المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيران يؤسسون جمعيات للاشتراك في "الإنترنت السريعة"
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2006

تشابكت أسلاك خطوط الاشتراك في خدمة الإنترنت الفضائي في سماء أحياء قرى ومدن في المنطقة الشرقية، في ظاهرة جديدة لم تعرفها سابقاً مدن السعودية، مذكرة بما كان عليه الحال في أحياء فقيرة كانت تعتمد على تمديد أسلاك الكهرباء من طريق أسطح المنازل.
ففي الآونة الأخيرة باتت ظاهرة الاشتراك في"الانترنت الفضائي"الذي تقدمه شركات خليجية وعربية وأجنبية من الظواهر الملاحظة على أرض الواقع. وتبدأ الأسلاك في التمدد ما ان يتفق جيران في أحد الأحياء على تنظيم جمعية مصغرة، من أجل جمع مبلغ التأسيس، الذي لا يقل عن 5500 ريال، تشمل لاقطاً فضائياً واشتراكاً إجبارياً في قنوات فضائية لبعض الشركات، وتوزع الكلفة على المشتركين، الذين يدفعون شهرياً نحو 180 ريالاً.
وجاء إقبال المشتركين على هذه الخدمة بعد تقديم شركات فضائية متخصصة خدمة انترنت تتمتع بجودة عالية غير مسبوقة، لناحية سرعة التصفح أو إنزال الملفات في صورة فاجأت المستخدمين القدامى للإنترنت. وتعد هذه الخطوة بمثابة"البطة التي تبيض ذهباً"للشركات، التي استفادت من زيادة عدد مشتركيها في قنواتها الفضائية، مع زيادة رقعة مستخدمي الانترنت التي توفرها، ما يجعل الاستثمار كبيراً في هذا المجال، ومرشحاً لفتح سوق استثمارية كبيرة في المستقبل القريب. واستغلت الشركات سوء الخدمة الاعتيادية وبطئها، مع اقتراب تكاليفها من تلك الخدمات الفضائية، التي تتراوح بين خمسة إلى 23 ريالاً في اليوم، اعتماداً على نوعية الاشتراك، ومن تلك الخدمات ما قدمته إحدى الشبكات المتخصصة في تقديم القنوات المشفرة، التي قدمت خدمة تميزت بجودة عالية وأسعار منافسة لبّت نَهَم مستخدمي الانترنت، الذين حلموا بالتصفح بهذه الميزة التي قدمتها الشبكة.
واعتبر متصفحون التطور السريع في عالم الاتصال بالانترنت"هروباً من جدران الرقابة على المواقع"، فمع الإنترنت الفضائي لا توجد مواقع مغلقة أو محظورة، ما يجعل الأمر في نظر الكثيرين"أكثر سوءاً على المستخدمين، وبخاصة الشبان، الذين سيجدون أمامهم مواقع الجنس والإرهاب والفكر المتطرف من دون رقيب".
ويتوافر حالياً نوعان من خدمة الانترنت في المملكة، الأول يدعى"ثنائي الاتجاه"، ولا يحتاج إلى خط هاتفي، ويتم الحصول على الخدمة من خلال إرسال واستقبال الخدمة من طريق جهاز استقبال تفاعلي، يتيح مشاهدة القنوات الفضائية بجانب توفير خدمة الانترنت. وتتيح هذه الخدمة للمشتركين المجاورين التصفح في سرعة عالية على مدار 24 ساعة يومياً من دون قيود أو حدود لحجم البيانات المرسلة والمستقبلة.
ويعرف النوع الثاني ب"أحادي الاتجاه"، ويعتمد على وجود خط هاتفي، من أجل إرسال المعلومة لمزود الخدمة المحلي، الذي تتفق معه الشركة الموفرة للخدمة ضمناً بالاشتراك معها، بينما يتحمل المستخدم دفع تكاليف الاتصال بالانترنت، كقيمة فاتورة تدفع لشركة"الاتصالات السعودية"بتكلفة تبلغ ريالين وربع الريال لكل ساعة استخدام، إضافة إلى عشرة ريالات شهرياً في حال حصل المشترك على التخفيض المقدم من الشركة، أو ثلاث ريالات للساعة، إذا لم يشترك في التخفيض.
وعلى رغم السلبيات والايجابيات في الإنترنت الفضائي، إلا أن كثيرين يرون أنه"نقلة تواكب التطور الذي يعيشه المجتمع المعلوماتي في العالم، وسيبعد الملل والسأم الذي يخلفه البطء في تنفيذ الخدمة الاعتيادية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.