جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    ارتفاع أسعار النفط بدعم من زيادة الطلب على الوقود    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    إنجازات المملكة 2024م    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد البازعي مكرماً والبابطين ضيفاً عليهپ. "ملتقى النقد" السعودي استولى عليه نقاد "مدرسيون"
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2010

اختتم ملتقى النقد، الذي عقد أخيراً في الرياض واستمر ثلاثة أيام، دورته الثالثة، التي شارك فيها نقاد وباحثون وأكاديميون سعوديون وعرب. وما أمكن ملاحظته بوضوح في هذه الدورة، على رغم ما شهدته من تطوير في التنظيم ومن آلية جديدة في إدارة الجلسات، أن الأوراق، أو لنقل غالبيتها، لم تخرج عن مألوف القراءات، وطغى عليها الطابع المدرسي الجاف، فلا جدة ولا مغامرة فعلية في اتجاه موضوع الملتقى. لم تأتِ هذه الأوراق مخيبة فقط، إنما حملت على الشعور بلا جدوى مثل هذه الملتقيات، حين تتحول مناسبة لأساتذة جامعيين، لتقديم دروس خارج أروقة الحرم الجامعي، إضافة إلى أنها دروس تفتقد العمق والرصانة.
وفي ضوء الإقبال الذي تشهده الملتقيات، التي تعقدها الأندية الأدبية في السعودية، من عدد كبير من الأكاديميين، يبدو صعباً انتقال هذه الملتقيات من الجمود والكف عن التعاطي مع المواضيع الأدبية والنقدية بالطرق التقليدية، إلى مستويات أخرى، تفتح أفقاً جديداً للنقد ونقد النقد. فموضوع ملتقى النقد في دورته الأخيرة، كان حول الدراسات والأبحاث النقدية التي أنجزت عن الشعر السعودي.
لا تختار الأندية الأدبية لملتقياتها أسماء بعينها تتوسم فيها تقديم جهد مغاير وجديد، إنما تتيح المشاركة للجميع، بل إنها تفضل هؤلاء الجامعيين، على أولئك النقاد الذين تبلورت تجاربهم وأدواتهم ليس فقط في منأى عن الجامعة ودروسها، بل أيضاً انطلاقاً من موقف واضح مما يقدمه هؤلاء"الأساتذة".
وعلى رغم الجهد الواضح الذي بذله نادي الرياض الأدبي عبر رئيسه الشاعر والباحث عبدالله الوشمي، إلا أن انقضاض الأكاديميين، الباحثين عن درجة علمية بعيداً من التفكير في تقديم جهد نقدي خلاق، يعاين الظاهرة ويقترح طرائق جديدة للنظر والمعالجة، حجّم من هذا الجهد، وحال دون بلوغه مراتب الملتقيات الجادة.
كان على العنوان العريض،"الشعر السعودي في رؤى النقاد: مقاربات ومراجعات"الذي تبناه الملتقى، أن يسعف المشاركين بأفكار غير مستهلكة، لمقاربة النقد الكثير الذي تناول الشعر السعودي، في مختلف أطواره ومدارسه، ألا يدفعهم إلى الاستسهال والسقوط في التعميم، ما جعل هذه الأوراق تفتقد طابع نقد النقد، الذي كان يتعين على أصحابها ممارسته، بدلاً من الخوض في المواضيع، كما لو كانوا في صدد مادة إنشائية. ولكن كيف لأستاذ جامعي تنقصه المنهجية، والخبرة الطويلة في الممارسة النقدية أن ينقد كتباً لعبدالله الغذامي أو سعد البازعي وسواهما، ممن اشتغلوا طويلاً على النص الشعري السعودي، وانفتحوا باكراً على النظريات النقدية الجديدة، وحاوروا مناهج وأساليب عدة؟
في كثير من الحالات التي شهدها الملتقى، بدا المنقود ينطلق من سياقات نقدية مختلفة ومفاهيم فلسفية وإنسانية شديدة التعقيد، في حين جاء الناقد متواضعاً وبلا موهبة، قليل الاطلاع والخبرة، بل فاقدها، ومن هنا كانت المفارقة، التي تبعث على السخرية.
وبدا هؤلاء، أو معظمهم، بعيدين، كل البعد، من النقد الأكاديمي نفسه، في ما يعنيه من صرامة ومنهجية علمية. فالسمة الغالبة في عدد كبير من هذه الأوراق هي الركاكة وغياب المنهج، والانطلاق من دون معايير واضحة.
على أن الملتقى، وبدأب ومثابرة من رئيس النادي الأدبي عبدالله الوشمي وبقية أعضاء اللجنة العلمية، توافرت له بعض الأسماء الجيدة، وفي الأصل هي أسماء معروفة وذائعة، مثل الناقدين معجب الزهراني وعبدالعزيز السبيل، لكنهما لم يقدما أوراقاً، إنما أدليا بتعقيبين. لم يوفر الزهراني في تعقيبه الفرصة في الهجوم على الأوراق المقدمة، كما لم يتوان في فضح الهزال المعرفي، لدى كتابها. ومما قاله الزهراني في تعقيبه على بعض الأبحاث، إنها نادراً"ما تقدح سؤالاً في الذهن، وتولد متعة في النفس"، لأنها جد مألوفة،"حتى أن قراءة أولى تكفي لتبين غلبة مظاهر الضعف، على جوانب القوة في كل عمل". وبدا له أن الأوراق المقدمة،"ليست بحوثاً في المعنى الجدي للمفهوم الذي نستخدمه، في سياق ما يعرف بنقد النقد".
ومن الأبحاث القليلة جداً، التي قدمت ولاقت إشادة، بحث بعنوان"تجربة الكتابة بين النسق الجمالي والنسق الثقافي في"نقد المرأة لشعر المرأة: فاطمة الوهيبي نموذجاً"لصالح بن رمضان، تناول فيه نماذج من خطاب الناقدة السعودية فاطمة الوهيبي في نقد شعر المرأة السعودية، ملاحظاً أن عامّة هذه النصوص إنّما هي كتابة تجريبية في المعنى الاصطلاحي للكلمة، وهي كتابة يتدافع فيها باستمرار صوتان مختلفان: صوت الباحث الأكاديمي التقليدي، الذي يعتمد منجزات النظريات الحديثة، وصوت المثقّف المنتمي إلى قضية حضارية ذات أبعاد أيديولوجية شائكة.
وكذلك بحث عنوانه"سمات النقد الانطباعي في نقد الشعر السعودي"للناقد السعودي محمد الصفراني، وحاول فيه أن يستنبط سمات النقد الانطباعي في نقد الشعر السعودي، مختاراً مجموعة من الدراسات الانطباعية.
البازعي مكرّماً
وبعيداً من الأبحاث وكتابها الجامعيين، حفل الملتقى بأكثر من حدث مهم، ولعل أبرزها تكريم الناقد سعد البازعي، أولاً لجهوده النقدية الواضحة، التي تمثلت في عدد من الكتب المهمة التي تعاملت مع ظواهر شعرية وقضايا أدبية وثقافية وحاورت، في المعنى النقدي والفكري، نقاداً ومفكرين عرباً ومن العالم، عرفوا بإسهاماتهم الواضحة في الثقافة والحضارة المعاصرتين. وثانياً بصفته رئيساً لنادي الرياض الأدبي طوال السنوات الأربع الماضية، قدم فيها إنجازات لافتة قبل أن يستقيل، وهناك من اعتبرها الأهم في تاريخ النادي، الذي تأسس قبل أكثر من ثلاثة عقود، إذ أنشأ جائزة"كتاب العام"، ومقدارها مئة ألف ريال نحو 27 ألف دولار ووقع اتفاقاً للنشر المشترك مع المركز الثقافي العربي بيروت - الدار البيضاء لطباعة كتب لأدباء سعوديين وتوزيعها في العالم العربي، وأنشأ سلسلة خاصة بالإصدار الأول، إضافة إلى إقامة عدد من الأسابيع الثقافية واستضافة بعض أهم الأسماء العربية في النقد والأدب. وعمل البازعي أيضاً على تطوير مجلات النادي، فأضحت تنافس أهم المجلات العربية.
ومن الجلسات التي اشتمل عليها الملتقى، وحظيت بحضور كبير، جلسة تحدث فيها الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين، وقدم الناقد عبدالعزيز السبيل تعقيباً على كلامه. واتفق الاثنان على بخل رجال الأعمال العرب في دعم الثقافة عموماً. وتحدث البابطين، في الجلسة المخصصة له، عن خدمته للثقافة العربية عبر مؤسسته التي أنشأها لهذا الغرض، وتوقف عند جائزته للإبداع الشعري، والشراكات التي عقدتها مؤسسته مع مختلف الجامعات والمؤسسات الثقافية في العالم. أما السبيل فقال: إن مشاركة القطاع الخاص في المشاريع الثقافية في الداخل محدودة جداً جداً، والجهود الموجودة ضئيلة، ومع ذلك يكون بعدها الإعلامي أكبر بكثير مما تستحق"، داعياً إلى أن"يتسع مفهوم المسؤولية الاجتماعية للبنوك والشركات والمؤسسات ليشمل الجانب الثقافي".
وتحدث في الملتقى ثلاثة من الشعراء عن تجاربهم، وهم سعد البواردي وعبدالله الزيد وهدى الدغفق، وهؤلاء يمثلون أجيالاً وحساسيات شعرية مختلفة.
وكان وزير الثقافة والإعلام الشاعر والأديب عبدالعزيز خوجة ألقى كلمة في المناسبة، قال فيها إن القضايا الثقافية الخالصة والمسائل النقدية المتخصصة"خرجت من عزلتها وأفلتت من عقالها في الجامعة والأكاديميات والغرف المغلقة، وأصبحت جراء هذه الندوات، مما لا يسع العامي الجهل به، ولم يعد الحديث عن البنيوية وما بعد البنيوية والتفكيك والوعي واللاوعي من الطلاسم والأحاجي، بل أصبحت هذه المصطلحات شائعة في كلام أوساط الناس من الذين يأخذون من كل فن بطرف". وأشار إلى أن الثقافة السعودية أضحت فاعلة ومؤثرة في الخطاب الثقافي العربي، و"بخاصة الخطاب النقدي الذي كانت له الريادة في الانتشار عربياً منذ ما يزيد على عقدين من الزمان". وأثنى الوزير خوجة على جهود البازعي وقال:"شكراً لهذا الناقد والمفكر الدؤوب الذي عرفناه عاشقاً لثقافة الصحراء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.