سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب للسوري جان الكسان . ثالوث الفن الراقي فيروز والأخوان رحباني
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2010

ينطلق الكاتب السوريّ جان الكسان في كتابه"الرحبانيّون وفيروز"، دار التكوين، دمشق 2010، من واجب المساهمة بما يمكن المساهمة فيه إزاء ظاهرة فنّيّة في العالم العربيّ، تمكّنت من التجذّر والرسوخ وتخطّي الحدود، لتتكرّس عبر الاجتهاد والتجديد الدؤوبين، ومن خلال محبّة الجمهور، ظاهرة فريدة، غير مسبوقة في لبنان والعالم العربيّ.
ولم تقف هذه الظاهرة عند حدود معيّنة، كما لم تكن نقطة خلاف أو اختلاف، بل ظلّت نقطة التوافق والالتقاء في أحلك الظروف، فمهما كثرت نقاط الاختلاف والتناحر، كان صوت فيروز وهي تغنّي للأخوين رحباني، يقف على مسافة واحدة من الجميع، يدافع عن القيم الجماليّة والإنسانيّة السامية، ولا ينزلق إلى هُوى غير مستحبّة.
يهدي جان الكسان كتابه إلى الأخوين رحباني، اللذين دَوْزَن المستمعون العرب أسماعهم على ألحانهما الفريدة الفذّة. وهو يقسّم كتابه إلى ثلاثة عشر فصلاً، هي على التوالي: ظهور جريء في مرحلة العمالقة، وعد أخضر في أنطلياس، البيئة والفلكلور عند الرحبانيّين، موسيقى وأغاني الرحبانيّين بين الأصالة والتجديد، محطّات أساسيّة في المسيرة الرحبانيّة، الرحبانيّون والمسرح الشامل، الرحبانيّون في السينما، فيروز... سيف الغناء اللامع، عاصي الرحبانيّ... العبقريّة والأزمة والرحيل، الأسرة الرحبانيّة، أسماء في المسيرة الرحبانيّة، ألف عمل فنّيّ، قالوا عن الرحبانيّين وفيروز.
يؤكّد الكسان أنّ صداقته مع الأسرة الرحبانيّة، ولقاءاته وحواراته المتواصلة مع أفرادها على مدى ثلاثين سنة، في مواسم معرض دمشق الدوليّ، وبعلبك، وبيروت منذ منتصف الخمسينات حتّى نهاية السبعينات وبداية الثمانينات، أتاحت له أن يدرس تجربتهم الفريدة من قرب، وأن يقف على الكثير من تفاصيل هذه التجربة.
ويروي بعض القصص عن بدايات فيروز مع إذاعة دمشق، حين كانت تتهيّب الظهور على المسرح، وكان يلحّ مدير الإذاعة عليها بوجوب ذلك، ثمّ ظهورها الأوّل المشروط من قبلها، وكذلك انقسام الناس بين مؤيّد ومعارض، حيث كان يقود الفريق المعارض لها المطرب فخري البارودي الذي كان يقول إنّها تشوّه التراث الموسيقيّ، فتحايل عليه أحمد عسّة مدير إذاعة دمشق أوائل الخمسينات، حين استضافه وأسمعه"خذ القطيع إلى المراعي..."، من دون أن يخبره أنّ الأغنية لفيروز، ومن أعمال الأخوين رحبانيّ، وسرعان ما أثنى الباروديّ عليها أيّما ثناء، وكان عسّة يسجّل حواره معه، ليخبره بعدها أنّ الأغنية لفيروز، ولا داعي بعد الآن لشنّ حملات عليها، فغدا البارودي إثرها من عشّاق صوت فيروز. وقد دشنت فيروز تاريخاً جديداً معاصراً في الموسيقى العربيّة، ينقسم المستمعون إلى ما قبل فيروز وما بعدها.
وعلى رغم مّا يسِم الكتاب من تجميع وتلخيص وانتقاء، إلاّ أنّه يشكّل عربون صداقة، احتفاء بتجربة إنسانيّة راقية تستحقّ بجدارة أن يدوم الاحتفاء بها ويتواصل، لأنّها باتت جزءاً من تراثنا ومستقبلنا. فهل لأحدنا أن يتصوّر صباحاً من صباحاته من دون صوت فيروز...! لا شكّ في أنّ يوماً من دون أغاني فيروز، يكون ناقصاً ومفتقراً إلى المحبّة والجمال. والكاتب وإن كتب بشاعريّة وانتقائيّة فعذره في ذلك أنّه لا يمكن الحديث عن الجمال والشعر إلاّ بلغة مقاربة لهما.
هناك بديهة لا نقاش فيها، وهي أنّ صوت فيروز هو قمر الملايين، وأنّ أيّ تفكير في تقييد إبداعها أو تحديده يعدّ تعدّياً على هؤلاء الملايين. وقد شكّلت فيروز مع الأخوين رحباني، عاصي ومنصور، ثلاثيّاً خارقاً، أثرى الفنّ العربيّ والعالميّ بإرث من الجمال، ولأنّهم باتوا من الذاكرة الإنسانيّة، فإنّهم لا يُحتكرون، ولا يجب حتّى التفكير في ذلك، لأنّ أيّة محاولة إلى الفصل بينهم، أو احتكار أحدهم، لمنفعة شخصيّة، تشكّل إساءة للملايين من عشّاقهم الذين يعدّون أنفسهم معنيّين بهذا التراث العظيم، حيث تجمعهم روابط أقوى من أيّة رابطة أخرى.
ولا خلاف على ما يثبته الكاتب حول بقاء صوت فيروز السحر والخميرة، والقمر السابح في سماء الشرق. وهي لم تخرج خارج خطّ المدرسة الرحبانيّة التي لم تكن، في أيّ يوم، إقليميّة في توجّهاتها، حيث الوطنيّة اللبنانيّة، عند هذه المدرسة الظاهرة، ظلّت في تواصل مستمرّ مع المحيط العربيّ، ولهذا غنّت القدس والشام ومكّة وعمّان بالموازاة مع غنائها بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.