السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي تصور "إيديولوجي" لتطويع النص مآله الفشل . القرشي : سنكون مغرورين لو أدعينا تجاوز الحميد والمليحان وخال والعتيق
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2006

القاص صلاح القرشي، أحد أبرز الأسماء الجديدة التي تكتب القصة وفقاً إلى حساسية جديدة، وإلى منظور قصصي مختلف، عما دأبت الأجيال السابقة على مراكمته من تجارب قصصية. وتنطلق قصص القرشي وبعض مجايليه، من لحظة زمنية تتميز بأمور عدة، منها انفتاحها على فضاء واسع تحكمه وسائل اتصال حديثة، كالانترنت، إلى جانب البعد الإنساني في معاينة الحدث القصصي، الذي لا يخضع إلى معايير محددة. هنا حوار مع القرشي، حول تجربته، وحول جيله وما يتميز به من جماليات.
إلى أي حد تعتقد أن جيلك استطاع أن يؤسس لنفسه ملامح جمالية خاصة، وما في رأيك هذه الجماليات؟
- إلى حد بعيد، ربما لأن قدر هذا الجيل هو أن يواكب ثورة هائلة في الاتصال، وأقصد هنا تحديداً"الانترنت"وما يعنيه هذا من فضاء حر ينعكس حتماً على الأدب.
أما الجماليات فأجد صعوبة في تحديدها، ولكن أهمها تلك النظرة الإنسانية، غير المنغلقة إقليمياً أو فكرياً، وهناك شيء آخر مهم وهو أن هذا الجيل غير مؤدلج ولا تحكمه أحلام طوبائية كبرى.
ولعل أبرز الملامح تكمن في أن الأدب الآن يعنى بالعادي والبسيط والإنساني من دون أن يدعي أنه يحمل رسالة خلاص من أي نوع.
كل جيل يحاول أن يضيف جديداً على أكثر من صعيد، انطلاقاً مما حققه الجيل الذي قبله، هل ترى أنه من السهل تجاوز ما رسخه الجيل السابق عليكم من جماليات، وكيف تتعاطى مع النتاج الأدبي لذلك الجيل، وهل ترى أن فيه ما يستحق إعادة القراءة؟
- لا أؤمن بصراع الأجيال ولا أراه حتمياً, بل أرى أن من الصعوبة بمكان تحديد جيل معين بشكل موضوعي، ذلك أن الدوائر تتداخل, وعلى مستوى القصة والرواية أعتقد أننا نرتكب غروراً هائلاً لو أدعينا أننا تجاوزنا إبداعات رائعة للقصيبي وجارالله الحميد وجبير المليحان وعبده خال وفهد العتيق وغيرهم, أما كيف أتعاطى مع النتاج الأدبي لذلك الجيل؟ أتعاطى معه بحب شديد، ذلك أن الكتابة الجيدة لا تسقط بالتقادم والأدب الجميل لا يحمل تاريخ صلاحية، وهناك الكثير من الأعمال التي حتما تستحق قراءة متكررة.
على رغم اشتغال جيلك ومحاولاتكم في الحضور، سواء من خلال المتابعة والقراءة أو المشاركة في الأنشطة المنبرية، إلا أن صوتكم لا يزال خافتاً، ترى ما الذي ينقص جيلكم ليأخذ موقعه على الساحة الثقافية؟
- ينقصه الوقت فقط، وهناك الكثير من الأسماء ستأخذ موقعها حتماً، والمشكلة في نظري تكمن في إدارة الثقافة لدينا، ذلك أن المؤسسات الثقافية بعيدة تماماً عن متابعة ما يجد في الساحة الأدبية، كما أن الاهتمام النقدي بالأعمال الجديدة يعاني من هزال شديد، ربما بسبب أن نقادنا الكبار توقفوا عن القراءة!
ماذا تقرأ وما طبيعة الكتب التي تطالعها باستمرار؟
- بين يدي الآن رواية"بدايات"لأمين معلوف، أما كتبي المحببة دائماً فتدور في فلك الرواية أو القصة القصيرة، كما أنني أحب التاريخ كثيراً... وأطالع بعض الكتب الفكرية والسياسية.
مَنْ الكتّاب، محليين أو عرباً أو عالميين، تشعر بوشيجة ما معه، إلى حد ملاحقة إصداراته كتاباً كتاباً؟
- قرأت لمعظم الأسماء المعروفة محلياً وعربياً وعالمياً"المترجم طبعاً"، وعلى المستوى المحلي أحب قصص فهد العتيق القصيرة، وأحببت روايته"كائن مؤجل"، وأحب جارالله الحميد وجبير المليحان وعبده خال في قصصه القصيرة، وفي بعض رواياته، وأحببت عصفورية القصيبي، وتفاعلت مع شقة الحرية كعمل محلي أحدث صدمة مفيدة.. ومن أسماء هذا الجيل أعجبت ب"ميمونة"لمحمود تراوري، وكذلك"الحفائر تتنفس"لعبدالله التعزي، كما أنني شديد الإعجاب بعبدالواحد الأنصاري وأمل الفاران وغيرهما طبعاً، أما عربياً فأعتقد أن"العراب"نجيب محفوظ لا يزال يغرد خارج السرب على مستوى الرواية، كما أنني شديد الإعجاب بزكريا تامر، وإبراهيم الكوني، وأمين معلوف واسيني الأعرج وغيرهم، وعالمياً هناك ماركيز، وكونديرا، وجوزيه سارماغو، وكويتزي وأسماء أخرى كثيرة.
هل هناك فنيات معينة أو تقنيات بعينها تحب استخدامها؟
- من الصعب تحديد أشياء بعينها، ربما هذه يلاحظها القارئ, لكنني أميل إلى تخليص القصة من"الشعرنة"التي جعلت كثيراً من القصص القصيرة تبدو أشبه برسائل أو خواطر، أميل إلى العفوية والاختزال الشديد, وأعتقد أن الزوائد الكلامية في القصص القصيرة مضرة جداً.
هل تكتب انطلاقاً من تصور فلسفي أو تأملي ما؟
- أنطلق من تصور إنساني، وأعتقد أن الأدب العظيم هو الأدب القريب من الإنسان بكل نوازعه وأحلامه وإحباطاته. وأي تصور فلسفي أو إيديولوجي يحاول تطويع النص وقيادته سيؤدي إلى فشل ذريع ومباشرة فجة، لأن الجمال يكمن في العفوية والبساطة والصدق، بشرط أن تكون الموهبة هي من يقود هذه الأشياء جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.