الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيد قطب ... من الليبرالية إلى التشدد تجاه المجتمع
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2013

يحيطنا كتاب محمد حافظ دياب"سيد قطب... الخطاب والأيديولوجيا"، الصادر أخيراً عن دار"رؤية"للنشر في القاهرة، بالظروف التي نشأ وتكون فيها خطاب قطب، وتحولاته من الليبرالية إلى اليمين، فأقصى اليمين، لينتهي به المطاف إلى كونه أهم منظري جماعات العنف في الإسلام السياسي. وتتضح من فصول الكتاب وملاحقه، التحولاتُ التي مر بها سيد قطب فكرياً ومكانياً حتى دفعت به ظلمة السجن إلى إنتاج ثلاثيته التي اعتبرت بمثابة الخريطة الأساسية لتكفير المجتمعات والخروج عليها. ولد قطب في قرية موشا بمحافظة أسيوط العام 1906، وانتقل منها إلى القاهرة العام 1921 ليلتحق بمدرسة المعلمين، ثم عمل مدرساً في كل من دمياط وبني سويف حتى العام 1936، وبعدها استقر في حلوان ليصبح مفتشاً في وزارة المعارف العام 1944، وينال بعثة إلى أميركا لمدة عامين من 1948 إلى 1950. لكن تحولاته الفكرية جاءت أعمق من ذلك بكثير، فقد أعجب في البدء بفكر طه حسين، ثم ما لبث أن تركه ليصبح أحد مريدي العقاد والمدافعين عنه، ولينضم على نهجه إلى حزب الوفد، لكنه سرعان ما تركه العام 1942 لينضم إلى الهيئة السعدية، ويجتاحه الارتياب في تلك الفترة، حسبما ذكر في كتابه"معالم في الطريق"، تجاه الحقائق الدينية، وليصدر خلالها كتابيه"كتب وشخصيات"،"النقد الأدبي.. أصوله ومناهجه"، ثم تضعف علاقته بالعقاد ويبدأ في حالة صداقة مع"الإخوان المسلمين"، فيصدر العام 1945 كتابه"التصوير الفني للقرآن الكريم"، الذي يعجبهم، فيتحول إلى الكتابة في مجلتهم"الفكر الجديد"، ثم يشارك في رئاسة تحريرها، ويأخذ على عاتقه كتابة مجموعة من المقالات التي تبرز ما سمي بالاشتراكية الإسلامية، واتضحت هذه الأفكار في كتابه"العدالة الاجتماعية في الإسلام"الصادر العام 1949، والذي حاول فيه فك التناقض بين الدعوة لتطبيق الشريعة الإسلامية وقبول النظام القائم وقتئذ، ذاهباً إلى أن سلطات ولي الأمر تمنحه حق التشريع وفقاً للمصالح المرسلة وسداً للذرائع.
أيد قطب انقلاب 23 تموز يوليو العسكري، واعتبره"أعظم انقلاب في تاريخ مصر الحديثة على الإطلاق"، ما جعل البعض يطلق عليه لقب"ميرابو الثورة المصرية"،على غرار الكاتب والسياسي الفرنسي أونوريه غابرييل ريكويتي، المعروف بالكونت دي ميرابو. ووجه قطب رسالة إلى محمد نجيب طالبه فيها بأن يقيم ديكتاتورية عادلة، قائلاً إن هذا الشعب احتمل ديكتاتوراً طاغية لسنوات عدة، فلم لا يحتمل ديكتاتوراً عادلاً لمدة شهور، مبرراً ذلك بأن الدستور لن يقضي على الفساد ما لم يقم الحاكم نفسه بالتطهير، ولم تمض أيام حتى تم اختيار قطب مستشاراً لمجلس قيادة الثورة للشؤون العمالية والثقافية. في هذه الفترة، طالب العمال بإنشاء اتحاد عام يدافع عن مصالحهم، لكن السلطات تأخرت عليهم في الرد، فقرروا الإضراب عن العمل، فما كان من الشرطة إلا أن فضت الاعتصام بالقوة واعتقلت قادته، وكان موقف قطب وقتئذ هو المطالبة بتطهير النقابات من الشيوعيين، والاستعانة بتنظيمات من الإخوان المسلمين في المصانع بدلاً منهم.
مع تأسيس"هيئة التحرير"العام 1953، عين سيد قطب أميناً عاماً مساعداً لها، ولم يأت وزيراً للمعارف أو مديراً للإذاعة كما كان يتوقع، ما جعله ينضم إلى جماعة الإخوان المسلمين رسمياً ليصبح مشرفاً على قسم نشر الدعوة التابع لمكتب الإرشاد مباشرة، ومع حل الجماعة وتوقيع اتفاقية الجلاء العام 1954 شن الإخوان هجوماً على الثورة وقادتها، وكان قطب مدير الحركة الإعلامية للحملة، كما كان مسؤول المفاوضات بين الجماعة وحركة"حدتو"لتكوين جبهة في مواجهة النظام، وعقب حادث المنشية في تشرين الأول أكتوبر 1954، اتخذ النظام موقفاً صارماً من الجماعة باعتقال مجموعة كبيرة من أعضائها، من بينهم سيد قطب الذي لبث في السجن حتى العام 1962.
وتم الإفراج عن قطب بعفو صحي من عبد الناصر، بعد وساطة من الرئيس العراقي عبد السلام عارف، وكانت هذه المدة كافية لإجرائه مراجعة شاملة لفكر الجماعة حسبما ذكر دياب في كتابه.
كانت النواة التي بنى عليها قطب فكرته هي الحقد على الدولة والنظام، فجاءت كتاباته في فترة السجن بمثابة تأسيس للاتجاه الحركي للجماعة، إذ ذهب إلى أن المجتمعات الإسلامية تعيش الآن حالة أشبه بالمجتمعات الجاهلية مع ظهور الإسلام مهما تعددت بيئاتها وأشكالها وأزمنتها، فكتب ثلاثيته هذا الدين، المستقبل لهذا الدين، معالم في الطريق التي وضع فيها برنامجه لمجاوزة واقع الجاهلية إلى الدولة الإسلامية، وهو ما دعا الهضيبي إلى الرد عليه بكتابه"دعاة لا قضاة"، موضحاً أن الحاكمية لله لا تعني تكفير المسلمين، وأن الله ترك للإنسان الكثير من الأمور التي ننظمها حسبما تهدينا إليه عقولنا.
لكن قطب خلال هذه الفترة كان قد حقق مرجعية كبرى لدى كثير من المعتقلين، كما حققت كتاباته حضوراً مهماً خارج السجن في مصر وغيرها، ما جعل الجماعة تضمه إلى مكتب الإرشاد، ثم تسند إليه مسؤولية التنظيم السري، فضلاً عن إيمان البعض بأفكاره وبرنامجه لتحقيق الدولة الإسلامية، فكوّن جماعة خاصة به من داخل إطار الجماعة الأم، وهو ما اعترف به للسلطات عقب اعتقاله العام 1964، وسجله في وثيقته"لماذا أعدموني"، موضحاً أنه اضطر لرئاسة التنظيم السري كي لا يركب الشباب رؤوسهم إن لم يجدوا قيادة تضبطهم، فجاء الحكم عليه وعلى آخرين في تنظيمه بالإعدام في 26 آب أغسطس 1966.
امتاز خطاب سيد قطب بسمات لغوية عدة، حسبما ذكر دياب في كتابه، وهي الأدبية، العاطفية، الانفعالية، النصية، القطعية، تدامج الواقعي والطوباوي، الرسولية، صورية المنطق، السرد، وذهب دياب إلى أن قطب اعتمد على قراءات منقوصة، وفروض ومفاهيم خاصة عن الجاهلية، والحاكمية، والجماعة، والثقافة، والأمة التي جاءت كبديل للقومية والوطنية، والمجتمع الذي شبّهه ب"مجتمعات الجاهلية في بدء الدعوة الإسلامية أو أشد ظلمة"، وفق قوله.
وذهب تقرير الأزهر عن كتاب"معالم في الطريق"، نشره دياب ضمن مجموعة وثائق في نهاية الكتاب، إلى أن قطب نزع الإسلام عن الحضارة العربية الإسلامية كلاً، بما فيها من أئمة وفقهاء ورواة حديث وخلفاء ومسلمين، كما نزعها عن الحكام والمسلمين المعاصرين، وأعطى نفسه سلطة نبوية رسولية لهداية الناس، وأنه امتلأ بكثير من الهلوسات، وبنى على مقولات للخوارج الذين كفروا علياً كرم الله وجهه، من بينها أن الحاكمية لله، وأن فيه شحطات لا تليق بدعوة إسلامية حتى وإن حمل الكتاب عنواناً في هذا الإطار.
لكن هذا التقرير الذي كتب في ما يبدو قبيل إعدام سيد قطب لم يكن يعلم بالجماعات التي ستخرج من فكر سيد قطب، فقد اعتمدت تنظيمات"الجهاد"و"الجماعة الإسلامية"و"التكفير والهجرة"... وغيرها على مقولاته وبرنامجه لإقامة الدولة الإسلامية، وفقاً للتعديل الذي قام به قطب نفسه على فكرته قبيل اعتقاله العام 64، فقد كان يدعو إلى إعادة تربية المجتمع إسلامياً إلى أن يطلب المجتمع حكم الشريعة بنفسه، رافضاً السعي إلى تطبيق الشريعة أو فرض الدولة الإسلامية من القمة، إلا أنه بعد التورط في شراء أسلحة لتنظيمه، والتخوف من ضربات النظام قرر الموافقة على استخدام الجماعات الفدائية ضد أهداف عامة لتعطيل النظام عن ملاحقتهم، وهو ما فعلته الجماعات الإرهابية في السبعينات، وما تبناه تنظيم"القاعدة"في ما بعد، سواء بجهاده الروس في أفغانستان، أو بجهاده الحكام في البلدان الإسلامية أو غير الإسلامية عبر عمليات إرهابية لم تطهر المجتمعات ولم تؤسس لدولة إسلامية كما تصوَّرها قطب، بقدر ما خلقت"الإسلاموفوبيا"في العالم، إلا أنه بوصول جماعة"الإخوان المسلمين"إلى الحكم في مصر، والتي يهيمن عليها الآن تيار الصقور المنتمي إلى فكر سيد قطب، فإنه لا بد من مراجعة هذه الأفكار وغيرها على نحو ما فعل محمد حافظ دياب في كتابه.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.