محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساهم في حل مشكلة الأمن الغذائيپ: 35 بليون دولار الاستثمارات العربية في صناعة الأسمدة
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2010

أكد منتجون ومستهلكون للأسمدة اجتمعوا في دبي امس، تنامي اهمية المنطقة العربية في انتاج الاسمدة التي تساعد على حل مشكلة الأمن الغذائي. وأكد مشاركون في مؤتمر"الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات جيبكا"الذي عُقد في دبي امس، ان المنطقة العربية تعتبر، أكبر مصدر للأسمدة النتروجينية، وتشكل صادراتها منها 16 في المئة من اجمالي الصادرات العالمية.
وقدر المشاركون حجم الاستثمارات العربية في صناعة الاسمدة حتى العام الماضي، بنحو 35 بليون دولار، تنتج نحو 13 مليون طن من الامونيا سنوياً، ونحو 16.6 مليون طن من اليوريا، ونحو 45 مليوناً من الفوسفات.
وتوقع خبراء ان يرتفع إنتاج العالم العربي من الامونيا في عام 2016 الى 21 مليون طن، واليوريا الى 34 مليوناً، والفوسفات الى 54 مليون طن.
وعلى رغم ان الدول العربية غنية بالمعادن والمواد الطبيعية التي تدخل في صناعة الادوية، غير أنها تعاني من فجوة غذائية، فتستورد نحو 50 في المئة من المواد الغذائية، بتكفلة تصل الى 40 بليون دولار سنوياً.
وناقش المؤتمر تحديات صناعة الأسمدة في المنطقة، ودورها في تحقيق جانب من الاكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي ومواد الغذاء، وما يتعلق بسياسات العرض والطلب على الأسمدة، وناقشوا التحديات التي تواجه هذه الصناعة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي.
وأشار رئيس قسم الأسمدة في مؤسسة سابك السعودية فهد الشعيبي، الى ان دول الخليج باتت تستثمر في أراضٍ زراعية في كل من آسيا وافريقيا، وانها باتت تركز على ضخ استثمارات ضخمة لتوسيع صناعة الاسمدة. وأشار الى ان استثمارات القطاع الخاص غير كافية لحل مشكلة نقص الغذاء في العالم وفي المنطقة العربية، وطالب الحكومات بتمويل المشاريع الزراعية وصناعة الاسمدة، لدعم قطاع البحوث والتطوير وبناء بيوت خضراء للزراعة، ودعم المزارعين وشركات تصنيع الاسمدة.
وأكد تقرير صدر عن الاتحاد العربي للأسمدة، أن قطاع الأسمدة في الوطن العربي يشهد تطوراً ونمواً كبيرين في مجال الاستثمار فيه وبخاماته في معظم الأقطار العربية خصوصاً الأردن ومصر والسعودية وتونس وقطر والمغرب والجزائر، نظراً إلى الطلب الكبير على الأسمدة من المنطقة العربية لما يتوافر فيها من خامات أساسية تدخل في هذه الصناعة.
وأكد الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات عبدالوهاب السعدون، ان المملكة العربية السعودية ستكون قادرة على تصنيع الفوسفات وتصديره، مضيفة بذلك إلى جعبة الاسمدة المصدرة من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مادة جديدة من المواد المغذية الأساسية الثلاث لتصبح أكبر مصدر للفوسفات الثنائي الأمونيوم في العالم بعد الولايات المتحدة. فالسعودية تستطيع انتاج 2.9 مليون طن من الفوسفات الثنائي الأمونيوم أي ما يمثل 18 في المئة من صادرات هذا الفوسفات في العالم.
وتنتج دول مجلس التعاون الخليجي كميات من الكبريت المستخلص من خام البترول الثقيل، وتصدر ما يعادل 6.2 مليون طن منه في السنة توازي 18 في المئة من الصادرات العالمية له.
مجمّع للصناعات البتروكيماوية لشركة"سابك"في ينبع السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.