مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغة العربية والإنترنت في 2012
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2013

ما زال وجود اللغة العربية المتصاعد في الشبكة العنكبوتية يثير الكثير من القراءات. إذ لا يختلف المتابعون حول ازدياد أهمية شبكة الإنترنت وتأثيرها مع تنامي الحاجة إلى التواصل بآلياته المختلفة الكلامية وغير الكلامية. وما زاد من هذه الأهمية دخول الإنترنت في مجالات شتى، منها التعليم والتجارة والاتصالات... إلخ، بل وصل مع ذيوع شبكات التواصل الاجتماعي إلى أن غدا عاملاً رئيساً من عوامل التغيير الاجتماعي والسياسي. والربيع العربي أمامنا. ما زالت الإحصاءات السنوية تتوالى حول واقع العربية في الإنترنت استعمالاً وبرمجة وصفحات. وأحدثها ما نشره موقع إحصاءات الإنترنت العالمية internet world stats الذي رسم صورة وردية عن استعمال الإنترنت العربية خلال 2012. فقد وصلت نسبة مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط إلى 3,8 في المئة حزيران - يونيو 2012 من مجموع المستخدمين على الصعيد العالمي، وعدد المتحدثين بالعربية 5,1 في المئة. في حين وصل انتشار العربية بين مستعملي الإنترنت إلى 40 في المئة. وقد احتلت العربية المرتبة السابعة في السنة الماضية كانت الثامنة ضمن أعلى عشر لغات استعمالاً في العالم بعد الإنكليزية والصينية والإسبانية واليابانية والبرتغالية والألمانية، وقبل كل من الفرنسية والروسية والكورية. ومن المتوقع أن تصل إلى المرتبة الرابعة في عام 2015.
هذه الصورة التي يقدمها الموقع تثبت المؤشرات التي أكدتها التقارير المقاربة لعلاقة العربية بالإنترنت. فقد سبق لتقرير المعرفة العربي 2009 أن اعتبر زيادة مستخدمي اللغة العربية الأعلى بين مجموع اللغات العشر الأولى على الشبكة العنكبوتية، حيث بلغ معدل الزيادة العربية 206 في المئة خلال الفترة 2000 - 2008، أي حوالى 60 مليون شخص. وعدد مستخدمي العربية 4,1 في المئة من إجمالي مستخدمي الإنترنت في العالم. ومن حيث الزيادة في العقد الأخير فهو الأعلى بين اللغات العشر الأولى. وفيما يتعلق بالمحتوى العربي فهو لم يتغير في شكل كبير، حيث ظل محافظاً على ندرته التي أشار إليها تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا"الإسكوا"قبل مدة طويلة حيث لا يتعدى 3 في المئة من إجمالي المحتوى العالمي.
وكيفما كانت قراءتنا لهذه الأرقام والإحصاءات فإنها تدفعنا إلى إبداء جملة من الملاحظات:
- ينبغي تأكيد أن التطور الكمي والنوعي في مؤشرات ازدياد استعمال الإنترنت يثبت وجود قوة دافعة للغة الضاد تفرض وجودها عالمياً، سواء بواسطة المشاريع المؤسسية مثل مؤسسة الفكر العربي أو مشروع تعريب ويكيبيديا أو المبادرات الخاصة مثل تغريدات التي قام بها بعض الشباب الجامعيين. وفي كل الأحوال فإن محاولات حصار العربية في أوطانها باسم الخصوصية أو معاداة العصرنة لم توقف انتشارها المدوي وتنامي التواصل بها على مختلف الشبكات التواصلية ورسوخها في عالم الإنترنت.
- ما زالت قوة العربية المعبر عنها عالمياً من خلال الاحتفاء بيومها الكوني ووجودها الفعلي في دواليب المنظمات العالمية غير معبر عنها في شكل فعلي على الشبكة العنكبوتية. فعلى رغم هذه الصورة الوردية التي رسمها موقع إحصاءات الإنترنت العالمية فإن ولوج العرب عالم النت ما زال متدنياً بالمقارنة مع عدد الناطقين باللسان العربي. حيث لا يتجاوز مستعملو الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالى 90 مليوناً وهو ما يطرح إشكاليات حقيقية حول قدرة هذه الشعوب على ولوج مجتمع المعرفة.
- يمكن تعليل قلة استعمال الإنترنت عربياً، على رغم تناميها مقارنة بالسنوات السابقة وبلغات دول متقدمة، بأسباب عدة جعلت عملية تبادل المعلومات عملية صعبة، منها الكلفة العالية للاتصال وضعف البنية التحتية للاتصالات وعدم معرفة استخدام الحاسب الآلي وسيطرة اللغة الإنكليزية على الإنترنت في محتواها وتطبيقاتها ما جعل استفادة المستخدم العربي الذي لا يجيد اللغة الإنكليزية من الإنترنت محدودة جداً.
- في الصورة المرسومة من طرف الإحصاءات ما زالت الفرنسية في تراجع والعربية في تصاعد ما سيسقط لا محالة وهم الربط الجدلي بين لغة المستعمر والحداثة.
- أشارت التقارير السابقة مثل تقرير مجتمع المعرفة إلى أن المحتوى الرقمي للعربية يقتصر على مجالات محدودة غالباً ما تكون بعيدة من مجالات التنمية الثقافية والاجتماعية. كما أن الصفحات العربية في النت متدنية حيث لا تتجاوز الواحد بالألف أي 40 مليون صفحة من 40 بليون صفحة عالمياً. لكن ينبغي الإشارة إلى تحسن المحتوى العربي وتطوره رقمياً حيث ازداد عدد الصفحات بين 2005 و2006 بنسبة 65,8 في المئة، في مقابل الإنكليزية بنسبة 63 في المئة.
- يطرح استخدام الإنترنت عربياً أمام المجتمع العربي فرصاً حقيقية يمكن استغلالها عبر سياسات مواتية وشراكات إقليمية ودولية ونشر المحتوى الرقمي للعربية باللغات الأجنبية. ولنشر المحتوى العربي على النت يمكن التوسل بمجموعة من الآليات، مثل: تطوير حلول تقانية في قضايا العربية وإيجاد حلول لإشكالاتها وضرورة تبني استراتيجيات موحدة عربياً لإنتاج المحتوى العربي ونشره رقمياً، وإحداث حاضنات تقانية في الجامعات ومراكز الأبحاث، ومنح الأولوية للمحتوى الخاص بالتعليم والثقافة العربية.
فؤاد بو علي - بريد إلكتروني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.