النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جديد في علم فهرسة المخطوطات العربية والتركية والفارسية . فهرس مخطوطات مكتبة السليمانية في إسطنبول ... نموذجاً
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2010

لفت انتباهي في معرض الكتاب الأخير في القاهرة"فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في مجموعة السليمانية"وهي إحدى مجموعات المكتبة السليمانية في إسطنبول، والتي تضمّ أكثر من مئة مجموعة من المجموعات التي كانت موزعة على مكتبات إسطنبول وجوامعها ومدارسها، وقد عرض الفهرس في جناح"دار المنهاج"السعودية، وهو الفهرس الثاني الذي يصدر عن مؤسسة"سقيفة الصفا العلمية"التي أصدرت سابقاً فهرس المخطوطات العربية في المكتبة الوطنية النمسوية في مجلد واحد. وتبيّن لي أن"دار المنهاج"تتولى توزيع إصدارات سقيفة الصفا العلمية التي تعنى بالتراث الإنساني والإسلامي والعربي، ومن نشاطاتها فهرسة مخطوطات التراث والحفاظ عليها، وهي تتولى حالياً فهرسة مكتبة الأزهر في مصر.
يقع هذا الفهرس في ثلاثة مجلدات فاخرة، ويتألف كل مجلد من 672 صفحة، وكتب تقديم الفهرس أمير أش مدير مكتبة السليمانية، وأعدّ الفهرس الدكتور محمود السيد الدغيم، وهو ذو خبرة في هذا الميدان، إذ ساهم سابقاً في تحرير خمسة مجلدات من الرابع حتى الثامن من فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية والبوشناقية المحفوظة في مكتبة الغازي خسرو بك في ساراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، كما ساهم في تحرير فهرس المكتبة الخالدية في القدس. ونظراً الى ما توافر للسيد الدغيم من خبرة، وثقافة واسعة، فقد جاء فهرس السليمانية مميزاً من حيث الإعداد والتوثيق والإخراج.
ورد توضيح هذه الميزات في مدخل الفهرس الذي جاء فيه ما نصّه:"لقد اتّبعنا في ترتيب هذا الفهرس الترتيب نفسه الذي اتّبع في إعداد الدفتر الحميديّ الخاصّ بمخطوطات مجموعة السّليْمانيّة، والذي أمر بإعداده أمير المؤمنين العثماني عبد الحميد الثاني يرحمه الله تعالى.
وسبب اتّباعنا ذلك الترتيب هو أنّ الترقيم الحميديّ هو المعتمد في المكتبة السّليْمانيّة بشكل عام قديماً وحديثاً، وتغيير الأرقام قد يؤدّي إلى إعاقة التواصل بين الباحثين عن المخطوطات والقيّميْن عليها في المكتبة.
وإمعاناً منّا بتسهيل مهمّة الباحثين فقد زودنا معْظم المخطوطات بأرقام المصورات الميكروفيلمية، والأقراص المدمجة C.D، وصمّمْنا فهرساً إلكترونياً على قرص مدمج .D.V.D يتضمن معلومات عامّة عن كلّ مخطوط باللغتين العربية والتركية، وصور بدايات المخطوطات ونهاياتها وما فيها من لوحات فنية، وهذه ميزات لم تلْحظْ في أيّ فهرس قبْل هذا الفهرس، وألْحقْنا به مصورات للعديد من المخطوطات النفيسة لكي يطّلع الباحثون عليها ويعْرفوا نوعيّتها.
وقد لاحظنا تداخل المواضيع في الترتيب الحميدي، ووجود بعض المخطوطات في غير سياق العلوم التي تنتمي إليها، فتجاوزنا هذه العقبة بإضافة كشّاف ألفبائيّ بأسماء المخطوطات، يساعد الباحثين على الوصول إلى مبتغاهم بسهولة ويسر، ويضع أمامهم كافّة المخطوطات الخاصّة بكتاب ما في مكان واحد متسلسل، وبذلك يتمّ تجاوز عقبة توزّع مخطوطات الكتاب الواحد في الترتيب الحميدي.
ولتسهيل وصول الباحثين إلى ما يطلبون زوّدْنا الفهرس أيضاً بكشّاف ألفبائيّ بأسماء المؤلفين، وأدْرجْنا في الهوامش إحالات تشيْر إلى أماكن وجود بقية مخطوطات الكتاب إنْ وجدتْ متفرقةً غير مجتمعة.
لقد اتّسمتْ معظم فهارس المخطوطات بالجفاف والجمود، وندرة المعلومات حول المخطوطات ومؤلفيها، وتباينتْ أساليب المفهرسين، واقتصر معظمهم على إيراد مختصر قصير جداً لبدايات المخطوطات ونهاياتها"تقليداً للمستشرقين الأعاجم، ولذلك تجاوزنا الأساليب القديمة في هذا الفهرس، فتوسّعنا حسْب الضرورة في إيراد أوائل المخطوطات وأواخرها"وذلك لإعطاء صورة واضحة عن أسلوب المؤلّف، وتثبيت هويّة المخطوط بمعلومات مقتبسة من مقدّمته وخاتمته.
وضبطْنا معظم وفيات المؤلفين بالتاريخ الهجري والميلادي، وأوردنا أسماءهم، وأسماء آبائهم وأجدادهم، ومذاهبهم وما اشتهروا به، وترْجمْنا لعدد غفير منهم مع الإحالة على المصادر والمراجع الْمعْتبرة، وذكرْنا العديد من مؤلفاتهم، وأماكن وجود مخطوطاتها وأرقامها، وأشرنا إلى طباعتها حسْب ما تمكّنا من معرفته.
وذكرْنا العلاقات التي ربطت الكثير من كتب الْمتون بالحواشي والشروح والمختصرات"وذلك منْ أجْل خدمة الباحثين، ولكسْر الْجمود الذي اتسمتْ به معظم فهارس المخطوطات.
وهدفنا من ذلك هو تقديم مواد ثقافية إضافية إلى مادة الفهرسة، وأشرنا إلى الكتب المنحولة التي نسبها أهل الأهواء والبدع إلى غير مؤلفيها، وكشفْنا الكثير من المؤثّرات الدّخيلة التي تأثّر بها المؤلّفون جرّاء ضغوط الظّلمة من قبل المنحرفين، لا سيّما أثناء تسلّط الإيلخانيين المغول أحفاد هولاكو، ومن انتحل نحلهم من التّيموريين وغيرهم من المارقين. وهدفنا من ذلك إعطاء كلّ ذي حقّ حقّه، وردّ الباطل على مروّجيه، فجاء هذا الفهرس أشبه بالتأليف المدروس من بعض النواحي بالإضافة إلى ما تضمّنه من فهرسة للمخطوطات."انظر المجلد الأول"ص: 12-15.
أكثر ما لفت انتباهي في هذا الفهرس هو وجود قرص مدمج .D.V.D وضع في جيب خاصّ ملصق بغلاف المجلد الثالث، فهذه أوّل مرة في تاريخ الفهرسة يرفق بالفهرس الورقي فهرس إلكتروني، وبهذا يحوز هذا الفهرس الرّيادة الأولى في عالم علوم الفهرسة عالمياً، بل هو فتح جديد يتيح للباحث الاطلاع على صور لبدايات المخطوطات ونهاياتها التي يتضمّنها الفهرس، بالإضافة إلى صور أخرى متكاملة للإجازات والسماعات ومقابلات العلماء للمخطوطات بمخطوطات أخرى، وصور للصفحات التي امتازت بميزات فنية من تصوير وتذهيب وتلوين، ورسوم بيانية، وصور نفيسة لأغلفة المخطوطات المملوكية والعثمانية، وقد تجاوز عدد الصور التي تضمّنها القرص المدمج .D.V.D العشرين ألف صورة، وهذا العدد من الصور يتيح للمهتمين بالتراث لا سيما أساتذة كلّيات المكتبات وطلابها الاطلاع على آلاف الصور، كما يكشف معلومات جديدة تسلّط الأضواء على طرق التحقيق والتحقّق التي اتّبعها علماء السّلف الصالح.
وفي القرص المدمج .D.V.D أيضاً نسختان من الفهرس الورقي، أما النسخة الأولى فهي بصيغة وثائق ميكروسوفت وورد وهي في أربع وثائق، تتضمن الوثيقة الأولى محتويات المجلد الأول من النسخة الورقية، وتتضمّن الوثيقة الثانية محتويات المجلد الثاني، وتضمن الوثيقة الثالثة محتويات المجلد الثالث، وتتضمن الوثيقة الرابعة محتويات المجلدات الثلاثة في وثيقة واحدة، وهذا يسهّل على الباحث عملية البحث عمّا يريد بكل سهولة ويسر. كما توجد نسخة من الفهرس الورقي بصيغة بي دي أف PDF موزعة في ثلاث وثائق تخصّ كل واحدة منها مجلداً من مجلدات الفهرس الورقي الثلاثة.
اقتصر الفهرس الورقي على تثبيت المعلومات الخاصة بالمخطوطات باللغة العربية، أما الفهرس الإلكتروني الْمصمّم بصيغة بي دي أف PDF فقد تضمّن كل المعلومات الواردة في الفهرس الورقي، ولكن تمّ وضعها مخطوطةً تلو الأخرى، إذ ترد معلومات المخطوطة الواردة بالنسخة الورقية في صفحة خاصة باللغة العربية، ثم تتبعها صفحة تتضمن بطاقة باللغة التركية مطابقة للمعلومات المتوافرة على أجهزة الحاسوب المتاحة للباحثين في قاعة المطالعة في المكتبة السليمانية، وتتبع صفحتي المعلومات العربية والتركية صور المخطوطة ابتداءً بالغلاف إذا كان مميّزاً، ثم الصفحة الأولى والثانية، وما بعدهما أحياناً، ثم الصفحتين الأخيرتين وما قبلها أحيانا أيضاً.
ومن خلال استعراضنا لمحتويات الفهرس الإلكتروني تبيّن لنا من خلال العينات التالية"أنّ عدد صور المخطوطة الواحدة تراوح ما بين صور أربع صفحات وأكثر حتى 22 صفحة مصوّرة، ومتوسط ذلك هو 13 صورة لكل مخطوطة، وبما أن عدد المخطوطات المفهرسة هو 2165 مخطوطة فهذا يعني أن الفهرس الإلكتروني تضمن 28145 صفحة مصورة، وهذا عدد من الصور لا يستهان به، وهو فتح مبين لم يسبق في عالم فهرسة المخطوطات.
ومن المخطوطات التي أدرج لها أقلّ عدد من الصور، وهو صور أربع صفحات: المخطوطة الرقم 41/ 41. وعنوانه: ترتيب زيبا. تأليف: الحافظ محْمود الوارداري ت 1054ه -1644م أما الرقم: 145/ 119، وعنوانه: تفسير الكشّاف عن حقائق التنزيل. تأليف: محْمود بن عمر الزمخشري ت 538ه 1144م وهو مخطوط عثماني أدرجت له صور عشر صفحات. والرقم 148/ 122، وعنوانه: تفسير الكشّاف. المجلد الثاني. وهو مخطوط عثماني أدرجت له صور 12 صفحة، والرقم: 161/ 134، وعنوانه: مدارك التنزيل وحقائق التأويل. تأليف: عبدالله بن أحمد النسفي ت710ه - 1310م. وهو مخطوط عثماني، قد أدرجت له سبع صور. والرقم: 177/ 150 وهو مخطوط مملوكي وغلافه عثماني، أدرجت له صور سبع صفحات. وعنوانه: حاشية على الْبيْضاوي ج: 3. تأليف: أحمد بن محمّد، الخفاجي، المصري ت 1069ه - 1659م. والرقم 235/ 201، وعنوانه: الجامع الصغير في حديث البشير النذير، امتاز بالمواصفات التالية: الأحاديث والرموز مكتوبة باللّون الأحمر. واللوحة الأولى والجداول مذهّبة، وفي آخره لوحة مذهّبة مكتوب فيها بالذهب:"كتبت برسم خزنة افتخار الأكابر والأعيان... مولانا مصْطفى آغا مستحفظان بمصر المحروسة"، وقد أدرجت له تسع صور، والرقم: 351/ 310، وعنوانه: صحيح البخاري ج: 2. وأدرجت له: 13 صورة، والرقم 380/ 332، وعنوانه: مصابيح السنة. وعلى الهوامش شرح علي بن سلطان محمّد القاري. تأليف: الحسين بن مسعود البغوي، الفراء الشافعي ت510ه أو 516ه وقد أدرجت له: 17 صورة، والرقم 383/ 335، وعنوانه: مصابيح السنة. تأليف: الفراء الشافعي، وقد أدرجت له عشر صور. والرقم 391/ 343، وعنوانه: المواهب اللدنية بالمنح المحمّدية. تأليف: أحمد بن محمّد القسْطلاّني ت 923ه - 1517م، أدرجت له 16 صورة. والرقم 396/ 346 وعنوانه: إحكام الإحكام في أصول الأحكام. تأليف: علي بن أبي علي سيف الدين الآمدي ت 631ه - 1233م، أدرجت له: 12 صورة. والرقم 424/ 371، وعنوانه: شرح المغني في أصول الفقه، تأليف: منصور بن أحمد بن يزيد، القاآني، القاءاني ت 775ه - 1373م، أدرجت له: 17 صورة. وغلافه مملوكي نفيس. والرقم: 451/ 390، وعنوانه: الإلهامات الربانية في الخطب السّلْطانية السّليْمانيّة. تأليف: أحمد بن محْيي الدّين محمد، النعيمي، الدمشقي، خطيب جامع السّليْمانيّة، كان حيّاً سنة 992ه - 1584م أدرجت له 17 صورة. والرقم 455/ 393، وعنوانه: بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. ج: 1. تأليف أبو بكر بن مسعود الكاساني ت587ه - 1191م أدرجت له 10 صور، وهو مملوكي، والرقم 463/ 401 تركي، وعنوانه: تبيين المرام في شرح رسالة حمزة أفندي في البيع والشراء. تأليف مصْطفى بن عبد الله، طريقتجي أمير، تاريخ التأليف سنة 1143ه - 1730م، أدرجت له: 18 صورة، والرقم:465/ 403/تركي، وعنوانه: تحفة الشاهان في فروع الحنفية. تأليف: أيوب بن موسى، الحسيني، الكفوي، أبو البقاء، القريمي، قاضي القدس ت1094ه - 1683م أدرجت له 17 صورة، والرقم 516/ 448، وعنوانه: درر الحكام في شرح غرر الأحكام. تأليف محمّد بن فرامرز، ملاّ خسْرو ت 885ه - 1480م، أدرجت له 14 صورة، والرقم:536/ 460، وعنوانه: تحفة الحريص في شرح التلخيص للخلاطي، تأليف: علي بن بلبان، المصري، ت 739ه - 1339م، أدرجت له: 19 صورة، والرقم 585/ 507، وعنوانه: عقد القلائد في حل قيد الشرائد ونظم الفرائد. تأليف عبدالوهاب بن وهبان، المزي، الدمشقي ت 768ه - 1367م أدرجت له 14 صورة، والرقم:589/ 510، وعنوانه: حلبة المجلي وبغية المهتدي في شرح منية المصلي وغنية المبتدي ج:2. تأليف محمّد الحلبي، ابن أمير الحاج ت 879/ 1474م، أدرجت له 13 صورة، والرقم 633/ 553، وعنوانه: معراج الدراية، في شرح الهداية ج: 2. تأليف: محمّد بن محمّد، قوام الدين الكاكي ت 749ه - 1348م أدرجت له: 16 صورة، وهو مملوكي، والرقم 649/ 569، وعنوانه: كشف المروط عن محاسن الشروط. تأليف الحسن بن عمر الحلبي، أبو طاهر ت 779ه - 1377م، أدرجت له: 16 صورة. والرقم 677/ 597، وعنوانه: مجمع المنتخبات. تأليف: مصْطفى بن عيسى الأنقروي"وفاته بعد سنة 899ه - 1493م أدرجت له 16 صورة، والرقم 1178/ 846/ تركي، وعنوانه: عمدة الحساب في الفروض المقدرة بالكليات. تأليف نصوح بن عبدالله السلاحي، المطراقي، مطراقجي ت 940ه - 1533م أدرجت له 22 صورة.
حبّذا لو يقتدي كل المفهرسين بهذا العمل، وذلك بالاستفادة من التطور التكنولوجي لإتاحة مشاهدة الآلاف من صور المخطوطات التي تختزنها مكتبات التراث العربي والعالمي.
* باحث مصري
نشر في العدد: 17214 ت.م: 22-05-2010 ص: 27 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.