تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يتهيب صعود الجبال يظل أبد الدهر بين "الحفر"!
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2007

لا يوجد شيء اسمه الفشل، وإنما قرار بالفشل، ولكن هنالك محاولات نجاح، غير أن مشكلة الكثيرين تنشأ بسبب الخوف من الإخفاق، حتى يترسخ فيهم هذا الشعور، ليحمل رقماً قياسياً من القناعة بالفشل. هناك حصيلة، أو نتيجة، أو محاولة، ومن هنا يقول صاحب كتاب"استراتيجية القادة": بعد أن قابلنا 90 شخصاً ناجحاً، ودرسنا مواقفهم عن كثب، وجلهم من المديرين والنواب، والمدربين الرياضيين، تبين لنا أن كلمة"إخفاق"لا ترد البتة في أحاديث القادة، بل كانوا يستخدمون كلمة أخرى مثل"خطأ"أو"بداية غير مشجعة"أو"نكسة"، كما استخدم هذا المصطلح الأخير في حرب 1967 بدلاً من هزيمة.
وكتب تشالزغارفيلد في كتاب"أهل القمة.. أبطال جدد في عالم الأعمال بأميركا"يقول:"إن الناجحين قلّما يستعملون كلمة"فشل"المشحونة بالمعاني السلبية، والتي تعني طرقاً مسدودة، ويفضلون عليها عبارات أخرى.
إن كل الناجحين في الأرض يتفقون على عدم الاستسلام للإخفاق، ولو كانوا غير ذلك، لما وصلت إلينا آلاف الاختراعات التي تمخضت من ملايين التجارب الإنسانية، ولأن الإنسان يخطئ ويخطئ، فهو قادر على أن يقدّم الأفضل... ومن هنا كان تراكم التجارب الإنسانية أفضل مدرسة لأفضل تلميذ، فكم من التجارب توقفت عند حد معين، ثم جاء من صقل التجربة، وقام بتطويرها من بعدهم.
يقول الإمام علي رضي الله عنه"إذا خفت من شيء فقع فيه، فإن شدة توقّيه أشد منه"، وهذه دعوة إلى درء الخوف من الإخفاق والخطأ، لأنه سبيل العاملين والقادة، ومن يتهيب صعود الجبال يظل أبد الدهر بين الحفر. وجاء في المثل الفارسي"الرسالة التي لم تكتب لا أخطاء فيها"، فلابد من المحاولة إثر المحاولة، من دون الخوف من الإخفاق، فإن الخوف من الخطأ، أو من عدم تحقيق النتيجة المرجوة، أو من الكلفة، أو... فإنك لن تتقدم خطوة واحدة.
نحن مدعوون للتفكر وللتجربة، وللمحاولة، وأن نستخدم أدوات التجربة السابقة بطرق مختلفة في التجربة اللاحقة، ولم لا تكون بأدوات أكثر فاعلية؟ لماذا الخوف من التجربة، والاستفادة من التجارب الإنسانية، إنك بذلك تكون أقوى الناس، وأعقلهم، وأكثرهم خبرة.
ألم تعلم أن الإمام علي يقول:"أعقل الناس من جمع عقول الناس إلى عقله"؟ وقال:"في التجارب علم مستحدث".
كتب"بكمينيستر فولر"قائلاً:"كل ما تعلّمته البشرية إنما كان نتيجة للتجربة والخطأ، لقد تعلم البشر من خلال الخطأ وحده"، ولك أن تتعلم من أخطائك، ومن أخطاء الآخرين، وما تعلمه البشر من أخطائهم أكثر مما تعلموه من دون ذلك.
وسئل"نابليون"ذات مرة: كيف استطعت أن تولد الثقة في جنودك؟ فقال: كنت أرد بثلاث على ثلاث، من قال"لا أقدر"قلت له:"حاول". ومن قال"أعرف"قلت له:"تعلّم"، ومن قال"مستحيل"قلت له:"جرّب".
ومن الظرافة أن يقول"ر. و. جونسون الابن"المدير التنفيذي السابق لمؤسسة جونسون آند جونسون عام 1954:"إن الفشل هو أهم منتجاتنا"، وذكروا أن"توم واطسون"مؤسس شركة I.b.m استقبل موظفاً كلّف الشركة عشرة ملايين من الدولارات بسبب خطأ، فقال الموظف أمام مديره بصوت خافت: تريد مني تقديم استقالتي، أليس كذلك؟ فقال"واطسون"متبسماً: هل تمزح؟ لقد أنفقنا للتو عشرة ملايين من الدولارات على تدريبك، تابع عملك.
أن تحاول، وأن تجرّب، مع الخطأ تلك طريقة الله عز وجل عندما يدعو عباده إليه، فهو يغفر، ويتجاوز، حتى يفلح العبد في الوصول إلى الجنة والرضوان، أليس هو الله الذي يقول آناء الليل وأطراف النهار يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا الزمر الآية 53.
المهم أن تحاول، وتستحدث العلوم من تجارب الذين سبقوا، لا تخف من التجربة والمحاولة، فلو كان الخوف صانعاً لشيء، لكان الفشل واليأس والاكتئاب هم الأبناء الشرعيون له، ومن يستسلم للخوف سيبقى في دائرته حتى يموت، ومن ذلك يقول الإمام علي رضي الله عنه"الناس من خوف الخوف في خوف"، ويقول شكسبير:"إن المخاوف تخيفنا لأنها تمنعنا من بذل المحاولات لتحقيق النجاح، أما الممثل الشهير"شارلي شابلن"فإنه كان يقول:"إن تثق بنفسك، تلك هي أهم مسألة، فحتى عندما كنت في مأوى الأيتام أطوف الشوارع بحثاً عن القوت، كنت أُؤمن بأني أعظم ممثل في العالم".
وإذا كنت تفتقر إلى سعادة الإيمان بالذات، فإنك سائر لا محالة إلى الإخفاق، لقد دعا الله عز وجل الناس إلى السير في حياة الماضين لأخذ العبرة والتجربة، حتى تنضج تجربتنا في الحياة، فنتجاوز أخطاء الماضين، ونصنع تجربتنا التي نظن بأنها تحقق النجاح.
ناصر حسن الجاروف - الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.