وزارة الخارجية السعودية تؤكد أن موقف المملكة من قيام الدولة الفلسطينية هو موقف راسخ وثابت لا يتزعزع    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    رعب الزلازل يجتاح العالم    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أشخاص» سلطان العميمي يواجهون الخيبة بالسخرية
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2013

تتراوح نصوص الكاتب الاماراتي سلطان العميمي في كتابه «تفاحة الدخول الى الجنة» (دار مدارك) بين السخرية والطرافة والفانتازيا والغرائبية الملطفة في أحيان. وتصب هذه العناصر كلها في سياق التعبير عن مشكلة الانسان مع ذاته أولاً ثم مع محيطه أو ما يسمى مجتمعاً في صفتيه الخاصة والعامة. وغالباً ما يبدو أشخاص -لئلا أقول أبطال- هذه النصوص القصيرة أفراداً، مغالين في فرديتهم، هامشيين ومهمشين، وعاجزين عن مواجهة مصائرهم الصغيرة عادة، والتي يمكن اختصارها بالخيبة والاخفاق. أما الموضوعات التي تدور حولها هذه النصوص فهي تتمثل في الحب الخائب والعزلة الانسانية والقهر والحرمان... وهي موضوعات تحضر في ما يشبه سرعة البرق تبعاً لطبيعة النصوص نفسها التي تقارب القصة القصيرة والقصيرة جداً في أحيان، كأن يمسي النص-القصة لقطة واحدة أو سطراً. وهذه التقنية السردية بات العميمي يجيدها بحذاقة بعدما تمرس فيها وفي شروطها في كتابه السابق ذي العنوان الطريف «الصفحة 97 من مذكراتي». ولعله يواصل في الكتاب الجديد تجربته هذه ماضياً في ترسيخ عناصرها أكثر فأكثر.
إلا أنّ بعض النصوص السردية تستحيل قصصاً صرفة ليس فقط من جراء طولها وتخطّيها بضع صفحات، وإنما لاعتمادها المعايير القصصية المعروفة، نظرياً ونقدياً. على أنها تظل في آن واحد محافظة على الجو الطريف والفانتازي الذي يسم النصوص كلها، والذي يميز أيضاً أسلوب العميمي بعامة. فما من نص أو قصة يخلوان من السخرية والعبث والطرافة والمفاجأة، سواء من ناحية الحدث السردي وهو مختصر جداً أم من جهة الشخصيات نفسها الممعنة في اغترابها او استلابها النفسي والمكاني والزمني.
في أحد النصوص-الجمل يقول الكاتب: «كان يتحمل الصدمات، لكنه لكثرة الصدّ... مات». هكذا في اختصار شديد يعبر الكاتب عن مأساة العاشق الخائب الذي يقع ضحية خيبته في الحب. هذه القصة-الجملة يمكن أن تصبح قصة طويلة لو أن الكاتب شاء أن يستفيض في قصة حب هذا الرجل المجهول تماماً. لكنه لعبة السرد الكثيف تجعل المأساة كلها عبارة عن جملة أو لقطة. عاشق آخر في نص آخر يقدم على الانتحار بعدما رفض أهل حبيبته أن يزوجوها منه، وفي لحظة سقوطه من أعلى البرج السكني الذي تقطنه الحبيبة يبصرها مختلية برجل آخر في الفناء الخلفي حيث كان يختلي بها سابقاً. ولا يكون له وقت ليتراجع عن انتحاره او ليندم. وفي نص عنوانه «ماء» يعيش العاشق أحوال الماء عندما أخبرته الحبيبة أنها مائية البرج: «انبجس ونبع وتدفق وترقرق وارتشف وشرب وارتوى وعبّ وسال وتبخر وتقطر...» إلى أن غرق بها.
تبلغ السخرية في بعض القصص أوجها، فينقلب الهزل مأساة والمأسوي هزلاً. في قصة «مخبأ» يقول الراوي خاتماً مأساته: «أذكر في ليلتها أيضاً أنني سمعت بعد ثانية من احتراق رأسي صوتاً من بعيد يقول: لا داعي لإشعال عود ثقاب، لقد عثرت على ولاّعتي». وفي قصة «سقوط» الجميلة يطالعنا شخص ينتظر، بعد سقوطه عن الجسر أن يرتطم بالقاع. لكنّ سقوطه يدوم طويلاً وكأنه في فراغ، فيجوع ويبرد ويتمنى لو ينام قليلاً وعندما يحل الليل يعروه الخوف. وخلال سقوطه يروح يتذكر ويتذكر...
وفي قصص أخرى تبرز تقنية المفارقة، هذه التي تضفي على النصوص طابع المفاجأة غير المتوقعة. في قصة «في غمزة عين» يظن القارئ انّ من يلاحق الاستاذة الجامعية التي تدخل المبنى الذي تقطنه عائدة الى شقتها في الطابق العاشر هو رجل يبغي التحرش بها، لا سيما انه يطاردها من طابق الى آخر بعدما عجزت عن استخدام المصعد هرباً منه، إثر الغلطة التي ارتكبتها بالابتسام له والغمز بعينيها... لكنّ المفاجأة هي أنّ من يطاردها ليس سوى كلب ظنّ أنها تلاعبه. وفي نص «آخر قطعة» يوهم الكاتب القارئ أن المرأة التي تتمّ تعريتها هي امرأة حقيقية لكنه لا يلبث أن يعلم أنها ليست سوى «مانيكان» في واجهة.
وتنحو بعض النصوص منحى غرائبياً أو «فانتاستيكياً» ملطفاً يذكر ببعض القصص المهمة في هذا الحقل (غوغول، بورخيس...)، وهي غالباً ما يتحول فيها الواقع الى كابوس أو تخيلات. في إحدى القصص يستيقظ الراوي ويقترب من المرآة ليكتشف أنّ عينيه ليستا له. وبعد ثلاثة أيام يكتشف أن عينيه القديمتين عادتا الى وجهه لكنّ ما فاجأه في تلك اللحظة أنّ أنفاً كبيراً حل محل أنفه الصغير. وفي نص آخر يسرد الكاتب قصة رجل يؤخذ بفيلم عاطفي كان يشاهده على الشاشة الصغيرة، وعندما تبكي الفتاة في الفيلم يمد يده ليمسح دمعها فتمد هي يدها أيضاً لتأخذه اليها، لكن الفاصل الاعلاني يحول دون إتمام المهمة. وفي قصة أخرى يعبر الكاتب عن تضاؤل الشخص أو الفرد في العالم الحديث، عالم الجماعات والصخب الذي لم يبق فيه مكان للإنسان» «أبتلع حزني ويبتلعني الزحام وأضيع كإبرة في كومة قش... كنت أود ان أقول كلاماً كثيراً، لكن صوتي يصنع وسط الزحام. يضيع والزحام يبتلعني أكثر».
قصص سلطان العميمي أو بالاحرى نصوصه القصيرة في كتابه «تفاحة الدخول الى الجنة» هي لحظات من السرد الجميل، المختصر والمكثف، الذي يتحايل على الكتابة نفسها، ناصباً للقارئ أشراكاً سهلة وغير معقدة أو متاهية. وكم نجح في الجمع بين السخرية والعبث والطرافة لينسج نصوصاً يتآلف فيها الواقعي واللاواقعي، الاليف والمستغرب، الوجداني والحلمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.