عنصر جديد من ذاكرة بيروت التراثية كاد يُهدم، لولا صرخة أهالي المجتمع المدني، وهو"درج مسعد"في منطقة مارمخايل، الذي كان صلة الوصل بينها وبين منطقة الأشرفية. فقد رفض الأهالي إزالة الدرج وردمه، تسهيلاً لمرور الشاحنات والوصول إلى قطعة أرض مجاورة ينوي مستثمرون بناء مشروع سكني عليها، مكان المساحة الخضراء إلى جانب الدرج، وتحويلها إلى كتلة إسمنتية. فاعتصموا ورفعوا أصواتهم عالياً، مطلقين حملة بالتعاون مع المجتمع المدني والجمعيات المعنية بالحفاظ على التراث، طالبوا فيها بلدية بيروت"باستملاك الأرض المختلف عليها". ويبدو أن تحركات الأهالي والمجتمع المدني أثمرت هذه المرّة، اذ أصدر محافظ بيروت أخيراً، قراراً يقضي"بعدم السماح بأي أعمال على الدرج التاريخي". كما أكد رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد أنه"لم يصدر أي قرار بهدم أي درج، خصوصاً درج مسعد"، لافتاً إلى أن"من أولويات المجلس المحافظة على التراث والذاكرة وعلى رأسها الأدراج". لكن يبدو أن رجا نجيم عضو التجمع للحفاظ على التراث اللبناني لا يثق بوعود البلدية، إذ يقول:"أصحاب الأرض عملوا من تحت الطاولة وبالتواطؤ مع بعض الشخصيات في بلدية بيروت، لمحاولة تحويل قسم من الدرج إلى ممر للشاحنات التي تريد أن تعمل في الأرض الذي سيشيد عليها مبنى سكني. لكننا اكتشفنا أن هدفهم ليس استخدام الممر موقتاً، بل يريدونه ممراً دائماً لموقف السيارات التابع للمبنى السكني الجديد". ويشدّد نجيم على ضرورة أن يكون لدى بلدية بيروت رؤية للحفاظ على معالم العاصمة، ومنع إصدار رخص بناء في الأراضي التي تقع ضمن أراض تراثية. ويؤكد السبعيني بوغوس دونابيديان المسؤول عن جمعية"ساسون"الأرمنية التي تقع على الجانب الأيسر من الدرج، أن"هدم الدرج خراب". ويضيف:"هو مصدر أمان لحوالى 60 عائلة تقطن إلى جانبي الدرج، وسيكون مصيرها عرضة لخطر حوادث السيارات من أجل مصالح شخصية". يهتم الأهالي التي تشرف بيوتهم على الدرج بتنظيفه وزرع الشتول على جانبيه، وقد طلته جمعية"أشرفية ستيرز"بالألوان المزركشة لمنحه رونقاً. ويعود تاريخ الدرج إلى القرن التاسع عشر حين كان ممراً يصل بين منطقتي مارمخايل والأشرفية، وبعدما انتقل الأرمن إلى المنطقة عام 1915، تحول إلى درج بأرضية ترابية ومن ثم رصف بحجارة البحر حتى عام 1950 حين كسته طبقة من الإسمنت. وقد سمي"درج مسعد"نسبة إلى شخص أقام هناك. يختزن الدرج ذكريات الأهالي منذ 150 سنة. هنا فرحوا، لعبوا، اجتمعوا وغنوا ورقصوا. وهنا ملتقى الثقافات، فقد استقبل الدرج كثيراً من الأعمال الفنية والموسيقية والمعارض والمهرجانات. ومن هنا يهرب سكان المنطقة مشياً على أقدامهم، ليتسلّلوا بين المباني القديمة بعيداً عن زحمة السير الخانقة، فهو وسيلتهم الوحيدة للوصول إلى بيوتهم. هو ممر أمانهم من حوادث السير. كما أنه يجمع ذكرياتهم وذكريات العاصمة التي تئّن تحت وطأة تهديم مبانيها القديمة وأمكنتها التراثية، لمصلحة المشاريع التجارية. يذكر أن قضية الدرج استفزّت النائب في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط الذي سأل:"هل صحيح أن بلدية بيروت تراجعت عن هدم درج مسعد في الأشرفية؟ فإذا كان ذلك صحيحاً، فهو بشرى لتراث بيروت الذي انقرض وينقرض تدريجاً أمام هجمة الطالبانية المعمارية التي تكاد تقطع نور الشمس ونسمة الهواء عن أحياء بيروت وشوارعها".