يستضيف"متحف"المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة معرضين بعنوان"نفرتيتي إن حكت"يستمر حتى 31 آذار- مارس المقبل، و"دائمًا الآن"حتى 1 حزيران - يونيو المقبل. ويستكشف معرض"نفرتيتي إن حكت"سبل اكتساب عمل فني معين معانيَ ووظائفَ متنوعة تجسّد العديد من السرديات الجديدة. وساهم التنقيب في الإسقاطات والأفكار التاريخية المتنازع عليها في تبلور المعرض، ما أتاح الفرصة لجمع المجموعات المصرية في المتاحف العالمية ابتداءً من القرن التاسع عشر. واتخذ المعرض تجربة مصر نقطة انطلاق بتقديمه أعمالاً تطرح السؤال عن تأطير الثقافات من خلال آليات وميكانزمات عرض عمل فني معين وطرق تقديمه وتقييمه. وعمل القيّمان على المعرض سام بردويل وتيل فلراث، وهما مؤسسا"آرت ريورينتد"، على تنظيم المعرض في سياق ثلاثة أجزاء موضوعية. فيركز جزء"منظور الفنان"على معالجة العمل الفني من خلال رؤى الفنان مسلطًا الضوء على عملية الإستكشاف والتفاوض والوعي الشكلي الذي يبرز عملاً فنياً معيناً. ويُقدم جزء"منظور المتحف"دراسةً عن طريقة تَغيّر معنى عمل فني عند عرضه في سياق معرض في متحف معين. أما جزء"منظور المجتمع"فيأخذ في الإعتبار الدور الذي تلعبه البنى الإجتماعية، مثل وسائل الإعلام والتاريخ الجماعي. ويُقدم المعرض 80 عملاً فنياً يرجع تاريخها من حوالى 1800 قبل الميلاد إلى العام 2012. ويشمل قطعا أثرية وأعمالاً فنية حداثوية، وأعمال 26 فناناً معاصراً دولياً والتعاونيات بما في ذلك الأعمال الجديدة التي كُلف يسري باسم إعدادها، وما يزيد عن 50 وثيقة أرشيفية والمنشورات. وإضافة إلى ذلك، يُقدم منحةً دراسيةً تركز على العلاقات بين فناني العصر الحديث والفترات القديمة والمعاصرة. كما يُقدِّم"نفرتيتي إن حكت"أعمالاً فنية تاريخية منسوبة إلى الفترات الفرعونية والقبطية والإسلامية والإستشراقية، وأعمالاً من إعداد فناني العصر الحديث، مثل أرماند أرميناك أرزروني وأونوري دوميي وموريس دوني وممدوح محمد فتح الله وفرنسيس فريث وجورج حنين ومحمود مختار وإيمي نمر وديفيد روبيرتس وجورج صباغ ورمسيس يونان، وغيرهم. ويضم المعرض كذلك أعمالاً لفنانين معاصرين مثل غادة عامر وآدم برومبرغ وأوليفر شنارين ومحمد سعيد بعلبكي وطه بلال وتومس دماند وغيلبرت وجورج وكنديدا هوفر وإميلي جاسر وسوزان كريمان ومها مأمون ويوسف نبيل وتومس شتروث وأي ويوي وعلاء يونس وباسم يسري، وغيرهم. وتشمل أبرز الأعمال المعروضة العمل المسمى"صندوق التابوت"للفنان فيك مونيز 2010 والذي يظهر تأطير مصر في صورة المومياء، وشريط الفيديو"مذكرات مصر"لوليام كانتردج 2010 الذي ينقب في تاريخ المجموعة المصرية في متحف اللوفر، و"الأهرام"لطه بلال 2007 الذي يُجسد استخدام الأهرام في وضع مجموعة متنوعة من البرامج داخل الأماكن العامة. ويعتبر معرض"نفرتيتي إن حكت"نتاج سنتين من البحث الأكاديمي الذي قام به القيّمان على المعرض. كما يصاحب المعرض إصدار كتاب أكاديمي من تأليف بردويل وتحرير فلراث. وبعد"متحف"، ينتقل المعرض الى معهد العالم العربي في باريس في سياق مؤتمر أكاديمي، ثم إلى مركز الفنون الجميلة"بوزار"بروكسل وأماكن أخرى. "دائمًا الآن" التزاماً لمسعى الإرتقاء بفهم مجموعته الفريدة والتاريخ البصري للحداثة، يقدم"متحف"معرضه المسمى"دائمًا الآن: خمس قصص من المجموعة الدائمة". ويشي المعرض بفهم جديد حول خمسة فنانين مختلفين عرب من العصر الحديث: فخر النساء زيد 1901 ? 1991، جواد سليم 1921 ? 1961، صليبا الدويهي 1913-1994، سالم الدباغ من مواليد سنة 1941، وأحمد الشرقاوي 1934-1967. ويُقدم"دائمًا الآن"57 عملًا فنيًّا من مجموعة"متحف"الدائمة، مستكشفًا تفاعل الفنانين مع بيئتهم وتاريخهم وثقافتهم المباشرة. وتحمل الأعمال الفنية في طياتها حكايات تجسد عمل هؤلاء الفنانين وبيئاتهم، مُقدمة حوارًا دقيقًا بين التجربة والتاريخ، والواقع والتفسير. ويعكس المعرض استمرارية المعارض التي تعتمد على التحليل والتركيز على مواضيع معينة من أجل استكشاف جوانب خاصة قدمها الفنانون في المجموعة الدائمة. ويرجع أصل الفنانين الذين وقع عليهم الإختيار إلى خلفيات وبلدان وأجيال مختلفة. ويمثل كل فنان عمليةً فريدةً من التطور الفني، لكنهم متحدون من حيث العملية والتراث والبيئة الجغرافية والطموح بتبنِّيهم مصادر مختلفة ومتباينة بكل طلاقة وثقة. وبصرف النظر عن الإنجاز الفردي، ساهم كل من الفنانين الخمسة كذلك في إحداث حركة محلية في الفن الحديث في العالم العربي. وتشهد أعمالهم على الفترات التي عاشوها، مسلطةً الضوء على كل"خطاب"فني بالطريقة التي ظهر فيها وتطور. ويعتبر زيد وسليم والدويهي والشرقاوي من كبار الفن نظرًا إلى الدور الفعال الذي اضطلعوا به في الجهود الإبتكارية والتحولات المهمة خلال أوائل القرن العشرين ومنتصفه، وتشكيل الإتجاهات لتطوير الفن الحديث في العالم العربي. وبينما يمثل هؤلاء الفنانون عصر الأمل والتفاؤل، فإن الدباغ، وهو فنان عراقي أصغر سنًّا، مختلف عنهم وينتمي إلى جيل وجب عليه أن يسلك سبلاً مختلفة من التشرد والحرمان.