المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محور "الرداءة"
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2007

قبل سنوات قليلة، كان تلفزيون الكويت يعرض برنامجاً حوارياً مباشراًً مع أحد الساسة الكويتيين، وكان الحديث يدور عن الحصار المضروب على العراق،ودور الكويت فيه بحسب بعض المصادر العربية، وفي خضم الأصوات العالية والمناقشات الحادة اتصل المحلل السياسي القطري محمد المسفر، وقال بالحرف الواحد:"أنا لا أفهم لماذا يعتقد إخوتي الكويتيون أنني أعمل ضدهم، أنا أحب الكويت وقيادتها وشعبها وتربطني معهم مصائر مشتركة، ونحن في دول الخليج نمثل منظومة لا تقوم إلا بسلامة كل أطرافها. و... و... و...".
وفي أثناء هذه الواوات أدرت الريموت كونترول أبحث عن صوت آخر، لأن صوت محمد المسفر ككل الأصوات النحاسية يمهد لدخول خلايا المخ خاصتي للتقاعد المبكر، لكن يبدو أن من يهوى التنقل بين المحطات الفضائية العربية للبحث عن الحوارات التي تشرّح واقعنا العربي، سيصاب عاجلاً أم آجلاً بتقاعد خلايا مخه مبكراً، وهذا الذي سيكون لي!
عند قناة الجزيرة أوقفت ركابي على مشارف"محمية"فيصل القاسم فسمعته يقول إن الدكتور القطري محمد المسفر على الخط، لكنه بعد جولة من الترحيب، عاد واعتذر بأن هناك خللاً في الخطوط الهاتفية لم تسمح لمحمد المسفر بالمشاركة في برنامجه. هنا عدت بسرعة لتلفزيون الكويت لأرى إذا ما كان الرجل هناك أم انتهت مداخلته مع المذيع القدير ساير العنزي، وكم كانت مفاجأتي كبيرة عندما سمعت صوته النحاسي مرة أخرى، وكان يودع من في الأستوديو قبل أن يقفل الخط! عدت إلى قناة الجزيرة وأنا أحبس ضحكة تكاد تفجرني إلى أشلاء، فرأيت فيصل القاسم يرحب مجدداً بالمحلل السياسي الجهبذ والقارئ الحصيف لواقع الأمة العربية الدكتور محمد المسفر، بحسب القاسم نفسه. و"الشخصية التي من الممكن أن توجد في مكانين مختلفين في زمن واحد"بحسب كاتب هذه السطور".
وليت الأمر اقتصر على الوجود في مكانين مختلفين في اللحظة ذاتها، فمن الممكن أن أرد هذا للفراغ الذي يعيشه الرجل، أو لقدرات خاصة يتمتع بها دون سواه، أو أن له تعاملات من تحت لتحت مع أهل العالم التحتي، ليت الأمر اقتصر على ذلك، المصيبة أن الدكتور المسفر بدأ حديثه أول ما بدأ، ومن دون مقدمات ومن دون حتى أن يُسأل قائلاً :"من الظلم وعاد وكررها من الظلم أن نتخلى عن العراق وحضارته العظيمة، من أجل دول نفطية ظهرت على الصحراء فجأة!!"ثم أكمل حديثه بقذائف من الشتائم للكويت خلال الوقت المتبقي من مداخلته!
تخيّلوا، رأيين متضادين متخاصمين متعاركين متقاتلين في وقت واحد. شيزوفرنيا تلفزيونية لا تكون إلا لمحمد المسفر وأشباهه من أولئك الذين يطرقون على رؤوسنا بأصواتهم النحاسية في الطالعة والنازلة.
موقف آخر لي مع هذا الرجل مرة أخرى كان أيضاً من قبيل المصادفة. فعند أول ضربة أميركية للعراق في شهر آذار مارس من عام 2003، عند أول ضربة، اتصل وسأكتب اسمه هذه المرة كالآتي: محمد المسفر الغامدي على إحدى القنوات الفضائية المحسوبة على السعودية وأخذ يجدد الولاء والطاعة لأولي الأمر، ويمتدح سياسة المملكة ويثني على بعد نظر المسؤولين السعوديين، وكيف أنهم يقرأون الواقع قراءة صحيحة، الأمر الذي جعل مواقف المملكة الثابتة محل احترام عربي ودولي!
ولم يكن هذا خوفاً من وجهة نظري وإن كنت لا أنفيه عنه، وإنما عملاً بمبدأ النفعية الذي ينتقل من أرض لأرض ومن نظام لنظام بناء على حال هذه الأراضي وهذه الأنظمة! ومثل محمد المسفر، رفيق دربه في التنفع والصراخ المدفوع عبدالباري عطوان، وإن كان هذا الأخير أكثر احترافية وأشد لؤماً وأخبث سجية.
يظهر عبدالباري عطوان على الفضائيات العربية بعمة الأسلاموية مرة، وقفطان اليعربية مرة، والشروال بالشين المضاد للشماغ مرات ومرات... ولا يكف عن مناداة الخارجي أسامة بن لادن بالشيخ بمناسبة ومن دون مناسبة... ويستعدي دائماً الشوارع العربية ضد حكامها، مع استثناء الشارع والحاكم السوريين دائماً، ويشتم بلا حساب، وبلا أدنى مواربة أميركا وبريطانيا البلد الذي يضم رائحته! ويدعو إلى إقامة الجهاد على بلاد الكفر وأهل الكفر أينما كانوا! كل هذا العفن يظهره هذا الرجل ذو الرائحة التي لا تُفهم! في القنوات الفضائية العربية.
لكن كيف تكون حاله عندما يظهر في القنوات البريطانية؟ تنزل عليه الحكمة فجأة ويصير داعية سلام، ويتناول واقع الشرق الأوسط من زاوية لا تبتعد كثيراً عن الزاوية التي تنظر من خلالها بريطانيا وأميركا. ويصور المشكلة الفلسطينية - الإسرائيلية بأنها مشكلة حكومات وأنظمة وأحياناً أشخاص، وليست مشكلة شعوب وصراع ديني كما يروج لها بعض العرب!
ويتحدث عن السياسات الأميركية والبريطانية في الشرق الأوسط باحترام كبير، وإن كان حتى لا أظلم الرجل يختلف معها في بعض الجزئيات.
هل قلت : حتى لا أظلمه؟ ليتني أفعل، فمثل هذا الكائن لا يعود إلى طبيعته الإنسانية إلا بظلم شديد يوصله إلى نقطة الانهيار، ليبدأ بعدها بناء نفسه من جديد، بعيداً عن كل مكتسباته المريضة السابقة التي جاءته نتيجة لتخلي التاريخ والجغرافيا عنه.
ثالثة الأثافي من مصر الحبيبة وليت مصر أسقطته من رحمها قبل أن يبلغ شهوره التسعة الأولى، ثالثة المصائب هو مصطفى بكرى، وعندما يأتي الحديث عن مصطفى بكري تنبت مسامير الممانعة في طريق الكلام فلا تسمح بمزيد من المشي بصحبة الحروف، لا لأن الحروف ترفض التعرض له بسوء، بل لأنها لا تتشرف على حد قولها بصحبته وزمالته.
محمد المسفر وعبدالباري عطوان ومصطفى بكري يربطهم شيئان فقط وتفرقهم أشياء وأشياء... يربطهم ولعهم بالحضور التلفزيوني، وبذل الغالي والنفيس في مقابل أن يحظوا بدقائق قليلة من الضوء في قناة الجزيرة غالباً، ويربطهم كذلك أنهم ينتظمون خلف بعضهم البعض في محور الرداءة الذي لا رأس له ولا أرجل، وإنما فمٌ يرمي الحديث يميناً وشمالاً من غير إدراك لواقع الحال ومتطلبات المستقبل.
أما الأشياء التي تفرقهم فعدة، لكن أبرزها أن كلاً منهم يراجع في آخر الشهر جهة تختلف عن الجهتين اللتين يراجعهما صاحباه الآخران، ليتزود بالمال والصوت اللذين يكفيانه لمدة لا تزيد أكرر لا تزيد على ثلاثين يوماً.
* إعلامي سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.