الصقور يركز على التمرير    ذهب العرب للأخضر    35.4 مليار ريال حصيلة اتفاقيات ملتقى بيبان 24    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية    المملكة.. ثوابت راسخة تجاه القضية الفلسطينية والجمهورية اللبنانية    استخراج جسم صلب من رقبة شاب في مستشفى صبيا    وزير الخارجية يبحث أوضاع غزة مع رئيس وزراء فلسطين    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير الخارجية الإندونيسي    الغامدي والعبدالقادر يحتفلان بعقد قران فراس    وزير الخارجية يترأس اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية والإسلامية غير العادية        ضمن مبادرة " أرض القصيم خضراء" بلدية محافظة الأسياح تزرع 5630 شجرة    تعليم الطائف يلتقي بحراس الأمن في المدارس    السعودية تدين الهجوم الإرهابي على محطة قطار في إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان    أمير القصيم يستقبل رئيس المحكمة الجزائية في بريدة    أمير القصيم يكرّم وكيل رقيب الحربي    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البحرين تعزي المملكة في استشهاد ضابطين بتحالف دعم الشرعية اليمنية    آل الشيخ يرأس وفد المملكة في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية في أبو ظبي    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    "هيئة النقل" تنفّذ أكثر من 366 ألف عملية فحص على خدمات نقل الركاب والبضائع خلال أكتوبر    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الحزم يزاحم نيوم على صدارة يلو    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    مراسل الأخبار    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    فطر اليرقات يعالج السرطان    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الف وجه لالف عام - "عصور وسطى جديدة" لبرديائيف : محاولة للتوفيق بين الفرد والتاريخ
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2011

في معرض حديثه في الجزء الأول من"موسوعة الفلسفة"عن الفيلسوف الروسي نيقولا برديائيف، يقول مؤرخ الفلسفة العربي الراحل عبدالرحمن بدوي ان المنجز الأساس لبرديائيف كان استئنافه"الحركة القومية"التي بدأت في روسيا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكان من رجالها تشاداييف وكرنيفسكي وخومباكوف، ثم على وجه الخصوص فلاديمير سولوفييف". وكان هؤلاء يسعون، وفق بدوي"الى تجديد النزعة الدينية في روسيا عندما رأوا الفارق بين خصب الكنيسة الكاثوليكية وفقر الكنيسة الشرقية من حيث التطور الروحي"حيث إن وضع الكنيسة الشرقية لا ينهض على قدميه إذا قورن بالتطور الفكري الكبير الذي مرت به الكنيسة الغربية، وبخاصة في العصور الوسطى حيث تكونت العقيدة في صورتها العقلية المكتملة، وشيّدت كاتدرائيات فكرية لا تقل في سموقها ودقتها عن الكاتدرائيات القوطية الفنية. ومن الواضح ان برديائيف أتى في إثر هؤلاء المفكرين ولكن"مزوداً بكل ثقافة العصر فجنح ناحية الفكر الفلسفي، متأثراً خصوصاً بتيارين في الفكر الألماني المعاصر: فلسفة الحضارة ثم المذهب الوجودي"وفق بدوي الذي نعرف انه كان بدوره من الدعاة للوجودية. غير ان برديائيف عرف كيف يصبغ التيارين بروحه الدينية الصوفية الروسية التي أوصلته الى الحديث عن ضرورة الوصول الى عصور وسطى جديدة. من هنا لم يكن من قبيل الصدفة ان يحمل واحد من أهم وأشهر كتب نيقولا برديائيف عنوان"عصور وسطى جديدة"، وهو تحديداً الكتاب الذي أصدره في برلين عندما نفي اليها، بعدما هادن الثورة الروسية وهادنته ردحاً من الزمن.
ولئن كان برديائيف نعى الكثير من الأمور وضروب السقوط على العصور الحديثة، فإنه لم يصل في ذلك الى السوداوية البائسة التي طبعت على سبيل المثال، فكر شبنغلر، معاصره تقريباً، بل انه رأى"التاريخ يشق مجراه قدماً في غير توقف أو عود الى الوراء". كل ما في الأمر أنه رأى في العصور الحديثة"ظلمات خيّمت على العالم كما حدث قبل نهضة العصور الوسطى"وأدرك ان"هذه الظلمات لن تلبث ان تتبدد"،"فتشرق"عصور وسطى جديدة، حيث يكون ثمة"عود الى الينبوع الأصيل"الى"أعماق الوجود الأولى". ورأى برديائيف، وهو الروسي الخالص على رغم منفاه، انه سيكون لروسيا دور خاص في هذا التحول"لأنها تمتاز عن بقية أوروبا بأنها انتقلت مباشرة من العصور الوسطى القديمة الى العصور الوسطى الجديدة المقبلة. وما البلشفية الروسية إلا المرحلة الأولى من مراحل هذا التطور"، لكنها مرحلة يجب القضاء عليها - وفق ما يفسر بدوي فكر برديائيف - لأن"الماركسية، وإن ردت الى الإنسان كرامته في جعلها الإنسان سيّد عمله وتحريمها استغلال الإنسان لأخيه الإنسان، فإنها مع ذلك قصّرت لأنها كانت تعوزها فكرة احترام الشخصية الإنسانية، هي التي لم تر في الإنسان سوى كائن تحدده العوامل الاجتماعية والاقتصادية وحدها، فقضت على الفرد لحساب المجتمع. وبزوال هذه الثنائية بين الفرد والجماعة، زال المعنى الحقيقي للإنسان".
ومن هنا، يمكننا أن نفهم"الموسوعة الفلسفية"السوفياتية، حيث تعرّف برديائيف بأنه"فيلسوف متصوف بورجوازي روسي ووجودي"وتقول ان"الطبيعة الرجعية لفلسفة برديائيف تظهر على أشدها في مؤلفه الرئيس"فلسفة عدم المساواة"1918 الذي نشر عام 1923، وفيه اعتبر برديائيف"عدم المساواة نعمة وصواباً واعتبر الحرب أساس الحركة الابداعية للبشرية".
ومن الواضح لمن يقرأ مؤلفات برديائيف بدقة، لا سيما"فلسفة عدم المساواة"و"عصور وسطى جديدة"ان برديائيف وعلى عكس ما تقول الموسوعة السوفياتية، لم ير في عدم المساواة نعمة ولم يدعُ الى الحرب. بل ان ما يهمه كان في مكان آخر تماماً. ما يهمه عبّر عنه في"عصور وسطى جديدة"، حيث يرى ان التقسيم الكلاسيكي للتاريخ الى ثلاث مراحل: قديمة، قروسطية وحديثة، لم يعد صحيحاً."فالتاريخ المعاصر لنا ينتهي الآن أمام ناظرينا وها هو زمن جديد يبدأ لكننا نجهل كنهه كلياً... ويتعيّن علينا أن نضفي عليه اسماً". ان"عصر النهضة"قد فصل الإنسان، في رأي برديائيف، عن المنابع الروحية للحياة، تلك المنابع التي كان العصر الوسيط ينهل منها ثم انكرت النهضة الإنسان الروحي لتحل محله الإنسان الطبيعي وحده. وعلى هذا، فإن النزعة الإنسانية قللت من شأن الإنسان بدلاً من أن تقويه. وهكذا، إذ وصل هذا الإنسان - الأوروبي ضمن إطار تحليل برديائيف - الى العصور الحديثة، وجد نفسه يعيش في خواء رهيب. و"لما كان ايقاع حركة التاريخ قد ازداد توتراً، على مجرى ديالكتيكية الزمن الذي يتبدل بسرعة، أصبح وضع الإنسان كارثياً"."وتبدى لبرديائيف أن التاريخ الحديث أصبح مجرد مشروع فاشل، عجز عن تمجيد الإنسان ذلك التمجيد الذي كان وعد به. وعود الإنسانية لم توف وإذ وجد الإنسان نفسه في خضم هذا منهكاً ضائعاً، صار قادراً على الاستناد الى أي نزعة جماعية كانت. ما أدى الى اختفاء الفردية البشرية، حيث إن الإنسان ما عاد قادراً على احتمال وحدته وعزلته المطلقة".
وبرديائيف رأى، في هذا الإطار، أن هذا هو السر الكامن وراء النجاح السريع الذي حققته الثورة الروسية، والشيوعية اللتان كشفتا عن احتياجات الإنسان، ولكن من دون الاستجابة الحقيقية والشافية لها. صحيح ان هذا كله أسفر عن تجربة في الحرية وصلت الى ذروتها، مع انفلات عقال الإنسان الطبيعي من داخل الإنسان الروحي... غير أن الإنسان الطبيعي فقد في الوقت نفسه كل المصادر الروحية الضرورية أصلاً لوجوده، وهكذا جفت الروح لديه. وها هوذا يدخل زمناً مجهولاً. فما الحل؟ بالنسبة الى برديائيف لا يوجد حل خارج الوصول الى الروح القصوى، ولكن أيضاً الى الفردية القصوى والى الاشتراكية القصوى حيث تبدو لدى برديائيف هنا واحدة من أولى المحاولات في الفكر الغربي للتوفيق بين الدين والاشتراكية، تماماً كما انه حاول التوفيق بين الوجودية والاشتراكية. وهكذا، بالنسبة الى برديائيف، بعد فشل النهضة والإصلاح وأفكار التنوير، وبعد امحاء الفردية والتخبط الذي تعيش فيه الاشتراكية اليوم، بات لا بد من العودة الى عصور وسطى جديدة، ولكن عبر حكمة ينادي بها هذا المفكر، وتجمع الفكر المسيحي بنوع من الغنوصية، التي تجد في"الثيوقراطية"تعبيراً اجتماعياً عنها. في اختصار: على الإنسان ان يستعيد روحه. وهو سيستعيدها في مناخ الفوضى الكارثية الذي يطبع زمننا: سيستعيدها عبر تكوين توليفة دينية جديدة تشد الإنسان نحو مركز الكون، نحو مركز العالم ومركز الروح، نحو الله.
نيقولا برديائيف، الذي قال عنه روجيه غارودي -حين كان هذا لا يزال ستالينياً عريقاً - ان نقده للعلم"مثل نقده للاشتراكية، حيث إنه، بنزعته اللاعقلانية البدائية، لا يقتبس نقده للعلوم لا من انقلابات الفيزياء ولا من مباحث الابستيمولوجيا المعاصرة، كما ان نقده للعقل وللموضوعية العلمية، لا يتقدم بنا خطوة واحدة الى ما بعد دوستويفسكي..."، ولد العام 1874 في كييف في أوكرانيا لأسرة نبيلة روسية، وهو ارتبط خلال شبابه ببعض الحركات الثورية، وقبض عليه مرة وحوكم بتهمة التآمر ضد النظام، ونفي في وقت كانت تظهر فيه كتابات أولى له تحاول التوفيق بين النزعة الفردية والفكر الماركسي. وخلال الأعوام الأولى من القرن العشرين، راح برديائيف ينشر كتبه المتتالية وتتسم جميعاً بنوع من النزعة التوفيقية. وهو بعد ذلك عاد الى النزعة الإيمانية الأرثوذكسية، ولكن من منطلق ثوري إصلاحي جعله يخوض معارك عنيفة مع رجال الكنيسة. وقبل الثورة وضع برديائيف كتباً عدة، من أبرزها"روح دوستويفسكي"و"معنى التاريخ"... لكنها لم تنشر إلا بعد خروجه من روسيا بعد الثورة، حيث عاش ردحاً من الزمن في ألمانيا ونشر أهم كتبه في برلين. أما صيته في العالم العربي فلم يذع في شكل جدي إلا مع نشر كتابه"عصور وسطى جديدة"... أما كتابه الكبير الثاني والذي قرئ على نطاق واسع أيضاً، فكان"مصادر الشيوعية الروسية ومعناها". تنقل برديائيف بعد ذلك بين انكلترا وفرنسا، حيث توفي في العام 1948 مخلّفاً ما مجموعه 25 كتاباً ومئات المقالات.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.