زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    «الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها.. تستمر لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الموسيقى ماذا تفعل بصحتك وسمعك ؟    مجلس التعاون يدعم لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار في غزة    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    نحو تمكين ذوي الإعاقة !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    النظرية الموقفية مفتاح الإدارة الحديثة    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24″ .. نوفمبر المقبل    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    الابتكار والاستثمار السياحي في الأحساء.. هل يأتي بحجمه أو بتأثيره؟    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    إسرائيل وإيران يدخلان خط التصعيد رغم المخاوف    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصوله الدائم على البطاقات الملونة أحرج فريقه كثيراً . تفاريس ... إمكانات عالية تشوه جماليتها الخشونة الزائدة
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2007

نجح المدافع البرازيلي العملاق تفاريس في تجربته الاحترافية مع نادي الهلال السعودي نجاحاً باهراً، جعله واحداً من أبرز وأميز المحترفين الأجانب الذين مروا على الفريق الأزرق منذ إقرار تجربة الاحتراف الثانية قبل 17 عاماً من الآن، ومن أفضل اللاعبين في الدوري السعودي خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إذ رشحه الكثيرون من النقاد والمحللين ليكون المدافع الأول في الملاعب السعودية في تلك الفترة، عطفاً على ما قدمه من مستويات أدائية راقية وثبات أدائي وتوازن وهدوء وثقة عالية وقيادية من طراز رفيع، جعلته المنظم الأول لجدار الهلال الخلفي والصخرة الدفاعية التي تتفتت عليها هجمات الفرق المقابلة.
وخطف البرازيلي تفاريس الأنظار بعد مجيئه إلى الهلال عن طريق مدربه السابق والمدير الفني الحالي ل?"الأخضر"ماركوس باكيتا، الذي أكد أنه ضالة الهلاليين المنشودة واللاعب الذي سيعيد الأمان والاطمئنان لدفاع"الزعيم"الذي عانى كثيراً ولسنوات عدة منذ مغادرة المدافع الزامبي المميز ليتانا بعد مشوار حافل مع الفريق، كان مليئاً بالألقاب والبطولات والإنجازات المحلية والخارجية.
وسطع نجم تفاريس مع الهلال باكراً، واستطاع مع فريقه تحقيق أربع بطولات محلية في أول موسم يشارك فيه مع"الزعيم"، ثم أسهم في حصوله على بطولتين في الموسم الكروي الفائت، وبات اللاعب يشكل رقماً صعباً لدى الهلاليين لا يمكن الاستغناء عنه، وهو ما جعل مدربه باكيتا الذي تولى قيادة دفة الأمور في الأخضر يتمنى قبل"المونديال"العالمي الأخير أن لو كان لديه مدافع بحجم قدرات وإمكانات تفاريس، يحل المشكلات الدفاعية ويعالج الخلل الواضح في المناطق الخلفية والذي بسببه خسر"الأخضر"الكثير من النزالات الكروية.
ويتمتع تفاريس ببنية جسمانية قوية وقتالية على الكرة وحماسة كبيرة، تدل دلالة واضحة على إخلاصه لشعار الهلال ورغبته في إسعاد الجماهير الزرقاء بتحقيق الانتصارات وحصد البطولات، وكأنه ولد في نادي الهلال، وتشربت عروقه حب النادي، ما جعله أحياناً يرتكب أخطاء لا تغتفر، خصوصاً في اللقاءات التي تكون حامية الوطيس، ويكون فيها التنافس على أشده بين الهلال ومنافسيه، ويتعرض بسببها تفاريس إلى الحصول على البطاقات الصفراء، وهو مشهد تكرر كثيراً في السنوات الثلاث، وتأثر منه"الزعيم"تأثراً بالغاً، وخسر عدداً من المباريات بفعل تهور مدافعه العملاق وصداقته الدائمة مع البطاقات الملونة، وغيابه عن أهم المواجهات التي يحتاجه فيها الفريق. وأول من أمس عاد تفاريس لتكرار مشكلته الغريبة وعادته العجيبة، وجدد علاقته مع البطاقات الملونة بعد استبعاده بالبطاقة الحمراء في لقاء فريقه أمام الاتحاد، بعد إعاقته مدافع الاتحاد عدنان فلاتة وقبلها حصوله على بطاقة صفراء عقب خشونته مع حمزة إدريس على رغم أن الخطأين وقعا بعيداً عن مكامن الخطر الزرقاء، ليتم طرده من الحكم الإسباني ويحرج فريقه الذي تلقت شباكه سريعاً هدف التعادل، وكاد الاتحاد أن يسجل المزيد من الأهداف لو أحسن مهاجموه استغلال الفرص التي تهيأت لهم أمام مرمى الدعيع وسط ضياع تام من جانب الدفاع"الأزرق"الذي تحول إلى شوارع فسيحة للاعبي الاتحاد بعد النقص العددي، جراء استبعاد تفاريس ومن بعده الخثران.
وسيغيب تفاريس عن مواجهة فريقه المقبلة أمام الوحدة في دور ال?16 من مسابقة كأس ولي العهد الأمين التي ستقام مساء الخميس المقبل على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، وهي مواجهة مهمة ومصيرية سيتأهل منها الفائز لدور الثمانية وسيودع الخاسر المسابقة، وربما سيكون غياب تفاريس بمثابة الثغرة الواضحة في الدفاع الأزرق، على اعتبار أن الثنائي ماجد المرشدي وأحمد خليل لا يشاركان فريقهما منذ فترة طويلة، وقد يستغل ذلك هجوم الوحدة الذي يصنف حالياً أقوى هجوم في الدوري السعودي، ويحسم المواجهة الكروية لمصلحة"فرسان مكة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.