سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكالية القيم في عصر العولمة
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2010

أدرك عديد من المؤسسات البحثية في العالم أن نهاية القرن العشرين بكل ما دار فيه من صراعات إيديولوجية ومعارك سياسية وحروب عالمية، أغلق الدائرة على حقبة تاريخية دامية شهدتها الإنسانية. وتوقعت هذه المؤسسات ? بناء على مؤشرات كمية وكيفية ? أن القرن الحادي والعشرين سيكون مختلفاً، وأنه يحمل من الوعود للإنسانية آمالاً عظمى، تتعلق بمستقبل أفضل للبشر في ظل منظومة جديدة للقيم تقوم على احترام التنوع الثقافي، والانطلاق من مبدأ أن ليست هناك ثقافة أسمى من ثقافة.
ومن بين المؤسسات البحثية العالمية التي أسهمت بجهد إبداعي في تحليل مشكلات الحاضر واستشراف آفاق المستقبل منظمة اليونسكو، وعلى وجه الخصوص وحدة بحوث الدراسات المستقبلية.
هذه الوحدة يرأسها عالم اجتماع فرنسي هو روجيه بانديه الذي خطط لمشروع عالمي طموح، يتمثل في تنظيم حوارات ثقافية تشارك فيها نخبة من أبرز الفلاسفة والعلماء والمفكرين والأدباء في العالم، مع التركيز على تمثيل كل الثقافات الحية المعاصرة.
ودارت هذه الحوارات المتنوعة في باريس في بداية العقد الماضي وشاركت فيها أبرز الأسماء في ميادين العلم والفلسفة والفكر والأدب.
ونشرت اليونسكو نتائج هذه الحوارات في كتاب بالفرنسية بعنوان "مفاتيح القرن الحادي والعشرين"، وترجم الكتاب في بيروت إلى اللغة العربية.
ودارت الحوارات حول أهمية صوغ عقود أربعة. "عقد اجتماعي جديد" أساسه التعليم للجميع على مدى الحياة. وتقوم هذه الفكرة على أساس بطلان النظرية القديمة التي كانت تنص على أن التعليم ينتهي بالحصول على شهادة جامعية قبل أن ينطلق الخريج إلى سوق العمل.
العقد الاجتماعي الجديد يقوم على أن الانتقال من نموذج المجتمع الصناعي إلى نموذج مجتمع المعلومات العالمي الذي يتسم بتدفق ملايين المعلومات في كل المجالات كل يوم، والذى ينتقل ببطء وإن كان بثبات إلى مجتمع المعرفة، يحول التعليم إلى عملية مستمرة لا تنتهي إلا بانتهاء الحياة.
"لأنه من دون هذا العقد الاجتماعي الجديد ? كما يقرر روجيه بانديه ? في مقدمته العميقة لكتاب القيم إلى أين؟ ترجمة زهيدة درويش جبور وجان جبور، بيروت، دار النهار، 2005 كيف يمكننا استئصال الفقر الشامل، وكيف يمكننا نشر القيم الديموقراطية بفاعلية، وكيف يمكننا بناء مجتمعات المعرفة الحقيقية؟
والواقع أن هذه الأهداف الثلاثة تمثل أكبر تحديات للإنسانية في القرن الحادي والعشرين. فهناك ملايين البشر في كل بلاد العالم غارقون في بحور الفقر العميقة، والقضاء على الفقر يحتاج إلى تعاون دولي واسع المدى لترقية نوعية حياة الفقراء ومساعدتهم على التعليم وإمدادهم بالتدريب المناسب، وفتح فرص التشغيل أمامهم حتى يصبحوا مواطنين منتجين وليسوا عالة على مساعدات الآخرين.
أما نشر القيم الديموقراطية فهي مهمة لها الأولوية في عالم اليوم وخصوصاً بعد سقوط قلاع الشمولية في العالم الشيوعي الذي انهار، لأن الديموقراطية هي الفضاء الأوسع الذي يمكن أن تتحقق في إطاره العدالة الاجتماعية من ناحية، والحفاظ على كرامة البشر من ناحية أخرى.
ويبقى الهدف الأسمى في الألفية التالية وهو خلق مجتمعات المعرفة مما يقتضى أولاً تأسيس اقتصاد للمعرفة تصبح فيها المعرفة لها قيمة سوقية، وهي لن يتاح لها أن تنتج ويتم تداولها واستخدامها، بغير تشجيع الإبداع الفردي والإبداع الاجتماعي على السواء.
وتنمية الإبداع الفردي له مناهج معروفة في علم النفس الاجتماعي وعلم التربية، أما الإبداع الاجتماعي فإنه سيتحقق بفضل الثورة الاتصالية الكبرى وفي قلبها شبكة الإنترنت، بحيث سيؤدي تدفق المعلومات والأفكار والحوارات الفكرية إلى نشوء ذكاء جماعي يتجاوز بكثير الذكاء الفردي، ويساعد على التصدي للمشكلات المتعددة التي تواجهها الإنسانية المعاصرة.
ونحتاج أيضاً إلى "عقد طبيعي" جديد "لا يكون فيه الإنسان بعد الآن "السيد والمسيطر" على الطبيعة وإنما المؤتمن عليها" وذلك لوضع حد لانتهاك الموارد القائمة الذي تقضي نهائياً على إمكانات التنمية المستدامة، ومعنى ذلك ضياع حقوق الأجيال القادمة.
ونحن من بعد في أشد الحاجة ? وخصوصاً في عصر العولمة ? إلى "عقد ثقافي" جديد حتى نستطيع الحفاظ على التنوع الثقافي الذي يمكن تحت ضغوط موجات العولمة الهادرة أن يندثر، وتفقد الإنسانية بذلك الثراء الذي لا حدود له لخبرات الثقافات التقليدية التي تشكلت عبر عصور طويلة، وكانت منابع حقيقية للحكمة.
وهذا العقد الثقافي لا بد له أن يتضمن من الآليات في التطبيق الحفاظ على حقوق الإنسان، حتى يتحقق الأمن الإنساني للشعوب، وليس الأمن القومي فقط للدول والذي يتم حتى الآن التركيز عليه.
بل إن هذا العقد الثقافي ينبغي أن يعد البشر في القرن الحادي والعشرين في ظل احتمالات تشكل ثقافة كونية إلى نوع جديد من المواطنة هي المواطنة الكونية. وهناك أبحاث بالغة العمق تتحدث ? بناء على مؤشرات كمية وكيفية ? إلى تبلور وعي كوني أصبح مؤثراً في قيم وسلوكيات البشر في كل مكان. وقد اعتمدنا من قبل على هذه الفكرة الجوهرية لكي نفسر سلوك مئات الناس من مختلف الجنسيات والأديان الذين احتشدوا في "أساطيل الحرية" التي توجهت إلى غزة لمساعدة الشعب الفلسطيني المحاصر بواسطة الدولة الإسرائيلية العنصرية.
ونحن نحتاج أخيراً إلى "عقد أخلاقي" يضبط سلوك العلماء والباحثين وخصوصاً بعد ظهور الثورة الجينية" التي نجمت عن فض شفرات "الجينوم البشري" مما يسمح بالتلاعب في صياغة البشر، مما قد يؤثر على التوازن الطبيعي في الجنس الإنساني والذي استمر منذ بداية الإنسانية حتى الآن.
والسؤال هنا هل يمكن أو هل ينبغي وضع معايير أخلاقية للحد من شهوة العلماء في الاكتشاف، والتي قد تهدد المصير الإنساني نفسه؟
وماذا عن الثورة أيضاً في مجال تضيع الإنسان الآلي الروبوت واحتمالات اختراع روبوتات أذكى من الإنسان؟
هل من باب الخيال العلمي احتمال أن تسيطر هذه الروبوتات على الإنسان نفسه في المستقبل، وبحيث يصبح الإنسان "السيد" هو "العبد" لما صنعه بيديه؟
كل هذه العقود الأربعة الاجتماعي والطبيعي والثقافي والأخلاقي، تثير عديداً من المواضيع في ما يتعلق بالقيم. نحن لسنا فقط في مجال تحولات القيم وتغيرها استجابة لتحديات العولمة ولكننا ? أخطر من ذلك ? في مجال ابتداع قيم جديدة ومعايير أخلاقية مستحدثة.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.