وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في جلسة «إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية» بقمة G20    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    المملكة في قمة العشرين.. تعزيز العمل الدولي وتحقيق التنمية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    مرحلة الردع المتصاعد    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميركيون وانقطاع الكهرباء من أبرز المشكلات . فن الخزف في العراق مهدد بالاندثار
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2010

دقّ الفنان ماهر السامرائي، أستاذ فن الخزف في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، ناقوس الخطر منبّهاً الى ما يتعرض له"فن الخزف"في العراق من تهديد بالتلاشي والزوال. وألقى السامرائي الذي يعتبر من أقدر فناني الخزف وأكثرهم تجدّداً، المسؤولية على الاحتلال الأميركي وما جره على البلد من أوضاع سيئة. وقال ل"الحياة"إن"الاحتلال قصم ظهر هذا الفن".
ويشرح السامرائي أن الخزف"فن يعتمد بالدرجة الأولى على الطاقة الكهربائية التي تستمر ساعات متواصلة من غير انقطاع، وهذا غير متوفر منذ سنوات، ولا يمكن تحقيقه بسهولة في الوقت الحاضر نتيجة لما أصبح يعانيه البلد ككل من شح في الطاقة يصل الى حد انعدامها في كثير من الأيام". الأمر الذي حكم على العملية الفنية في هذا الفن بالتوقف. ويضيف:"إذا كانت سنوات الحصار في التسعينات شتّتت فناني الخزف، فهاجر بعض منهم الى بلدان أخرى وانتهت بهجرتهم ظاهرة المعارض الجماعية، فإن الاحتلال الأميركي للعراق قصم ظهر هذا الفن". ووصف حالة الخزف اليوم بالمتراجعة والمحتضرة،"فمن بين سبعين فناناً خزافاً لم يتبق هنا سوى سبعة".
أما طلبة هذا الفن في كل من معهد الفنون والأكاديمية، فهم"يعيشون حالة احباط كون النماذج العملية غائبة من أفق دراساتهم"، الأمر الذي يجده قد شكل عزوفاً عن الاقبال على التخصص في هذا الفن، يرجو أن لا يدوم..."هذا فضلاً عن أن فن الخزف لم يعد حاضراً كما كان في المعارض الشخصية والمشتركة".
وعما إذا كانت هناك بدائل ل"الفرن الكهربائي"الذي خرج من دائرة الاستخدام في الوقت الحاضر، يشير السامرائي الى إمكان الاستعاضة عنه بالفرن الغازي. ولكن يقول مستدركاً "إن هذا يتطلب أموالاً لا تكون متيسرة لغالبية من يمارسون هذا الفن". ويضيف:" هذا ما أوصاني به استاذ خزافي العراق فالنتينوس في لقائي الأخير به قبل أيام في بيروت إذ نصحني بهذا الاستبدال كي لا نتوقف. وقال لي: إن هذا الفن الذي وضعت أسسه الأولى في المدينة التي أحببت، بغداد، ورعيته أكثر من ثلاثين سنة، أضعه اليوم أمانة بين أيديكم، أنتم طلبتي المتميزون، وأملي كبير أن تحافظوا على هذه الأمانة برعاية هذا الفن وصونه، وادامته، كي يعاود وضعه المتميز بتحسن ظروف البلد وزوال العوائق التي تقف أمامكم اليوم". ويقول السامرائي إنه أبلغ هذه الرسالة الى زملائه في القسم، وهم 15 أستاذاً.. هذا كل من بقي، ولا يواصل العمل في هذا الفن منهم سوى اثنين... فقط!"
والسامرائي يتواصل مع ما أدخل إلى الخزف من أفكار ورؤى جديدة، مدعماً رؤيته الفنية وخبرته الشخصية، العملية والنظرية، برؤى أساتذته وخبراتهم، بدءاً من القبرصي فالنتينوس الذي وضع الأسس الأولى لهذا الفن في بغداد عام 1956، وصولاً الى سعد شاكر واسماعيل فتاح.
وعمل مع أساتذته على الانتقال بالخزف من كونه"فناً للاستعمال"الى فن له مقوماته الجمالية الواضحة، شأنه شأن الرسم والنحت... اما التطور الذي أدخله هو شخصياً فيتحدد في ما يسميه"النحت الخزفي التجريدي"الذي يعده مكملاً للنحت الفخاري الذي كان الفنان اسماعيل فتاح رائداً فيه.
نشر في العدد: 17248 ت.م: 25-06-2010 ص: 27 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.