القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سلطان الغلابة» تقرأ الثورة المصرية تراثياً
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2011

قامت ثورة يناير تمرداً على الفساد الذي توغّل بين جنبات مصر، أسقطت المسؤولين عن الفساد، على أنها، بعد سقوط الحاكم والحكومة وعصبة رجال الأعمال ناهبي البلد، كشفت عن مفاجأة مدوية: حجم الفساد الذي تبدّى بعد السقوط، يفوق أقصى ما كان يجول في رأس أكثر المصريين تشاؤماً. وانبثق سؤالٌ تاريخيّ في رأس كل مصري: هل الحاكمُ وحده المسؤولُ عن خراب مصر، أم حاشيته التي كانت تتفنّن في عزله عن شعبه وهموم شعبه؟ الحاشيةُ التي تنهش في خير البلد ليزداد الفقراءُ فقراً وعدداً، ثم تُقدم للحاكم تقريرًا كاذبًا يقول: «كله تمام يا ريّس، الشعب مبسوط وزي الفل.» يميل المتعاطفون مع الرئيس السابق، على قلّتهم، إلى الاحتمال الثاني، فيُبرّئون الحاكمَ ويُدينون الحاشية.
أما الثوّارُ الناقمون على النظام السابق فيُدينون الرأسَ، باعتبار أن صلاحَ الرأس صلاحٌ للجسد، والعكس. وأن عزل الحاشية الحاكمَ عن شعبه لا يُبرّئه، بل يزيد إدانته لأنه يصب في خانة الخلل في استراتيجية الحكم وتكتيكه.
ونحن الآن أمام «معروف» الإسكافيّ الفقير، الذي أصبح سلطانًا ينشد العدلَ ويجهد أن يمحو ما فعله سلفُه السلطان الجائر «سمعان». حين يُسأل ليقدم نفسه يقول: «الاسم/ معروف، درويش في عشق الشعب، الجنس/ واحد من الزهّاد، فصيلة الدم/ احتجاج، المهنة/ حاكم في البلاد جوّال، صولجاني/ عصاية اتكئ عليها، العنوان/ قلوب الناس.» ثم تغني الجوقةُ مع المنشد على الربابة.
يفرح الشعبُ الفقير الجائع ويحلم بمجيء الخير على يد السلطان الطيب الطالع من بين فقرهم وآلامهم وآمالهم. لكن الحاشية تتلقّف السلطانَ لتُذيقه مباهجَ العزّ والثراء والترف. في حفلة تنصيبه ( السلطان معروف الأول)، تغني الحاشيةُ حاملين صناديقَ الجواهر والتاج والصولجان الذهب: «عَزّ جاهه ودام سلطانه/ هندسوه عشان يعيش/ لبسوه تيجان وريش/ بايعوه على الولاية/ قدموا أغلى الهدايا». فيرد السلطان معروف: «بسم الشعب وبسم الأمة/ أقسم أن تنزاح الغُمّة/ لاحكم بالعدل وموازينه/ ولا أفرّق بين ديني ودينه.» فيردُّ الشعبُ الفرحان: «حلو الكلام/ حيّوه حيّوه حيّوه/ يعمّر بيت اللي جابوه.» ثم ينصرف و كلٌّ يؤدي عملَه. الشعبُ ينتظرُ الفرجَ والرفاه. السلطان يفتح بيته للناس ويتلقّى مظالمهم وشكاواهم ويُسمي بيته «بيت الشعب»، في أول فرمان يصدره كسلطان.
المؤامرة الداخلية
تتآمر الحاشيةُ لتجعل من «معروف» الطيب نموذجَ «السلطان النمطيّ»، كما اعتادوا أن يعرفوه عبر تاريخهم: فاشيًّا، ظالمًا، شموليًّا، طمّاعًا، إقطاعيًّا، أنانيًّا، قاسيَ القلب، أصمَّ عن هموم الناس! أما الزوجة، ريما العرّة فتمارس حمقها وسلاطة لسانها لجمع المغانم والاستحواذ على كنوز البلاد. تسأل زوجها السلطان: «يا معروف يا مْنيّل ألا انت ناوي بجد تعدل بين الناس؟!» نسيت الزوجةُ التي عانت من الفقر، إذ كانت ابنة الشحّاذ، معنى الجوع الذي هصرها طوال عمرها، بمجرد أن غدت سلطانةً، فعمدت إلى تجويع الشعب وتدريب زوجها الطيب على القسوة. لكن الزوج لم يستسلم لكتيبة الشرّ وراح يقاوم تشويه الروح الذي تمارسه عليه الزوجة والحاشية.
يجيب السلطان زوجتَه: «اسكتي يا وليّه، من النهارده بيتي وخزايني مفتوحة للكل، وكل ما تملكه السلطنة ملك الكل». ثم يصدر قراره الأصعب: أن يخلع جميعُ الأثرياء سيماءَ الأبّهة والرفاه ويرتدوا الخيشَ والدمّور. ويبدأ السلطانُ بنفسه فيخلع الرياشَ والحرير ويرتدي الأسمال ويترك فُرشَ المُلك الوثير وينام على دكّة من الخشب، وسط ذهول الحاشية والشعب، وتلمُّظ زوجته غيظًا. ثم يأتيه شبحُ السلطان «سمعان» يحذّره من الحاشية، ويخبره أنه عرف كم كان ظالمًا من لعنات الشعب عليه بعد موته، ويراهن على «معروف» أن في وسعه أن يحقق المعجزة ويصبح «السلطان العادل». ثم يهديه «الخاتم المسحور»، يفركه فيخرج منه جِنيٌّ يسأله عمّا يريد. يعرض عليه المال والنساء وحتى الغلمان، لكن السلطان يردّد: «أحلام الشعب».
يتعجب المارد: «شعب ايه يا عم؟! الشعب ده تشوفله وزير يحقق أحلامه، قاضي يحكم بالعدل، يا عم أنا عفريت أجيبلك مال، مَرة حلوة، متع، كاس، أنقلك من الشرق للغرب في غمضة عين، أبنيلك قصر أسطوري، سيبك م الشعب واطلبْ لنفسك متبقاش فَقَري.» فيُعيد السلطانُ الماردَ إلى محبسه بالخاتم، ويقرر ألا يخلعه من إصبعه لئلا يفتن الناس. لكن تحقيق السلطان مطالب الناس بلا حساب أركنهم للكسل فعمّ الكساد وخوت خزائن الدولة. تتحايل الزوجة وتسرق الخاتم وتنهب الأسواق والأرزاق بمساعدة الوزير والحاشية، فيعمّ الخرابُ والجوع. يضرع الشعبُ للسلطان فيعترف بعجزه عن تحقيق أحلامهم، تلك التي لا تتحقق إلا بالعمل والكد. لكن الزوجة والحاشية يجردون السلطان من كل صلاحياته ويخيّرونه بين الشعب وبين العرش. يعيدون إليه رفاهه وصولجانه ورياشه وجواهره، لكي يغرقوه في دائرة الإغراء والإغواء. لكنه ينفضُ الثراءَ عن جسده، ويخرج للناس عاريًا بلا حرس ولا مال يحيا فقرهم ويحلم أحلامهم.
المسرحية من بطولة الفنان أحمد راتب في دور السلطان معروف، وحنان سليمان في دور الزوجة، محمد عابدين يمثل شبح الملك سمعان، وكل من شريهان شاهين، شريف عواد، آدم، أحمد نبيل، ومحمد صلاح. النص والأشعار لمصطفى سليم، الألحان لماهر الحريري، وغناء المطربين أحمد سعد وفارس كراوة. اما إلاخراج فأنجزه محمد متولي. يُذكر أن الفرقة القومية للعروض التراثية كرمت النجمين أحمد راتب وحنان سليمان لأدائهما البارع، الذي حقق إقبالاً جماهيريًّا ضخمًا وإيرادات لافتة طوال أيام العرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.