الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    شرطة الدمام تقبض على يمني قتل آخر حرقاً بالأسيد وطعنه بسكين    إحباط تهريب 590 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    مدرب البرتغال يؤكد أهمية التأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن والثقافة الجماهيرية يلتقيان في أعمال إدواردو باولوزي
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2013

في أيام مراهقته، وجد إدواردو باولوزّي نفسه وجهاً لوجه أمام الموت. وهو ولد في إيدنبورغ في 1924 لوالدين إيطاليين انتقلا إلى اسكتلندا حيث فتحا أبواب متجر صناعة"آيس - كريم"مثلجات وبيعها. ولكن، إثر اندلاع الحرب العالمية الثانية، وجد باولوزّي نفسه معتقلاً وفق قانون طوارئ استهدف"الأجانب الأعداء"، وسجن ثلاثة أشهر. واضطر والده وجده وعمه إلى سلك طريق المنفى الكندي، ورُحلوا على متن سفينة. لكن الحياة لم تكتب لهم. فالسفينة قصفت وغرقت. وخلفت المأساة أثرها في باولوزّي الشاب. فغذت حساً مزمناً بهشاشة الحياة وخفتها. وحملت أعماله الأثر هذا وهي ماثلة في المعرض المقام في غاليري بالانت في شيستر ببريطانيا. والمعرض لا يبعث على الكآبة. فأعمال باولوزّي تسري فيها طاقة ويتجلى فيها حس ابتكاري ملفت. فهو رجل متعدد المواهب، وفضوله إزاء العالم كبير. وتذوق متعة الرسم والنحت والإخراج والطباعة وتصميم الاقمشة. ولكن العرض يسلط الضوء على فن التلصيق فحسب.
ومنذ أواخر الأربعينات، استوحى باولوزّي صور مجلات المعلومات العامة وأعمال برانكوزي وبراك وليجيه وجياكوميتي أثناء إقامته طوال عامين في باريس. فأنتج أعمالاً استبقت ظهور البوب آرت الفن الشعبي. ففي لوحة"تلصيقية"أنجزها في 1949، جمع"كوكا كولا"ومشروب"كول إيْد"إلى حبيبين يافعين في صورة عنوانها"منعشة ولذيذة"قبل عقد من أن يستلهم أندي وورهول مصارد الإلهام الفنية الباريسية. وتظهر لوحة ثانية، عنوانها"ذهب حقيقي"، جنباً إلى جنب علبة عصير برتقال"كاليفورنيا الصافي"وعارضة أزياء فاتنة شفتاها الملونتان بأحمر الشفاه بارزتان وسيدة رشيقة تمسح سيارة سوداء لامعة. وفي 1952، التحق باولوزيّ وريتشارد هاميلتون بمجموعة ال"إندبندنت"المستقلون التي تجمع في صفوفها الفنانين الشباب والمهندسين والكتاب ليشاركوا في مناقشات ثورية في معهد الفن المعاصر في لندن. ونظم باولوزّي وهاميلتون معرضاً وسماه"الحياة الموازية والفن"، وألقى الأول محاضرة تناولت ما أسماه لوحات"الهراء"، وأمطر جمهوره بلوحات تلصيقية منتخبة من لوحات إعلانية أميركية ومجلات الخيال العلمي. ويستعيد المهندس كولن سان جون ويلسون المعرض هذا قائلاً:"توالت الصور الواحدة تلو الأخرى من غير نظام يجمعها أو رابط". فباولوزّي دعا جمهوره إلى اعتبار صور وسائل الإعلام الجماهيرية مصدر وحي غني لفن طليعي. وأرفق لوحاته بنصوص صغيرة كتبت على خلفية سوداء. فهو لم يفته أن السلع المشتهاة، بدءاً بالدراجات النارية اللامعة وصولاً إلى المواد الغذائية الدسمة، لم تكن في متناول شطر كبير من البريطانيين في مرحلة التقشف. ويومها كان خطر الكارثة النووية طاغياً ويبعث على الضيق، إثر اختبار الاتحاد السوفياتي قنبلته النووية الأولى في 1949. وفي العام التالي، نحت باولوزّي رأساً برونزياً أسماه"مستر كرويكشانك"مستوحياً نماذج علمية لقياس مستوى الإشعاع في رأس بشري. وأوجه الشبه كبيرة بين الرأس البرونزي هذا ونحاته.
وخالف باولوزّي رؤية زملائه النحاتين الشباب المصابين بالأرق والقلق غداة الحرب الثانية. وتناول هؤلاء الفنانون في أعمالهم صور اللحم البشري"الممزق"والجنسانية المحبطة وأشكال الخوف وبنيته أو هندسته. ولكن باولوزّي لم يلتفت إلى هذه الجوانب، وكان شغفه كبيراً بعالم ما بعد الحرب. فانتقل انتقالاً سريعاً من رسم الروبوت إلى منحوتات مثل"الضفدع الكبير". وأبصر الكائن البرمائي هذا النور في 1958. وهو يرزخ على 4 أقدام نحيلة نحولاً يذكر بأعمال جياكوميتي، على رغم ضخامة جسده ومظهره العدواني.
وزوده باولوزّي بوسائل دفاعية صنعها بواسطة طبع مفاتيح البيانو على الشمع الذائب فوق البرونز. واجتاف باولوزّي في لوحاته وملصقاته ومنحوتاته المخلفات على أنواعها، ووصف العملية هذه ب"تحول النفايات". ورمى إلى تحويل"الأشياء العادية إلى أشياء رائعة واستثنائية غير تافهة". وأسره شباك السينما في مطلع الستينات، فأنتج شريطاً مدته 12 دقيقه اسمه"تاريخ اللاشيء". ويعرض الفيلم لوحات تلصيقية فكاهية تصور جايمس جويس في مظهر أستاذ كبير إلى جانب راقصة شهوانية. وافتتن باولوزّي بأعمال الفيلسوف فيتغنشتاين. فباولوزّي رأى نفسه غريباً أو دخيلاً. وغذت نظرية الفيلسوف عن لعبة اللغة، أي اللغة كنشاط إنساني لا تحمل الحقيقية، هوسه بالفن الرفيع ووسائل الإعلام الجماهيرية.
* عن""البريطانية، 14/ 8/ 2013، إعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.