هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاضرة في الزهد في الدنيا والاستعداد للآخرة
بمناسبة العام الهجري الجديد وتعقيباً على العمري
نشر في الجزيرة يوم 07 - 12 - 2011

اطلعت على ما كتبه الأخ الأستاذ سلمان بن محمد العمري في العدد 14302 الصادر يوم الجمعة 29-12-1432ه بعنوان: (كشف حساب).. والله عز وجل يقول: {أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ * وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنذِرُونَ * ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ}.
قال ابن مسعود رضي الله عنه: (ما ندمت على شيء ندامتي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي، ولم يزدد فيه عملي) فكيف بعام هجري فهلا وقفة محاسبة.
قيل لربيع: كيف أصبحت؟ قال: أصبحنا ضعفاء مذنبين نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا.
الليل والنهار في هذه الحياة يقربان كل بعيد، ويبليان كل جديد، والمؤمن بين مخافتين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه، وعمر قد بقي لا يدري ما الله قاض فيه.
أيام تمضي، وأعمار تنقضي، قد شغلت الدنيا أهلها، وتناسوا مصيرها، والعاقل فيها من اعتبر، فحوادث الدهر عدة، وعبرة الأيام جمة، مدائن تعمر، وأخرى تدمر، يصبح ابن آدم معافى في جسده ثم يمسي في أطباق الثرى.
قال صلى الله عليه وسلم: (ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم فلينظر بم يرجع) رواه مسلم,.
إيه أيتها الدنيا سرورك لا يدوم، وسعادتك مقرونة بالهموم، وصفوك بالكدر مشوب، وفرحك بالحزن مصحوب.
حكم الله عليك بأنك متاع قليل، وأنك دار الغرور: {فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ}, {إنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ}.
وأحسن أبو الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في وصفك حين قال: (من صح فيك ما أمن، ومن سقم فيك ندم، ومن افتقر فيك حزن، ومن استغنى بك فتن في حلالك حساب، وفي حرامك عقاب).
وصدق الحسن البصري رحمه الله في قوله: (يا ابن آدم إنما أنت أيام مجموعة إذا ذهب يومك ذهب بعضك).
إيه كم من لاهٍ والموت يطلبه، وساهٍ قد دنى أجله، ولا تحزن يا أخي من هذه الدار، فهي أنكاد وأكدار، مشحونة بالمتاعب، مملوءة بالمصائب، طافحة بالأحزان لم تصفو للأنبياء ولا الصلحاء (لقد خلقنا الإنسان في كبد) عيشها حقير، وزمانها قصير، والأحوال فيها إما نعم زائلة، وإما بلايا نازلة، وإما منايا قاضية، المؤمن فيها كالغريب بل السجين، قال صلى الله عليه وسلم: (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر) رواه مسلم. ومن تأمل حال الرسول صلى الله عليه وسلم علم صدق ما أقول.
وما الفقر يُخشى عليك أيها القارئ الكريم بل الدنيا تبسط لك كما أخبرك بذلك رسولك صلى الله عليه وسلم.
والحياة طالت بك أو قصرت فمصيرك إما إلى جنة وإما إلى نار: (فطوبى لمن ترك الدنيا قبل أن تتركه، وبنى قبره قبل أن يدخله، وأرضى خالقه قبل أن يلقاه). والعاقل حقاً من تغلب على طول أمله، واستعان على ذلك بمحاسبة نفسه، واستعد ليوم رمسه.
قال الحسن البصري رحمه الله: (يومان وليلتان لم يسمع الخلائق بمثلهن قط، ليلة تبيت مع أهل القبور ولم تبت قبلها مثلها، وليلة صبيحتها تسفر عن يوم القيامة، ويوم يأتيك البشير من الله إما بالجنة وإما بالنار، ويوم تعطي كتابك إما بيمينك وإما بشمالك).
إيه أيها الموت لو كان الأمر واقفاً عندك لهان الأمر، لكن ينفخ في الصور، ويبعثر ما في القبور، ويحصل ما في الصدور، وتفزع القلوب، وتشيب الرؤوس، وترج الأرض رجاً، وتنسف الجبال نسفا، فحينها وقعت الواقعة فليس لوقعتها كاذبة، خافضة رافعة، طامة الكبرى، وصاخة العظمى، وقارعة وما أدراك ما القارعة، يخرج الناس من قبورهم حفاة عراة غرلاً، فيهم من المسكنة والمخافة والرهبة والخوف ما لا يعلمه إلا الله، الأبصار شاخصة، لا تسمع إلا همس أقدامهم، الخلائق مقبلون على الله قد نُزع الملك من ملوك الأرض، فالرؤوس سواسية، متوجهون لمحشرهم، حتى إذا تكامل أهل الأرض من الأنس والجن والشياطين والوحوش واستووا جميعاً في موقف العرض والحساب وبرق البصر: تناثرت النجوم، وانفطرت السماء، وكورت الشمس، وانخسف القمر وجمعا في جهنم، وفجرت البحار وسجرت، وألجم العرق أهل الموقف كل على حسب عمله، وبلغ العطش غايته، والخوف نهايته، وجاء ربك والملك صفاً صفا، فحينها يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى، ودعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام في ذلك اليوم: اللهم سلم سلم، فيذهب الخلق إلى آدم عليه السلام لعله يشفع، ثم إلى نوح عليه السلام، ثم إلى إبراهيم عليه السلام، ثم إلى موسى عليه السلام، ثم إلى عيسى عليه السلام، كلهم يقول: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله، ولا يغضب بعده مثله نفسي نفسي، قد ذهل كل أب عن ابنه، وكل مولود عن والده، وكل أم عن رضيعها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى، ولكن زلزلة الساعة شيء عظيم.
فيوم يقول فيه: المصطفى آدم، والخليل إبراهيم، والكليم موسى، وعيسى رسول الله وروح منه: نفسي نفسي، فأين أنت منهم من اشتغالك بذلك اليوم؟ حتى إذا ينس الخلائق من شفاعتهم أتوا رسول الله محمداً صلى الله عليه وسلم فسألوه الشفاعة إلى ربهم بادر بقوله: أنا لها أنا لها فقام إلى ربه - جل جلاله - واستأذن عليه فأذن له ثم خر لربه ساجداً ثم فتح عليه من محامده والثناء عليه بما هو أهله، فأجاب الله طلبه وقبل شفاعته.
فهلا دمعت عينك، وحاسبت نفسك، وتبت إلى ربك - بارك الله فيك - ورددت المظالم إلى أهلها، وحاولت الاصلاح لا الافساد، وكتبت ما لا يسوؤك أن تراه غداً بين يديك، فلا يؤنس وحشة القبر إلا عمل صالح، ولا يقي عذاب النار إلا نور الإيمان، ومن سلك سبيل المؤمنين سلم، ومن لم يقبل النصح ندم، والعز عز الطاعة، والمغبون من فاته خير الليل وخير النهار والجنة لا تنال إلا على جسر من التعب والنصب، فانظر يا أخي في الاخلاص فما شيء ينفع دونه، وعليك بالمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فالعمل مردود، لا تدع فضيلة يمكن تحصيلها إلا حصلتها، وأعلم أنك في ميدان الأوقات فيه تنتهب، والأنفس تؤخذ وتسلب، فرحم الله عبداً نظر في نفسه وقدم لغده، وترحّل من مواطن غيّه وهلاكه إلى مواطن رشده وسداده، وأيقن أن وعد الله حق، والساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، فالآمال تطوى، والأعمار تفنى، والصحف المطوية يوم القيامة تنشر، فكم من بلية نسيتها، وكم من سيئة أخفيتها، والكتاب يقرأ، والجوارح تنطق، والملائكة حاضرة، والله شهيد على جميع الأعمال.
وابك على نفسك قبل أن يبكى عليك، فكم من مائل إلى جمع ماله تركه تركة ومرّ بأثقاله، هل ترك الموت مريضاً لضعف أوصاله، أم هل أخر كاسباً لأجل أطفاله، عجباً ممن يحزن على نقصان ماله، ولا يحزن على نقصان عمره.
والمؤمن خصيم نفسه، والعاقل من استغل وقته في طاعة ربه، وكل نفس بما كسبت رهينة، ومن عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها.
والعمر قصير، والسعيد من لازم التقوى، وكل وقت يخليه العبد من طاعة ربه فقد خسره، وكل ساعة يغفل فيها عن ذكر الله تكون عليه يوم القيامة ترة، فوا أسفاه على زمان ضاع في غير طاعته، و واحسرتاه على وقت فرط فيه في غير مرضاته.
فلا تخلد إلى الكسل، وعليك بالجد وإحسان العمل، وأختم مقالي بالتحذير من الإحداث في دين الله، والتعبد بما لم يشرعه كمن يختم عامة الهجري -زعم- بعبادة من صيام ونحوه مما لم يرد في الشريعة فعمله باطل وهو مُحدَث في الدين.
د. محمد بن فهد بن عبدالعزيز الفريح - عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.