الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاوني مع الراحل طلال وراشد وسع قاعدتي الجماهيرية . ضياء خوجه : أحترم شعري ولا أدفع لأي فنان
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2006

ضياء خوجة، شاعر يحترم فنه كثيراً، يبتعد بقصيدته عن مزايدات الشعراء، وعن حلبة الصراع بين الفنانين الذين يرفض أن يدفع لأي واحد منهم لكي يغني نصه الشعري، يسعى من أجل أن يسهم مع الشعراء المميزين في تأسيس معايير ثقافية في المجتمع الفني السعودي.
"الحياة"التقته فكان هذا الحوار.
ما هذا العشق لمدينة جدة ؟
- جدة مسقط رأسي وملهمتي الأولى، إذ فتحت عيني على غروبها، وتشكلت أبجديتي على شواطئها، وتناثرت الكلمات عبر الأثير على شفاه موجها، معجونة بزبد البحر ليزيدها جمالاً ورقة.
بعد انقطاع طويل عن الأمسيات الشعرية صرحت بأن الأمسية الأخيرة شكلت منعطفًا جديدًا في حياتك الشعرية؟
- بعد أكثر من عشر سنوات من التعاون الغنائي، وصلت إلى مرحلة شعرت خلالها بالقلق من الفنانين الشباب، للأسف، بعدما أصبحوا يبحثون عن بعض الشعراء المعروف عنهم بأصحاب"النص المدفوع"أمثال سعود الشربتلي ومنصور الشادي والناصر وآخرين، فهم لا يبحثون عن النص الجيد بقدر ما يبحثون عن الشيك قبل النص للتنفيذ.
هل هذا يعني انقلاباً في ما هو متعارف عليه بين الشاعر والفنان؟
- أجل، المال أصبح أهم من النص الجيد، من أجل تنفيذ العمل بشكل سريع، فجاءت الأمسية الشعرية لإعادة القاعدة الجماهيرية التي بنيتها من خلال الفنانين الكبار، أمثال طلال مداح، رحمه الله، وراشد الماجد، ومحمد عمر، وعلي عبد الكريم، وغيرهم.
في رأيك ما السبب الذي يدفع الشاعر لأن يدفع للفنان ؟
- لأن الشعر الغنائي أصبح وجاهة اجتماعية، خصوصًا إذا تكلمنا عن الفنانين النجوم، وكأنهم يقولون مهما تكن القاعدة الجماهيرية للشاعر عريضة، فقاعدتنا الجماهيرية أكبر وأعرض، هذا منظورهم، لذا يجب علينا أن ندفع الضريبة لهم.
كشاعر، كيف تنظر إلى الحركة الشعرية في السعودية خصوصاً وفي الخليج عموماً؟
- عدد الشعراء والشاعرات في السعودية في تزايد مستمر، ومعظمهم من أصحاب الكلمة الهادفة، وهناك جيل جديد لا بأس به.
أين هم من الساحة الفنية؟
- لم يجدوا طريقهم للإعلام، لأن العلاقات الإعلامية تلعب دوراً كبيراً، ناهيك عن الحال المادية للشاعر أو الشاعرة لإصدار ديوان مطبوع لترسيخ الاسم بشكل قوي على الساحة، فإن لم يتوافر هذا ولا ذاك فمن أين للاسم بالظهور!
لديك شركة للصوتيات والمرئيات، هل يمكن أن تتبنى من خلالها بعض المواهب؟
- شركتي عمل تجاري بحت لأستفيد من تسجيل أعمالي الخاصة، بمعنى أنني أصور جميع قصائدي كاملة حتى لا تبقى محصورة على مستوى الصوت فقط.
كم قصيدة عندك؟
- ما يعادل 150 قصيدة غنائية أحضرها لتصوير كليب جيد.
هل ستستعين بموديل للكليب؟
- إذا احتاج الأمر في بعض القصائد، لكن بما يتناسب مع المستوى الجيد والممتاز لعاداتنا وتقاليدنا، بعيدًا عن الإسفاف.
خضت تجارب عدة مع الشعراء، كيف ترى هذه التجارب؟
- أكبر تعاونين وسعا قاعدتي الجماهيرية، هما التعاون مع الراحل طلال مداح حين غنى"حلم أيامي"، وعمل وطني مع راشد الماجد.
"حلم أيامي"مليئة باليأس، أليس كذلك؟
- إلى حد ما يأس الحبيب من حبيبته الحاضرة الغائبة.
والعمل مع راشد؟
- يختلف كلياً، كونه عملاً وطنيًا اسمه"بلادي"، مع العلم أن التعاون تم من دون أن نلتقي شخصياً، إذ كان الملحن محمد شفيق هو الواسطة في الموضوع، ونزل العمل في الحملة الوطنية للتضامن ضد الإرهاب، وحقق نجاحًا كبيرًا أمام 40 عملاً وطنياً نزل معه، إذ كان يُنشد مع طابور الصباح المدرسي في معظم المدارس.
كيف ترى احتكار بعض الشعراء لفنانين بعينهم؟
- في رأيب أن المسألة لا تخدم الشاعر، وهذا يؤثر عليه عندما يحاول التعاون مع فنانين آخرين.
* يتردد أن كثيراً من الشعراء يتملكه الخوف بعد"الأماكن"للشاعر منصور الشادي، التي لحنها ناصر الصالح وغناها محمد عبده؟
-"الأماكن"أصبحت عقدة للشعراء والملحنين والفنانين، لأنها أغنية اكتملت فيها كل مقومات النجاح.
على رغم من أنها لم تُصور؟
- هذا ما أثبته فنان العرب لجميع الفنانين، بأن العمل الجيد والمتكامل يمكن تقديمه في حفلة راقية من دون إسفاف ليتربع على العرش الغنائي، ف"الأماكن"مشتاقة للجميع لتستوطن في المشاعر والأحاسيس، ويرددها العالم العربي بأسره، ولأكثر من عام على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.