حذر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب من تضييع أشهر الإجازة الصيفية في ما لا ينفع، واعتبرها ساعات محسوبة في عمر الإنسان محاسب عليها، مشيراً إلى أن العبد في الدنيا بين مخافتين، بين اجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه، واجل قد بقي لا يدري ما الله قاض فيه، فليأخذ العاقل من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن الفراغ قبل الشغل فما بعد الموت من حيلة وما بعد الدنيا إلا الجنة أو النار. وأوضح في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس أن أحوال الإنسان تتقلب في هذه الدنيا بين صحة ومرض وشغل وفراغ وتعب واسترواح وجد وفتور، مشيراً إلى بدء الإجازة السنوية هذا العام مع انتهاء العام الدراسي. لكن إمام الحرم لفت إلى أن الإسلام انطلاقاً من واقعيته وشموليته وتوازن أحكامه واعتدال تشريعاته فقد اقر بحق النفس والبدن في اخذ نصيبهما من الراحة والاستجمام ... والنفس قد تسأم من طول الجد والقلوب تتعب كالبدن إلا أن هذا الترويح لا يخرج عن دائرة المباح وقد ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يمازح ويداعب ولا يقول إلا حقاً وقد سابق عائشة رضي الله عنها وداعب الصبيان وحث على ملاعبة الزوجة وهذه بعض الجوانب المباحة من اللهو المباح والترفيه الذي لا يستهلك كل الوقت ولا يكون ديدن الإنسان ولا يخرج عن طوق المباح. ولفت إلى أن إدخال السرور على النفس والتنفيس عنها وتجديد نشاطها من الأمور المعتبرة في الشرع واللهو المباح في الإسلام هو ما لا يخالف قواعده ولا شريعته فلا يكون محرماً أو ذريعة لمحرم ولا يصد عن واجب، وإذا كانت الإجازات أمراً واقعاً فان المسلم الواعي لا ينبغي ان يغفل عن أمرين مهمين، الأول منهما ان وقت الإجازة جزء من عمره وان الوقت هو الحياة والإجازة لا تعني الفراغ والبطالة، والأمر الثاني ان التكاليف الشرعية لم تسقط عنه، فالإنسان مطالب باستفراغ وقته كله في عبادة الله تعالى وهي الغاية التي خلقه لها قال تعالى:"وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون"ولا يعني هذا ملء جميع الأوقات بالصلاة والصيام والجهاد بلا فتور ولا توقف بل المقصود انه لا يخرج عن طاعة ربه في أي حال من الأحوال ولا يخرج عن تكليف فهو مأمور ومنهي، ولا يوجد وقت يكون فيه خارجاً عن التكليف يتصرف كيف يشاء فهو دائر بين الواجبات والسنن والمباحات، وهو في اقل الأحوال مكلف بالابتعاد من منطقة الحرام مهما كان. وبين ان الإجازة ليست وقتاً مقتطعاً على هامش الحياة بل هي جزء من العمر الذي لا يملكه الإنسان بل يملكه الله الذي خلقه ليوظفه الإنسان في طاعة مولاه لذلك حرم عليه ان يهلك عمره ووقته بأي صورة ولأي سبب. واكد ان الحفاظ على الاوقات واستثمار الاعمار يحتاج الى حزم وعزم وهمة وقوة ارادة، اما البطالة والكسل فهي داء وبيل ومرض خطير تنعكس آثاره السيئة على الأفراد والمجتمعات ويسبب الخمول والفقر والتخلف المادي والمعنوي ويؤدي الى الرذالة والمنكرات، وان يكن الشغل مجهدة فان الفراغ مفسدة ومن اكثر الرقاد عدم المراد ومن دام كسله خاب امله وقل لمن يلتمس الملاهي لصرف وقته، اراك تحسب الحياة لهواً فهل تحسب الموت لهو ؟ وقل لمن يصرف الأيام بين الاوهام والاحلام ان كنت تجهل مقدار ما تضيعه من الزمن فقف بالقبور ملتمساً من سكانها برهة من الوقت لتعلم انه العزيز الذي لا يملك، والفائت الذي لا يستدرك، وكم من قائل: ربي ارجعون لعلي اعمل صالحاً في ما تركت، فيقال كلا : إن العمر لا يعود.