انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لغة الجسد" في السياسة الإيرانيةپ. خامنئي يعيد تشكيل خريطة "ما بعد أحمدي نجاد" ... فمن يشعر بالخيانة ؟
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2011

يشعر محمود أحمدي نجاد بأنه محاط بأعداء من كل جانب ولغة جسده تعبر عن هذا الشعور.
في صوره على مدى الاسابيع الماضية، تتحدث لغة جسده لغة دفاعية باردة وذراعاه وقدماه"مخنوقتان". في صور ذكرى وفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية آيه الله الخميني الشهر الماضي، يرى أحمدي نجاد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني قادماً فلا يقوم لمصافحته. ينظر إليه نظرة جامدة، بينما يقوم حسن الخميني ورئيس المؤسسة القضائية صادق لاريجاني ورجل الدين آية الله جنتي ورئيس البرلمان علي لاريجاني ورجل الدين آيه الله محمود شهرودي لتحية رفسنجاني. صادق لاريجاني يتحدث مع أحمدي نجاد وقد قبض على ذراعيه كأنه"ينصح". رفسنجاني يتحامل على نفسه ويمد رأسه ويلف جسده بطريقة حمائية وينظر نحو أحمدي نجاد الذي لا يعطي اي تعبير. في النهاية يغادر الرئيس وحيداً، فيما منافسوه ومنتقدوه يتجاذبون اطراف الحديث.
خلال استقبال الرئيس السوداني عمر البشير، يجلس أحمدي نجاد بحضور المرشد الأعلى آية الله على خامنئي وقد التفت قدماه بطريقه تعكس شعوراً بالضيق وعدم الراحة.
لغة الصور لا تكذب. الطبقة السياسية"المحافظة"لم تعد منسجمة. فلماذا؟
يرى الرئيس الإيراني المرشد الأعلى يعيد ترتيب الخريطة السياسية لمرحلة"ما بعد أحمدي نجاد"، فيشعر بالخيانة، فهو كان حتى حزيران يونيو 2009 خيار المرشد الواضح لتقويض مشروع الاصلاحيين"النقدي"، بمشروع أحمدي نجاد"النقي". لكن أزمة 2009 غيرت كل شيء. بات خامنئي يشعر ان الرئيس"نقطة ضعف"، فانشغل في الإعداد لمرحلة ما بعد احمدي نجاد، لكن، تحت عين الرئيس الراصدة. أحمدي نجاد ليس طبعاً محمد خاتمي، سيأخذ الضربة"بشكل فلسفي"، أحمدي نجاد ليس فيلسوف فكر، بل مقاتل ميدان.
فيلسوف الفكر"زاهد"في الحكم والسلطة، مقاتل الميدان"نهم"لكل هذا. ردّ الرئيس أظهر"السياسي النهم"داخله، فالاعتدال الذي ادخله أحمدي نجاد على خطابه الاجتماعي ليصبح اكثر قبولاً لدى الطبقة الوسطى، وانتقاده تدخل الحرس الثوري في السياسة وخطابه عن عودة الامام الغائب والتحضير لهذه العودة يقع في اطار"مغانم السياسة المادية".
لفهم طبيعة التحولات في خطاب الرئيس، وعلاقته مع المرشد، علينا تصور ان هناك"اثنين احمدي نجاد"، كلاهما"صنيعة"و"رد فعل"المحافظين على صعود الحركة الاصلاحية في التسعينات.
أحمدي نجاد الأول 2005 إلى 2009: جاء رداً على"ماديات"تيار رفسنجاني و"تساؤلات"تيار خاتمي.
أحمدي نجاد الثاني 2009 وحتى الآن: جاء رداً على أكبر أزمة تواجهها الجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.
الأول يمثل السياسي المتقشف الساعي إلى إعادة البراءة الاولى للجمهورية الإسلامية، وإعادة"الطاعة المطلقة"للولي الفقيه، والتشديد على العداء للغرب.
عندما تسأل الكثير من الايرانيين عن آية الله الخميني يرددون"الإمام كان نقياً... ليس مثل الآخرين". هذا ما أراد أحمدي نجاد احياءه.
لم يركز الرئيس على التنمية أو الإدارة الاقتصادية. وعندما أنتخب عام 2005 سأل عن تعين مستشار اقتصادي فقال"لماذا... يمكنني ان أسأل البائع في الشارع". يشبه هذا في منطقه قناعة الخميني ان"الاقتصاد للحمير"، وقوله:"لم نقم بالثورة من أجل البطيخ"، بمعنى اننا لم نقم بها من أجل رغد العيش.
كان أحمدي نجاد رد المرشد على تيار رفسنجاني 1989 إلى 1997 الذي اعطى الاولوية للاعمار والتنمية وأزال لافتات الحرب العراقية - الايرانية من الشوارع، ما صدم المحافظين الذين شعروا بخطورة ان يبدأ الشعب التعامل مع الدولة بمقدار ما تقدمه من معدلات نمو، وليس بمعدلات ما تقدمه من"شهداء". فكانت الحرب على رفسنجاني التي اشترك فيها المرشد نفسه.
ثم كان أحمدي نجاد رد المرشد على خاتمي وتياره 1997 إلى 2005. ذلك التيار النقدي الذي طرح تساؤلات علنية حول حدود صلاحية المرشد. فبدأت عملية"جز"الاصلاحيين من المشهد السياسي.
اما أحمدي نجاد الثاني، فهو شخصية مختلفة تماماً. هو صنيعة أزمة عام 2009. فقد فوجئ الرئيس وصدم بقدرة الاصلاحيين على تحريك الشارع في شكل لم تشهده إيران منذ 1979. شعر بالصدمة لأن"أسئلة"الاصلاحيين ولدت زخماً ومشاعر في المجتمع لم تولدها"اجابات"المحافظين.
حجم الانتقادات التي وجهت إليه وإلى المرشد تركت كليهما وحيداً. وكان واضحاً ان المرشد، في مسعى لإعادة مكانته ك"قائد لإيران"سيغير من طبيعة علاقته مع الرئيس لحماية "ولاية الفقيه"من الاضرار التي لحقت بها.
لكن مصادر إيرانية من الاصلاحيين والمحافظين ترى ان أحمدي نجاد كان سيتحرك في كل الحالات ل"إعادة الشعبية لرئاسته الثانية"، في جهد منفصل عن جهد المرشد لحماية مؤسسة"ولاية الفقيه".
"تعب"من الثورة
لإعادة الشعبية لرئاسته الثانية، مزج الرئيس القومية باليمينية الدينية بالسياسات الشعبوية على أمل جذب اطياف من الطبقة الوسطى والشباب والنساء.
سياساته الاجتماعية هدفها كان واضحاً: استمالة شرائح الطبقة الوسطى التي دعمت مير حسين موسوي في الانتخابات. فقد أعلن رفضه لفكرة فصل الفتيات والفتيان في الجامعات ووصفها ب"السطحية"و"الغباء البيروقراطي". وانتقد حملة التشديد على ملابس النساء، وقال إن هناك اموراً أكثر أهمية للانشغال بها. ثم وعد بقرب السماح بدخول النساء إلى الملاعب الرياضية.
ثم لف أحمدي نجاد خطابه السياسي بالقومية. باتت"القومية الإيرانية"أهم من الاسلام.
واستخدام القومية في زمن الازمات ليس جديداً على الثورة، فعقب نجاحها مباشرة لم يعط الخميني اهتماما للقومية. وكان يقول إن"الاسلام صفع على وجهه بسبب القومية". لكن مع اندلاع الحرب مع العراق، عاد الخميني إلى القومية وتعبير"الامة الإيرانية العظيمة"كان جزءاً من خطاب مزج فيه الدين بالقومية.
السياسات الاجتماعية"الودية"والخطاب القومي للرئيس لم يهدد المرشد بشكل مباشر، لكن خطابه عن الامام الغائب كان راديكالياً ومصدر خطر على خامنئي.
يقول أحمدي نجاد إن عودة الامام الغائب باتت قريبة، وإنه لا بد من التحضير لهذه العودة. لكن عودة الامام الغائب والتحضير له تعني ان ممثله على الارض، الولي الفقيه، لم يعد له ضرورة أو دور. هناك طبعاًً جانب سياسي لهذا الطرح لم يخطئ المحافظون قراءته. فمثلاً قال حجة الاسلام مجتبى ذو النور النائب السابق لممثل المرشد الاعلى في الحرس الثوري في خطبة له في مسجد"آل البيت"في قم قبل نحو اسبوعين" تيار الانحراف لا ينكر حكم الولي الفقيه، إلا انهم يؤمنون انه في وقت التحضير لعودة ولى الزمان، فإنه ليس هناك حاجة لممثل ولى الزمان في الارض المرشد الاعلى".
الهجمة التي تعرض لها أحمدي نجاد وتياره بوصفه"انحرافياً"وانه خطر على الجمهورية الاسلامية وان اعضاءه الذين اعتقلوا مؤخراً وجد في مكاتبهم"نجمة داود"، وان أحمدي نجاد يريد تصعيد رئيس مكتبه اصفنديار رحيم مشائي للرئاسة، كل هذه الاتهامات مثيرة للسخرية، فأحمدي نجاد"ليس مؤسسة". هذه القدرات يمتلكها المرشد وحده ومن خلفه الحرس الثوري. هاتان هما"المؤسساتان"القويتان في ايران.
وهذا النوع من الاتهامات يخفي حقيقة الصراع، فهو صراع بين المرشد والرئيس على الشرعية والشعبية بعد أزمة 2009.
حجة الاسلام حميد رسايي الذي عمل مع الرئيس الإيراني، قال قبل أيام في توضيح"حسابات"الرئيس وفريقه من المواجهة مع المرشد"هم يعتقدون ان غالبية الايرانيين باتت متعبة من الثورة. وهم لهذا وصلوا إلى استنتاج غير مكتوب وهي انهم يجب ان لا يرددوا الشعارات الثورية ولا يجب ان يكون لهم خطاب ايديولوجي. بل يجب ان يستخدموا الاشخاص المنتقدين لتيار اليوتوبيا في النظام".
من يلبس القبعة؟
يقول آية الله علام الهدى إمام صلاة الجمعة في مدينة مشهد إن المرشد"يدير بنفسه ازمة تيار الانحراف"، لكن الازمة تتفاقم ولا تهدأ. فحتى هذا الاسبوع تم اعتقال مقربين جدد من الرئيس الإيراني وما زالت مذكرة الاستجواب التي قدمها 100 نائب برلماني ضد الحكومة موجودة في البرلمان، وحملة الانتقاد والتهديد ضده قوية على المواقع الرسمية.
أحمدي نجاد من جهته وسع من دائرة اعداءه بشكل لافت ليمس الحرس الثوري نفسه. فقد انتقد تدخل الحرس في الحياة السياسية، وقال إن الخميني منع مشاركة الحرس في السياسة. فرد الحرس"الدستور الإيراني يعطي الحرس مهمة الدفاع عن الثورة الاسلامية وفي اطار هذه المسؤولية يمارس الحرس دوره السياسي". ثم اتهم أحمدي نجاد الحرس بالتورط في تهريب سلع بشكل غير شرعي، قائلاً"حين يعتبر أفراد أنهم اسمى من القانون، ناسبين إلى انفسهم حقوقاً يتحول ذلك إلى مركز فساد"، فرد الحرس"هذا النقاش نوع عن الالهاء وتعبر عن توجهات فصيل سياسي".
وفي اطار الحرب المفتوحة، باتت أسماء منافسي الرئيس تتكرر في شكل إيجابي في وسائل الاعلام الرسمية، فيما يرد اسمه هو بشكل نقدي.
فرئيس الحرس الثوري محمد علي جعفري لم يستبعد امكانية عودة خاتمي للساحة السياسية، إذا غير مواقفه أثر ازمة 2009. وسمحت السلطات بعودة صحيفة"اعتماد"المقربة من خاتمي والتي اغلقت اثر ازمة الانتخابات الاخيرة. كما ان موقع اخباري مقرب من الحرس الثوري، فعل شيئاً لم يفعله منذ عامين، نشر تصريحات لرفسنجاني مستخدماً وصف"آية الله". وحتى شكل الخريطة السياسية داخل التيار المحافظ يتغير على نحو يؤدي إلى عزلة الرئيس، فقد اجتمع عمدة طهران محمد باقر قاليباف، مع رئيس البرلمان لاريجاني قبل نحو اسبوعين لتشكيل جبهة موحدة في الانتخابات التشريعية المقبلة مع سكرتير مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي.
تلك الحرب الواسعة على كل الجبهات ضد احمدي نجاد تحمل رسالة أساسية، لخصها محمد كريمي راد عضو البرلمان والقائد السابق في الحرس الثوري بقوله"إذا طلب القائد ان تحضر له قبعة. فأنت تعرف ماذا عليك احضاره... بغض النظر عن من يلبس القبعة". وتؤكد مصادر إيرانية مطلعة إن خامنئي"ندم"على دعمه للرئيس، وهو لن يوفر خياراً لحماية الاستقرار الداخلي. خسائر احمدي نجاد لن تتحول تلقائياً الى مكاسب للاصلاحيين. إذ يظل تفضيل المرشد هو لشخصية من داخل التيار المحافظ. وهذه هي المعضلة لأن إعادة الشعبية للجمهورية الاسلامية تحت قيادة خامنئي تستلزم مراجعات حول دور الشعب في السياسة. فإيران تعاني من الازمة الحالية بسبب أزمة عام 2009.
ويتذكر الاكاديمي البريطاني الراحل فريد هاليدي انه في زيارة إلى إيران بعد أشهر قليلة من الثورة عام 1979 بدعوة من دار طباعة"امير كبير"، توجه إلى صحيفة ليبرالية. وخلال وجوده هناك وجد قوات الامن تغلق الصحيفة في اطار المواجهات بين الليبراليين واليساريين مع التيار الديني. فسأل احد رجال الامن: ماذا تفعلون؟ فقال: نغلق تلك الصحيفة، أنها هراء. فرد هاليدي: لكن، يقرأها مليونا شخص. فأجابه: هؤلاء أيضاً هراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.