السخرية أهم ما يسم قصص عادل نصار في مجموعته"باربكيو سمك"، بل إن العنوان نفسه يوحي بذلك. يستمد الكاتب اللبناني مادته القصصية من الحياة اليومية والمشاهدات في الأحياء والمدن، وهو أكثر ما يسخر من الازدواجية التي تطبع علاقات الناس المتشابكة والتستر على الحقائق والاحتكام الى المظاهر. ويمكن القول ان ردود فعل أبطاله ناتجة من سوء تفاهم ومن أن واحدهم يظن الأمور على غير ما هي. لا تحيد لغة نصار عن هذه السمة، فسخريتها تنبع من استعمال التعابير اليومية ولغة الجرائد، إضافة الى التصوير المشهدي الذي يحاول نقله بتعابير مثل"وبما انني لست في وارد أمر كهذا تراجعت عن فكرتي"، أو:"الا انه توخياً للدقة وانصافاً لصديقي، كانوا جميعاً يحرصون على إظهار لياقاتهم"مما يشبه التحقيق الوثائقي. الأبطال إما من مستوى اجتماعي وثقافي معين، كعاملات التنظيف وإما من الأشخاص المطلعين على الجديد في علاقات المرأة والرجل وحالات الأولاد المراهقين. وهنا تتبدى السخرية بأجلى ما فيها، فالرجل الأب أو الزوج على السواء، يبدو منقاداً في هذه القصص الى تفهم مزاجية زوجته أو ولده المراهق حتى يُفاجأ بأنه"اُسقط من حسابهما"فجأة ويجد انه فَقدَ مكانه الى جانبهما، وهو في غمرة التفهم والتحليل والتفتيش عن الحل الأنسب لمعالجة الأمور. وكأنها مقارنة بين تصرفات غريزية وأخرى تحاول معالجة الحال بالتروي والصبر فتنتهي بالإخفاق. وقد تمادى المؤلف في السخرية، في القصص التي عالجت علاقة الرجل بالمرأة وكأنه يسخر من محاولة تطبيق مفاهيم غربية في وسط شرقي، حيث تصطدم كل محاولة بعقبة ما، مصدرها تصرف الطرف الثاني أي شريك البطل الذي لا يأبه بتوصيات الطب الحديث وعلم النفس، أو مصدرها طريقة الحياة في البيئة الشرقية حيث يصعب على رجل وامرأة ان يقيما علاقة ولو عابرة خارج إطار التحليل والتحريم الذي يفرضه المجتمع. هنا تصبح القصص أشبه بالسخرية الهاذية لشدة تضافر العوامل التي تعيق وصول البطل الى مرامه. تنقسم مجموعته من حيث الخاتمة قسمين. وللعنوان دلالات واضحة، يحاول ان يبث السخرية عبره، حين تفتقدها القصة كما في قصة"أحذية بمقاسات مختلفة"أو يكون خلاصة النهاية التي قد تبدو مفجعة أو تسبب الصدمة، مما لا يلغي مناخ السخرية. قصصه الست الأولى تتميز بنهايات يجب ان يستخلص منها القارئ المغزى بالعودة الى تحركات الشخصية وظنونها والعنوان، أما البقية فالنهايات فيها جلية والطرفة مستحبة حيث يبدو كل شيء أشبه ب"الباربكيو"، وحيث كلٌّ يشوى على نار ما حارقة سواء في العلاقات الزوجية أو الأسرية. ولو تتبعنا مسار أحداث القصص وصيغتها للاحظنا ان علاقات الإنسان بالإنسان، منجم مفاجآت وصدمات لا ينضب، وان استقامتها في إطار منطقي ودائم صعبة جداً، حيث الحوار ساقط وإمكان إقامته مستحيلة."تبعث على السأم هذه المرأة. ظننت أنني بت عالماً بخصالها وطبيعة ردود فعلها. اعترف الآن. إن ثقتي المفرطة بنفسي خانتني". ويمكن القول ان مجموعته"ضد المرأة"وإنْ بطرافة، حيث يبدو سلوكها غامضاً أو متقلباً أو خبيثاً أحياناً كما في"عيد ميلاد"، وكأن القصص تحاول إبداء الوجه الآخر لعلاقات الرجل الشرقي بالمرأة الشرقية التي توصف بأن المرأة خاضعة فيها والرجل متسلط. فكأنه يقول ان الرجل المتفهم في بيئتنا يفقد اعتباره. مبالغة ولا شك في ذلك، تغفرها طرافة الكتابة والمواضيع والمعالجة."باربكيو سمك"تتميز بغلاف جميل أيضاً ويبدو انها طُبعت على نفقة الكاتب، يداري فيها عادل نصار الإفصاح برأينا عن حقيقة أمور يشهدها المجتمع اللبناني أو شهدها خارجة عن المألوف فيه، كما في قصة"أبو الرعب"أو"أحذية بمقاسات مختلفة"حيث نستشف ان الأخوات يستنكفن عن الظهور حتى لاستقبال أخيهن الحبيب لتغيّر طرأ على مفاهيمهن. وكذلك في"أخبار تفتقر الى التشويق"حيث شاعت عادة الزواج من فتاة سراً على ان يشترط العريس المتزوج أصلاً عدم إنجابها، فإن حبلت تركها وتخلى عنها. نشر في العدد: 17220 ت.م: 28-05-2010 ص: 27 ط: الرياض