سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جريمة الإفساد المروع الجريمة الإرهابية الماهية وإشكال المفهوم والنتائج
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2006

الإشكال القانوني والنظري في تعريف الإرهاب والموقف منه:
على رغم أن الجميع متفقون على إدانة هذه الأفعال الإجرامية، نظرًا لبشاعة آثارها، وإلحاقها الضرر بمصالح المجتمعات الإنسانية، مما وفَّرَ الأساس الشرعي والقانوني للتجريم، ولأنها تستهدف أبرياء لا جريرة لهم، فتحولهم إلى ضحايا لجريمة ليسوا هم طرفًا فيها، فقد ألحق علماء الدين هذه الأفعال الإجرامية بأعمال البغاة الخارجين عن طاعة الإمام، المروعين للآمنين، المفسدين في الأرض. على رغم أن معظم دول العالم لا تزال غير مجمعة على التوصل إلى تعريف جامع مانع لهذه الجريمة يتم في ضوئه التحرك لمواجهتها بدافع تشريعي قانوني موضوعي ملزم وعام، وربما كان أحد أسباب ذلك هو الانطلاق من منطلقات فكرية قاصرة عن الإحاطة بجوانب هذه المشكلة، أو لأن من يدَّعون بأنهم يحاربونها يخشون من الضبط العالمي للسلوك الدولي لو تمَّ الاتفاق والإجماع، وسيكونون بالضرورة أول من تطبق عليهم الجزاءات، أو ربما أنَّ جهاتٍ معينةً تستفيد من هذه الممارسات الانحرافية، أو بدافع من الأسلوبٍٍ الانتقائيٍّ في إصدارالأحكام بما يتفق مع المصالح الشخصية أو الوطنية أو القومية، أو بتأثير ما يمليه الهوى والرؤى الذاتية.
وتوجد للجريمة الإرهابية الكثير من التعاريف، وكل تعريف يعتمد على المصدر الذي يأتي به، وهذا من الأسباب الرئيسة للارتباك الذي يسود الساحة العلمية في الموقف من هذه الجرائم، محاولة البعض فرض تصوره على الآخرين، بل على العالم أجمع، خدمة لأغراضهم التوسعية، وأطماعهم الجديدة في بلاد المسلمين، وحسدًا من أنفسهم لما يكون عليه المسلم المتمسك بدينه، المبتعد من الرذائل والموبقات من صحة الاعتقاد، ونظافة وطهارة المظهر والمخبر، فما الذي يجعل بعض نصوص الشريعة إرهابًا، بينما أفعالهم الشيطانية الإجرامية في العراق وفلسطين حيادًا وموضوعيةً وديموقراطية وإصلاحًا؟!
- صدَّر مؤلف كتاب: الإرهاب، الفهم المفروض للإرهاب المرفوض كتابه بتصوير واضحٍ للأزمة الحالية المتمثلة بعدم الاتفاق حول هذه الجريمة المستحدثة، وتلخيص ما أورده: أنه لا يوجد للإرهاب تعريف واحد متفق عليه بين المتخصصين من الناحية الاصطلاحية، والأسباب كما ذكرها ما يأتي:
1 اختلاف الآراء والاتجاهات بين مَنْ تناولوا هذا الموضوع . 2اختلاف الدول في موقفها من هذه الجرائم.
3 تداخل تعريف الإرهاب مع عدد من المفاهيم الأخرى القريبة منه في المعنى، كمفاهيم العنف السياسي أو الجريمة السياسية، أو الجريمة المنظمة.
4 أن مفهوم الإرهاب يثير لأول وهلة حكمًا: أي حكمًا معياريًا أخلاقيًا، وهذا من قبيل المصادرة على المطلوب، كما يُقال في المنطق، وهو من معوقات البحث العلمي الموضوعي الساعي إلى التحليل والتفسير.
5 مفهوم الإرهاب مفهوم متغير مكانيًا وزمانيًا وثقافيًا.
انظر، الجحني، علي بن فايز، الإرهاب:الفهم المفروض للإرهاب المرفوض، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 1421ه - 2001، ص14
ويرجع بعض التضارب في جانبٍ منه إلى التجاوز في التعميم بالخلط بين الإفساد المُرَوِّعِ، وبين الكفاح المشروع للشعوب والجماعات المقهورة، وكل ما يحاول به الإنسان الفرد أو الجماعة في شتى أشكال البُنَى والأنساقِ الاجتماعية دفعَ مظاهرالظلم والتعدي، ورفض الاستبداد الذي يتعارض مع حقوق الإنسان الأولية والفطرية، إلى جانب أن من أشكال الإرهاب والترويع ما يمارس من بعض الحكومات نحو شعوبها، أو فئات من هذه الشعوب، أو ما يسمى إرهاب الدولة، وهذا الأمر زاد المشكلة تعقيدًا في عملية إصدار الحكم على هذه السلوكيات العنيفة من الناحية الأخلاقية.
الأصل في تجريم الأفعال الترويعية:
1 - الدليل الشرعي الذي يصنفها ضمن جريمة الحرابة والسعي في الإفساد في الأرض والخروج على إمام البيعة، وتجعل فاعليها يقعون تحت طائلة العقوبة التي قررتها الآية 33 من سورة المائدة، قال الله تعالى: }إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} المائدة: 33، وفي ذلك تفاصيل في كتب الفقه. انظر: قرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 148 وتاريخ 12/1/1409ه، الموافق 25/8/1988، 2 بيان هيئة كبار العلماء بالمملكة في الطائف في 14/2/1417ه، الموافق 30/6/1996. 3الاتفاق العربي لمكافحة الإرهاب الصادر عن مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب فى اجتماعهما المنعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة 24/12/1418ه الموافق22/4/1998. 4 قرارات المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب المنعقد في الرياض 23 ذو الحجة 1425ه الموافق 3 شباط فبراير 2004.
2 - التخويف والترويع والأضرار النفسية والاجتماعية التي تلحقها هذه الأفعال الانحرافية بالأفراد والجماعات البشرية، وهذا من أهم مظاهر الإفساد في الأرض،لأن الإسلام دين السلام والمحبة والوئام ونشدان الخير للبشرية، دين بناء وإصلاح، دين دعوة إلى البناء والعطاء، ومنهج لنبذ العنف والإساءة إلى الآخرين.
3 - أشكال التدمير الذي تلحقه هذه الجرائم بالبنى الاجتماعية، وما ينتج عنه من خلخلة أسس المجتمع، وزعزعة الأمن، والأضرار المادية والخسائر البشرية التي تلحق بالأبرياء، ونشر الفتن والاضطرابات، وفي ذلك تعديات على حقوق الناس الآمنين وعلى الملكيات العامة التي تستخدمها السلطة الشرعية في تحقيق المصالح العامة.
4 - الضرر الواقع على الضرورات الخمس التي تتفق الشرائع السماوية، والقوانين الوضعية، والعقول السوية على حفظها، وتشدد الشريعة الإسلامية خصوصاً على ذلك، وهي حفظ الدين والنفس والمال والنسل والعقل، وما يكملها ويتعلق بها من الحاجيات والتحسينيات التي تحفظ المصالح وتنشر الحضارة والعمران.
ومن السهل التدليل على تدمير الأفعال الإفسادية الترويعية لهذه الضرورات، فإن الواقع المعاش ينطق بذلك:
- الإضرار بالدين من وجوه عدة: إزهاق النفس من دون وجه حق، وفي ذلك منع من العبادة وإقامة الشعائر ممن تسبب هؤلاء في وفاته بالعمل الإفسادي، وتدخل المفسدين بمشاغلة السلطات بمكافحة تلك الجماعات الترويعية، بدلاً من صرف جهودها في نشر العدل، وإكثار العمران ببناء المساجد ودور الدعوة إلى الله، إلى جانب أن هؤلاء الترويعيين يغرون أعداء الله المتربصين بالأمة الإسلامية بالتدخل في شؤونها الخاصة، وممارسة الضغوط على السلطات الشرعية، وتدخلها بالحجج الواهية والذرائع الباطلة لإفساد مناهج التعليم والتدخل في خصائص حياة الأمة المحمدية بذريعة الإصلاح والديموقراطية وغيرها.
- قتل النفس البريئة التي حرمها الله إلا بالحق، وإزهاق أرواح الأبرياء سواء من هذه الجماعات أو من رجال الأمن.
- أما مظاهر الإضرار بالمال والاقتصاد فهي عديدة ولا تقع تحت حصر، وهي أضرار مترابطة مع مظاهر الإفساد الأخرى على المستويين المحلي والدولي.
- أما الإضرار بالنسل فإن غواية الأحداث والشباب من أبناء الأمة، وإغراءهم بإلحاق الضرر بأنفسهم وبمواطنيهم وببلادهم فيه انحراف بهم عن المنهج القويم، ومن ينحرف في بداية عمره يشكل عقبة في وجه الإصلاح بمتوسط 50 سنة، وهي متوسط سنوات العطاء والإنتاج في الإنسان، إلا من عصم الله وهدى.
- ويكون إفساد العقل في مثل تلك الأفعال عن طريق التخويف والترويع ونشر الأمراض النفسية، وبث الإشاعات المغرضة المضللة للإدراك، المفسدة للتفكير السوي، وفي ذلك جناية كبرى على عقول الناس وأموالهم ودينهم وأساليب حياتهم، وتعطيل للطاقات الإبداعية التي ينبغي أن تستثمر في العمليات البنائية والإنتاجية، كما أن من نتائج هذه الأفعال تسميم الجو الاجتماعي، والتشكيك في كفاءة المؤسسات الأمنية، والانحراف بها عن الغاية التي من أجلها أنشئت، ومن الآثار التي تلحق الضرر بالعقل أيضًا فساد الأحكام، واضطراب المعايير الاجتماعية العامة التي عليها اجماع الشعب والقيادة، وظهور التناقض الثقافي الذي يفرز عدم التناغم، وسيطرة الجدل الذي يعكس العجب بالنفس، فتتولد الثقافات التي تهدف إلى إقصاء الآخر وإلغائه، وهنا تكمن بذور الخلاف الذي يضر بالأمن والسلم العام الضروريين للحياة الإنسانية الناجحة المثمرة.
* باحث في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.