسجين ووقود صيني في المدار    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطرف والوسطية والإرهاب
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2007

كان وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز، صريحاً وواضحاً عندما تحدث عن الجانب الفكري في محاربة الإرهاب، وان هذا الجانب لم ينجز الشيء الكثير بخلاف الجانب الأمني والذي اثبت فيه رجال الأمن السعوديون قدرات عالية، تمثلت في الوصول إلى خلايا الإرهاب والقيام بضربات استباقية جنبت البلاد خسائر بشرية ومادية ومعنوية لا يعرف حجمها إلا الله سبحانه وتعالى.
هذا الانجاز الذي حققه رجال الأمن أثار إعجاب المواطنين والمراقبين واستحقوا الإشادة به من أطراف دولية متعددة، لكن في المقابل لا تزال مواجهة الجانب الفكري الذي يغذي الإرهاب، قاصرة. ومع أن الكل يدرك أن التعامل مع الأفكار وتغيير القناعات يحتاج إلى جهد اكبر ووقت أطول ولكن تبقى هناك بعض المؤشرات والدلالات التي تجب مناقشتها بصوت مرتفع، إضافة إلى الكثير من الأسئلة الصعبة التي يجب طرحها ومحاولة تلمس الإجابة لها وإلا ستبقى المسألة الفكرية مستعصية على الحل. كما أن الزمن وحده لا يحل المعضلات ولكن إرادة الإنسان في التغيير هي التي تسرع في حل الإشكالات واختصار الزمن معاً، وهذا الأمر واضح في قوله سبحانه وتعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، فالتغيير مطلوب من الإنسان الذي يجب أن يسعى لما هو أفضل لنفسه ولمجتمعه.
في قضيانا الفكرية هناك أمور تبدو محسومة لفئة كبيرة من الناس وعندما تحاول أن تستطلع آراءهم حولها تجد أن الاختلاف قد يصل إلى حد التناقض، فمفهوم الوطن تجده يغيب عن كثير من الطروحات الفكرية وغالباً ما يتم الحديث عن"الأمة"بشكل مطلق مع أن الدلالات التطبيقية تشير إلى ضرورة تكريس مفهوم الوطن، فهل لا تزال هناك فئة ترى حساسية ما من استخدام كلمة الوطن، والوحدة الوطنية؟
صحيح أن هناك مفهوم الأمة، ولكن هذا المفهوم لا يتعدى"الفكرة المجردة"من دون أن يكون له أي تطبيق واقعي ملموس... لماذا عند الحديث عن مشكلاتنا وقضايانا نتحدث عن"عالم متخيل"ونبتعد عن العالم الواقعي؟ هذا لا يعني عدم التعاطف والتعاون والعمل على حل مشكلات الآخرين خارج حدود الوطن، فنحن في المملكة عندما نتحدث عن الثوابت، نتحدث عن ثلاثة مفاهيم محددة من دون أي درجة من الالتباس وما نقصده بالثوابت الثلاث: التمسك بالعقيدة الإسلامية، والوحدة الوطنية - وهي الحدود الجغرافية للدولة السعودية المعاصرة والقائمة حالياً والمعترف بها دولياً والتي تقع تحت سيادة السلطة المركزية - والثابت الثالث: هو شرعية الأسرة السعودية المالكة والتي تمثل السلطة المركزية. وهنا يبرز السؤال ما هي الإشكالية في غرس مفهوم المواطنة الذي تقوم كل المجتمعات الحديثة على أساسها؟ ولماذا لا يكون هناك توحيد في مفهوم ومصطلح"الوطن والمواطنة"بما يتفق مع تطبيق العقيدة الإسلامية، فالنصوص القرآنية تثبت هذا الاختلاف وتؤكد هذا المفهوم في آن: وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، وكذلك الآية: ولو شاء لجعلكم أمة واحدة. فالنصوص القرآنية تحمل سمة التطور وما يتضمنه ذلك من مفاهيم معاصرة. وعلى هذا الأساس نحن كمسلمين نجادل الآخر بأن الدين الإسلامي صالحاً لكل زمان ومكان، ولكن عند الحديث عن فكر الإرهاب نجد أن هناك من يعتقد أن هذا الفكر دخيل على مجتمعنا ووافد إليه من الخارج، وهذا الطرح بطبيعته يلغي مفهوم"الأمة الواحدة"ولكن هذا الإلغاء يستخدم لغرض معين فقط، وهو إبعاد التهمة عن أنفسنا من دون أن يكون هناك فصل حقيقي بين المفهومين، بما يعزز مفهوم المواطنة.
هذا التناقض في الخطاب يعد إشكالية حقيقية فنحن نتحدث عن مشكلات الأمة بمفهومها العام ولكن المتلقي"الجاهل"والذي بطبيعة تكوينه محدود المعرفة، يعتقد أن المعلومات التي يتلقاها حقيقة مطلقة لا يأتيها الباطل من أمامها ولا من خلفها ولا يفرق بين ما ينطبق على وطننا المملكة العربية السعودية، وبين ما ينطبق على أجزاء من العالم العربي أو العالم الإسلامي. فمجتمعنا مجتمع متدين بطبعه، وكل القوانين والتشريعات المعمول بها في بلادنا مستمدة من الشريعة الإسلامية، فمنطقياً لماذا نحمّل مجتمعنا أخطاء الآخرين وممارساتهم، هنا تأتي مسؤولية المفكرين والمثقفين في توضيح مفهوم الوطن والمواطنة والتطبيق العملي لهما. ومن الأسئلة الصعبة التي يجب أن توجد الإجابة لها: كيف تكونت فئة من الشباب تواجه إشكالية في"تحية العلم"، والعلم هو رمزية الوطن، فنحن نحيي بعضنا صباحاً ومساءً فما هي المشكلة الثقافية في تحية الوطن؟ وما الإشكالية الثقافية في الوقوف"للسلام الملكي"الذي يرمز لشرعية السلطة؟ وما التحفظ على موسيقى السلام الملكي إذا كانت هناك مراجعة حقيقية للنصوص الشرعية واستنباط لمقاصد الشريعة؟ وحتى لمن يستدل"بلهو الحديث"على أنه الموسيقى لا يستند إلى حكم قطعي الثبوت قطعي الدلالة، وحتى الحديث المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن"الحر والحرير والمعازف"، يحتاج إلى إعادة نظر وإعادة قراءة. فهل يمكن المساواة بين الزنا ولبس الحرير؟ فإذا كان الحرير محللاً للنساء فهل الموسيقى بكل أشكالها محللة للنساء ومحرمة على الرجال؟ أنا لا أستطيع أن أفتي في هذا الموضوع ولكنني أطلب من علمائنا الأجلاء التوضيح بشكل صريح للقضايا الخلافية.
عندما بدأ الملك عبدالله"حفظه الله"? حين كان ولياً للعهد - في مشروع الحوار الوطني، كان الهدف من الحوار الوطني تعليم الناس قبول الاختلاف وإلا ما الفائدة من الحوار أصلاً؟ فهدف الحوار إما أن نصل إلى قواسم مشتركة تذيب الاختلاف أو نقبل بالاختلاف قولاً وعملاً لا لمجرد الكلام فقط.
القضية الأخرى والتي تشكل حساسية بالغة لدى الكثيرين هي مسألة غطاء الوجه للمرأة، فلا بد من ان يكون هناك نقاش صريح لهذا الموضوع ولا بد من ان يكون هناك تطبيق صريح للحكم الشرعي بغض النظر عن العادات والتقاليد، ففي حال العادات والتقاليد: أنت لا تجبر الناس على سلوك معين، ولكنك تعطي الخيارات الشرعية أمامهم، ولكل شخص تقدير ما يناسبه من العادات والتقاليد، ويجب أن يحمى الاختلاف بقوة القانون فإذا كان هناك على سبيل المثال ثلاثة احتمالات لطريقة التعاطي مع وجه المرأة:"الحجاب، النقاب، غطاء الوجه"، فيجب أن تحمى الخيارات الثلاث للمرأة السعودية طالما أن أي من الاحتمالات لا تخالف نصاً شرعياً قاطع الثبوت قاطع الدلالة، وإلا ما معنى أن نتحدث عن الوسطية وأننا مجتمع يؤمن بالوسطية، ولكن عندما يأتي التطبيق لا ندري ما هو المقصود بالوسطية، فالوسطية تحتاج إلى مفاهيم إجرائية محددة نستطيع أن نتعرف عليها في سلوكنا وتعاملنا اليومي بحيث يكون هناك مجال لقبول الاختلاف ضمن الثوابت. وهذه السلوكيات هي التي تحدد وسطيتنا من عدمها ومحاربة الفكر الإرهابي في مجملها لا تأتي إلا بإعطاء المزيد من الحرية لطرح الاختلافات ومناقشتها مع الحفاظ على الثوابت والتمسك بها، فالتطرف أساساً ينبع من احتكار الحقيقة المطلقة مع أن الحقيقة المطلقة لا يعرفها إلا الله سبحانه وتعالى، ومعرفة الإنسان نسبية: وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً.
* أكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.