تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    الإنسان قوام التنمية    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    هزيمة النصر مطلب    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الرواية المصرية "الرجل المستبد" وفي السعودية "الشيخ الوقور" ! . "العمدة" في الثقافة الاجتماعية والتراثية ... مصطلح بلا "جمارك"
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2006

إذا صرفنا النظر عن حالات نادرة، سنجد مصطلح"العمدة"في الثقافة الإسلامية والشعبية أحد المصطلحات المستهلكة بإفراط بين أعالي الطبقات وأدناها، بين الفقهاء والمؤلفين والتجار إلى الفلاحين وعمال النظافة.
ربما كان للمؤلفين على وجه الخصوص عذر في تقليد بعضهم، إذ لا تتوافر عندهم محركات البحث كما هي عندنا اليوم، فالذي يطلق لقب"العمدة"على مؤلفه قد لا يدرك أن عشرات قبله كانوا سبقوه إلى المصطلح الآسر للباحثين عن تفخيم منجزاتهم، حتى زخرت المكتبة الإسلامية بكتائب"العمد"في شتى الفنون، فهناك كتب لا تحصى تحت مسمى العمدة بالتعريف، وأخرى منكّرة، يضاف إليها ما تيسر من المجالات كمثل عمدة الأحكام، وعمدة الفقه، وعمدة القارئ، والعمدة في الفقيه، وعمدة الساري... وغيرها.
وإذا غدا المصطلح مستهلكاً إلى هذا الحد بين الفقهاء وعلماء اللغة الذين كانوا أجدر بامتلاك البديل عنه، فإنه من غير المستغرب أن يظل بين العامة في القديم والحديث أكثر رواجاً وتداولاً. حتى إن كاتباً عربياً سخر من هذه الشعبية لمصطلح العمدة بين مختلف الطبقات، وقال:"إنه يعكس عقلية العربي المهووس بالعظمة"، بل إن صحيفة الصباح العراقية سألت لاعباً حاورته عن أحب الألقاب إليه، فأجابها على الفور"لقب العمدة".
ومع ازدهار ثقافة التعميد عند أتباع الشريعة النصرانية حتى اليوم، إلا أن الأخرى الإسلامية المتفقة معها لفظاً والمختلفة معنى على الساحة العربية الشعبية أخذت في الأفول والتولي، لدى مقارنتها بعصور النهضة الأولى في الستينات في أرياف مصر، ما ترجمته أعمال أدبية وروايات، أخرج بعضها بعدُ أفلاماً سينمائية، أخذت طابع النقد والسخرية من هذا"المخلوق"العمدة المستبد.
العمدة في الرواية المصرية والسعودية
ولدى المقارنة بين صورة"العمدة"في الذهنية المصرية والأخرى السعودية نجده في الأولى لا يكاد يخرج عن الصورة السلبية وبشكل خاص في الأعمال الأدبية، كما يقول الناقد المصري الدكتور حسين محمد علي محمد الذي اعتبر الرواية المصرية التي اتخذت من القرية فضاءً لأحداثها وشخصياتها اهتمت بتصوير شخصية"العمدة"، فهو ممثل السلطة التنفيذية، والنائب عنها في إدارة القرية، والعمدة - في الواقع -"شخصية لها حضور مؤثر وفعّال بالنسبة للإدارة والناس على السواء، فالإدارة تلجأ إليه لتلبية إرادتها، وهو يلجأ إليها لتلبية رغباته، ولذا فإنه لا يستطيع الانفصال عنها أو التمرد عليها، إلا إذا أوتي خصائص معينة"، مشيراً إلى نموذج لهذه الفئة من"العمد"بما قدمه الروائي ثروت أباظة من صورة نموذجية للعمدة في روايته"هارب من الأيام"، كاشفاً عن شخصية"حاكمة، متسلِّطة، مرتشية، تحكم بالهوى، وتأخذ من الدين قشوره وظاهره".
لكن حسين أشار إلى أن تلك الصورة وإن كانت هي الغالبة إلا أن صوراً جسدتها الأعمال الروائية المصرية حاولت عبثاً أن تقاومها، ففي رواية"ملكة العنب"لنجيب الكيلاني،"جاءت صورة العمدة مغايرة تماماً للتي رسمها أباظه في روايته"هاب من الأيام"".
بينما في الصورة المحلية السعودية للعمدة، يشير الروائي السعودي الشهير عبده خال إلى أن"شخصية العمدة حضرت في وقت باكر في روايات الشبان السعوديين، خصوصاً أولئك الذين سكنوا الحجاز الذي كان للعمد فيه هيبة وطقوس وتأثير فِعلي كبير، يوازي تأثير شيخ القبيلة في أرياف المملكة في ذلك الحين".
غير أن خال أشار إلى أن الروايات السعوديات التي أتت على ذكر العمدة كانت"تقدمه في صورة إيجابية غارقة في المثالية، مثلما كان يمارس بالضبط في الحواري والأحياء الحجازية، إذ كان بأقل العبارات: سنداً يتكئ إليه كل أفراد الحي الذين يعرفهم جميعاً ويحضر أفراحهم وأتراحهم، ويتقدمهم إلى مراكز الشرطة في حال حدوث مشكلات مستعصية، وكانا أباً"، إلا أن هذا السبب لم يراه الروائي المشاغب وحده الذي أحاط العمدة في روايات سعودية بكل الهالة الإيجابية"فالرواية نفسها في ذلك الوقت كان طابعاً وعظياً محضاً ولم ترتق إلى سلم النقدي المنهجي أو الاجتماعي". على حد قوله. وفي روايات أمل شطا وإبراهيم فودة وعنقاوي، وخال أيضاً"كانت صورة العمدة فيها زاهية مثلما هي في الذهنية المحلية تماماً"، كما يفيد خال الذي يجد مبرراً لذلك إذ لم يكن"العمدة حينئذ جاسوساً على أبناء الحي ينحصر دوره في تسليم أبناء حيه للشرطة أو إرشاد شركات التقسيط على عناوين منازلهم الجديدة، ولم يكن كذلك يغيب عن أفراح الناس ولا عن أحزانهم، كما أنه ليس عبئاً إدارياً لا طائل منه مثلما هو الآن، بعد أن أضحى همزة غير موصلة بين المجتمع والسلطة، لأسباب كثيرة، لعبت فيها الطفرة والتحولات الاجتماعية والفكرية دوراً كبيرا". وربما تحول البوصلة، وفقد"العمدة"دوره الذي كان طاغياً بالأمس، هو الذي دفع إلى ظهور مدعين لمقامه كثراً هذا اليوم، في الفن والأدب والحجامة والحلاقة والرياضة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.