1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    موديز ترفع التصنيف الائتماني للمملكة إلى Aa3    الرائد يتغلب على العروبة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الخليج يكسر انتصارات الهلال ويعوض جماهير اليد    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    مليار ريال لمشروعات سياحية في حائل    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غدًا بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بلدية القطيف تطلق مبادرة "تراث ديرتنا" لتهيئة المناطق التراثية    ضيوف الملك: المملكة تمد يد العون والعطاء للمسلمين    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    عبدالله آل سالم يتوهج في دوري روشن    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    تحديد موقف تاليسكا من لقاء الغرافة    الطقس يهدد الولايات المتحدة    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الحارثي في ذمة الله    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    سيارة جايكو 8 تبدأ رحلة جديدة في السوق الإقليمي بمظهرها الفاخر للطرق الوعرة    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض يناير المقبل    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتبة الكويتية رانيا السعد تسرد حكايات المرأة العربية المنكوبة
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2011

تمكنت الكاتبة الكويتية رانيا السعد في روايتها"هوس"الصادرة عن الدار العربية للعلوم - ناشرون، من التوغل في بواطن العقل الإنساني، من خلال تصوير الصراع النفسي، الذي يتمثل في غلبة الشعور بالنقص والدونية وما يترتب عليهما من عواقب. وحرصت من خلال"سلوى السوسي"الشخصية الرئيسة في الرواية إضاءة الأسباب والدوافع المتعددة، التي من شأنها أن تجعل الإنسان غير سوي في علاقته بنفسه وعلاقته بالآخرين، فيقع فريسة الاضطراب الذهني، ما يتسبب في تشتت أفكاره واختلال توازنه واضطراب رؤيته، فينتقل من فكرة إلى فكرة ومن موقف إلى آخر من دون تمييز أو تقدير، وكل ذلك في دائرة مفرغة من الوهم بعيداً من الحقيقة والصواب.
حاكت الكاتبة في روايتها"هوس"من خيوط المعاناة والألم شبكة معقدة من فوضى المشاعر وضجيج الفكر وضياع الهوية، خاضتها سلوى من خلال ذهنية امرأة تسطّح تفكيرها واضطراب تكوينها النفسي، فتمسكت بغايات وهمية أوصلتها إلى اتباع سلوكية خاصة تمثلت في رغبتها المستمرة في التحدي وعدم المبالاة والإثبات الخاطئ للذات.
وكل هذا سببه حرمانها من رعاية أسرية سويّة ونشأتها في بيت مهزوز ومفكك، ترعرعت فيه مع عبارات التصغير والتحقير، ما جعلها تواجه شعوراً دائماً بأنها منبوذة ولا قيمة لها وغير مرغوب فيها، إضافة إلى عقدتها الأكبر، في كونها متواضعة الجمال. وتظهر هذه العقدة جلية في معظم محطات الرواية، ومنها على سبيل المثل حين تصف نفسها:"عظامي البارزة وطولي اللافت ليسا مشكلتيّ الوحيدتين بل إن الشعر الذي يغزو جسمي هو ما يؤرقني".
فرّت سلوى من عقدها النفسية وجسدها غير المؤنث كما تقول، نحو إثبات ذاتها بالمباهاة المادية والاستعراضية حين قررت أن تكافئ عقاب، الشاب الوحيد الذي تودد إليها في النادي ما عزّز شعورها بالأنوثة وجعلها تشعر بأنها مرغوبة كبقية البنات، بأن تهديه في عيد ميلاده ساعة"رولكس"بسعر 500 دينار في زمن كان متوسط راتب الأسرة لا يتعدى 400 دينار.
فلم تكن تملك وسيلة أخرى لتقدير الآخرين أو تحقيرهم بغير المال. إلا أن سفر عقاب المفاجئ للدراسة في أميركا من دون أن يودعها أفقدها حمايتها الوهمية أمام رواد النادي، الذين كانوا يسخرون منها كلما سنحت لهم الفرصة. ومن عبارات السخرية التي كانت تتلقاها سلوى في النادي:"يبدو أنك لم تتطوري إنسانياً وبقيت أقرب الى الشامبانزي بذراعين تتدليان للركبتين وينقصك بعض الموز".
وحرصت الكاتبة على رسم معالم الانفلات والتحرر الاجتماعي التي تسود النوادي في بلد يتسم بالمحافظة.
برعت الكاتبة في تصوير الهروب النفسي القسري من الذات والمحيط والواقع، الذي تمكّن من سلوى وسيطر على تصرفاتها، فكل شيء من حولها يدفعها إلى هذا النوع من الهروب الذي استوطنها، بسبب فقدانها الحب والحنان داخل أسرتها"إذ لم يكن بين أفرادها أي نوع من الحميمية كالتلامس والاحتضان أو التقبيل. فوالدها رجل شرس، وبذيء اللسان، وسيئ السمعة، وتكثر الأقاويل والشكوك حول مصادر ثروته. وأمها يُهينها زوجها بمناسبة أو غير مناسبة، ولا يفتأ يعيّرها بفقر أسرتها ويطلق على والدها لقب"الحافي"، وعلى رغم ذلك فهي تعيش ذلاً مستتراً تغطيه بالماس والسيارة الفارهة.
أما أختاها سناء ونهاد، فهما تعيشان مع زوجيهما حياة اشتراها لهما والدهما بماله وبصناديق الويسكي، وقد ورثتا عنه بذاءة اللسان. والجانب الإيجابي الوحيد في حياة سلوى، كان يتمثل في أجواء صديقتها لمياء وأسرتها المتماسكة، التي تتميز علاقة أفرادها بالمحبة والحنان والإلفة والاحترام، وكل هذا حيّرها ما جعلها تتساءل:"بيت لمياء فتح عيني في سن مبكرة على أن هناك خللاً عظيماً إما في منزلنا أو منزلهم".
وشكّل حادث السير الذي تعرضت له سلوى وأُدخلت على إثره المستشفى، نقطة التحول الأكثر سلبية في حياتها، ما عزز لديها الإحساس بعدم اكتراث أسرتها لما حلّ بها، فأختها نهاد زارتها في المستشفى وكان جلّ اهتمامها السيارة التي تحطمت بسبب الحادث، ونقلت إليها أعذار أفراد الأسرة وأسباب تأخرهم عن زيارتها. وأختها سناء سافرت مع زوجها عارف خوفاً عليه من عشيقته سوسن. وأمها ستزورها في الليل لأنها مدعوة على غداء مهم عند منيرة على شرف أميرات خليجيات. كل هذا سرّب إلى نفس سلوى الشعور بعبثية حياتها وأن موتها لا يعني أحداً. وفي غمرة أفكارها السوداء، زارتها نهى زميلتها في الجامعة، التي ترتدي حجاباً أبيض، وهي من ناشطات القائمة الائتلافية في الجامعة. وتحيّنت نهى الفرصة لدعوتها إلى الحجاب، وحين شعرت سلوى أن أسرتها ترفض فكرة الحجاب تمسكت به تحدّياً لهم فقط لإزعاجهم، على رغم عدم اقتناعها به. وكانت أيام الحجاب الأولى مرحلة جميلة من حياتها، بحيث شعرت بالحب والحنان والرعاية التي أحاطتها بها الأخوات.
سلكت الكاتبة مسلكاً نقدياً مبطناً للسياسة وتداخلها مع الدين، فتاهت معالم الدين وتعاليمه في فوضى المصالح، فزوجت فارس الشاب الوسيم الملتزم دينياً، والذي ينتمي إلى الجماعة الإسلامية بسلوى. ولكن التزام فارس لم يدم طويلاً ما وسّع الهوّة بينه وبين زوجته، التي كانت قد أنجبت منه طفلتين. وانتهى زواجهما بطلب من سلوى بعد أن قرأت قصيدة له ينتقد فيها الشَعر الذي كان يغزو أطرافها ووجهها فعبّرت عن كل ما جال في كيانها في تلك اللحظة:"جلستُ على أرض المكتب ووضعت رأسي بين ركبتيّ وبكيت كما لم أبكِ طوال سنواتي الخمس والثلاثين، بكيت كل شيء بكيت بيت أهلي الذي لم أشعر فيه يوماً بالراحة، بكيت فقدان الحنان، بكيت جسدي غير المؤنث بالدرجة الكافية، بكيت الشَعر اللعين الذي يغطيني ويعيبني...".
وبعد حصولها على الطلاق الذي ندمت على طلبه، شنّت سلوى حربها الضروس على طليقها فارس الذي تزوج بامرأة هي التي ساهمت في صنعها، ما أدخلها في حالة مستعصية من الهوس المرضي القهري، فرفعت على فارس الدعاوى في المحاكم، كي تنغص عليه فرحته بعروسه الشابة الفاتنة يارا، التي وقع في حبها. فأهملت تربية ابنتيها وجعلتهما أداة لابتزاز والدهما، وعاشت أيامها على أمل استرجاع فارس.
وللوصول إلى مبتغاها دخلت مع يارا في منافسة وهمية من جانب واحد، وذلك من خلال تجنيد ابنتيها لنقل أخبارها، ودفع الأموال للخدم الذين يعملون في بيتها للتجسس عليها وتصوير خزانات ثيابها. وأصبحت تلاحقها مثل ظلّها في كل مكان تتوجه إليه أو توجد فيه. واضطرابها أو هوسها القهري جعلها تطلب الزواج بالمحامي آدم، وسخّرت كل إمكاناتها المالية لتحقيق ما كانت تصبو إليه، ولم يكن ما تصبو إليه إلا أوهاماً لم يكن لها وجود إلا في ذهنها.
نجحت الكاتبة في توظيف خيالها الروائي لصوغ أنموذج مرضي وحالة مجتمعية واقعية الطرح والمضمون، لأنها أشاحت اللثام عن العقد النفسية، التي تتأصل في النفس الإنسانية منذ الطفولة وتنمو معها، والتي من شأنها أن تصوغ الشخصية المضطربة. وكل ما سبق يؤسس لبيئة غير سوية تفصل الإنسان عن ذاته، فتبقى طاقاته دفينة لا يمكن استثمارها، فيفقد بذلك مقدرته على الاتصال السوي بالآخرين والتأثير فيهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.