محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القيم على أملاك الغائبين" يمنح اليهود حقوقاً كاملة في ممتلكات الفلسطينيين . المؤسسات الحكومية الاسرائيلية تساند جمعيتين استيطانيتين لتهويد حي سلوان في القدس المحتلة
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2010

أكد تقرير نشرته صحيفة"هآرتس"أمس أن مؤسسات الدولة العبرية تقف هي أيضاً وراء الجمعيتين الاستيطانيتين"العاد"و"عطيرت كوهنيم"اللتين نجحتا في السنوات الأخيرة في الاستيلاء على مئات البيوت الفلسطينية في حي سلوان في قلب البلدة القديمة في القدس المحتلة لإسكان عائلات يهودية في إطار مشروعهما لتهويد البلدة القديمة.
واعتمدت الصحيفة في تحقيقها مستندات أمرت المحكمة الإسرائيلية العليا الجمعيتين الاستيطانيتين بتوفيرها لناشط يساري توجه قبل سنوات إلى المحكمة للاطلاع على قانونية عمل الجمعيتين.
وتساءل التقرير عما إذا كانت الحرب التي تشنها الجمعيتان الاستيطانيتان لفرض حزام استيطاني خانق حول البلدة القديمة ستُمهد للانتفاضة الفلسطينية الثالثة.
وبدأت الجمعيتان منذ سنوات شراء منازل فلسطينية من خلال التحايل على أصحابها أو إغراء بعضهم بمبالغ مالية كبيرة ومن خلال حصولهما على منازل وأراضٍ من"القيّم على أملاك الغائبين". وتعمل الجمعيتان بسرية قصوى وتتستران على الجهات التي توفر لهما ملايين الدولارات لتحقيق مشروع التهويد، كما لا تشيران إلى المساعدات الحقيقية التي يقدمها"القيّم"لهما من تخصيص ممتلكات وفقاً لقانون أملاك الغائبين.
وطبقاً ل"قانون أملاك الغائبين"، الذي سنته إسرائيل بعد عامين على تأسيسها، تمت السيطرة على غالبية أملاك فلسطينيي العام 1948 الذين نزحوا أو هُجروا أو لم يكونوا في ديارهم وقت الحرب. وبينما أوصى مستشارون قضائيون سابقون للحكومة عدم تطبيق هذا القانون على فلسطينيي القدس المحتلة، رأى المستشار الحالي يهودا فاينشطاين أنه بالإمكان تطبيقه فيما ساهمت المحكمة العليا في تعزيز هذا الموقف حين قررت قبل أكثر من شهر أنه يمكن إعادة أملاك كانت قبل العام 1948 بملكية يهودية إلى اليهود.
ووفق التقرير نجحت"إلعاد"إلى الآن في توطين 500 يهودي في حي سلوان وتمكنت"عطيرت كوهنيم"من إسكان 60 عائلة يهودية ومئات من طلبة مدارس دينية متزمتة في قلب البلدة القديمة خصوصاً في"الحي الإسلامي"بعدما وفرت"الدولة"لهذه الجمعية أملاكاً من دون عطاءات رسمية وعلنية، كما ينص القانون، مانحة إياها بذلك حقاً حصريا في هذه الأملاك.
وتابع التقرير أن الدولة لا تكتفي بذلك إنما تصرف ملايين الدولارات سنوياً على حماية المستوطنين من خلال إقامة جدران فاصلة بين بيوتهم والبيوت الفلسطينية وتوفير رجال حراسة للمستوطنين على حساب خزينة وزارة الإسكان.
وتعتبر جمعية"إلعاد"إحدى أغنى الجمعيات الإسرائيلية وبلغ دخلها مع نهاية العام 2008 نحو 30 مليون دولار غالبيته من تبرعات جهات أجنبية، لا يتم الكشف عن هويتها، بعدما حصلت على إذن خاص من مسجل الجمعيات يعفيها، دون سواها، من الإشارة إلى مصادر التمويل.
وكانت جمعية"إلعاد"ادعت أمام المحكمة أن إرغامها على نشر مستندات تكشف نشاطها"من شأنه أن يؤدي إلى سفك دماء"، ودعمتها في هذا الادعاء جهات أمنية لكن إصرار الناشط اليساري على الحصول على المستندات المتعلقة بالممتلكات، التي سيطرت عليها الجمعية، أقنع المحكمة بإصدار أمر للجمعية بالكشف عن مستندات تتعلق فقط ب 11 مُلكاً نقلتها الدولة من ملكيتها إلى الجمعيتين الاستيطانيتين في الأعوام 2003-2008 في مقابل مبالغ زهيدة ومن دون إجراءات قانونية سليمة. وتؤكد جهات يسارية ترصد النشاط الاستيطاني أن عدد هذه الممتلكات يفوق المئة لا يتم الكشف عنها لأن معظمها غير قانوني وبعضها مُسجل باسم جمعيات أجنبية تنضوي في الواقع تحت كنف الجمعيتين الاستيطانيتين.
وأكد التقرير أن"القيّم على أملاك الغائبين"الفلسطينيين في القدس، أي الذي وضعت تحت إدارته ممتلكات فلسطينية مصادرة، يمنح الجمعيتين دون سواهما حقوقاً كاملة في ممتلكات الغائبين. وأضاف أن عدم نشر كل السمتندات المتعلقة بمختلف"الصفقات"بين الجمعيتين و"القيم على أملاك الغائبين"يؤكد عملياً أن"التكافل"بين الجهتين ما زال متواصلاً وأن الدولة تفرض ستاراً كثيفاً من السرية لئلا ينفضح أمرها.
وأوضح التقرير أن إسرائيل اختارت جمعية خاصة مثل"إلعاد"لتبلور هوية مستقبل القدس وتغير ماضيها فمنحتها إدارة الموقع الأثري"مدينة داود"وهي أيضاً تمول الحفريات الأثرية القدس داخلها وفي محيطها.
وكان مؤسس جمعية"إلعاد"تباهى في مناسبات عدة بأساليب الاحتيال التي اعتمدها لشراء البيوت العربية أبرزها تجنيد عرب للقيام بمهمة شراء البيوت من عرب ثم بيعها للجمعية.
وأضاف أن السلطة الفلسطينية حاولت مراراً افشال الصفقات وبكل الوسائل"ما اضطرنا إلى اللجوء الى وسائل مماثلة بينها العنف لكنه بعيداً من الأنظار من أجل حماية الباعة والسماسرة الفلسطينيين"..
وبررت"مديرية اراضي إسرائيل"سياسة تأجير ممتلكات، او بيعها من"القيّم"لجهات استيطانية، بالقول إنها المديرية أقيمت من أجل أن تبقى الأراضي في إسرائيل بملكية اليهود.
وأفادت"مؤسسة الأقصى للوقف والتراث"ان لجان التخطيط المختلفة في القدس المحتلة أقرت الأسبوع الماضي مخططات لتهويد منطقة البراق ومحيطها،"ما يدلّ بوضوح على أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تدمير منطقة البراق وتهويدها بالكامل، بالإضافة إلى الاستهداف الكامل للجهة الغربية من المسجد الأقصى على امتداد الجدار الغربي له".
وأضافت أن المصادقة تمت بمشاركة وإيعاز ودفع قوي من قبل المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها متمثلة بمكتب رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ورئيس البلدية العبرية في القدس نير برقات ورئيس"سلطة الآثار الإسرائيلية"وغيرها من الشركات الفاعلة لتهويد القدس والأقصى.
وتابعت أن رؤية دقيقة لمجسم المخطط المذكور"تشير بما لا يدع مجالاً الشك إلى أنه سيتم تدمير كامل للآثار العربية والإسلامية في المنطقة عبر الحفريات والأبنية التي ستُقام لاحقاً، وتحويل هذه المنطقة الى منطقة ذات طابع حديث أو طابع يهودي مزوّر". واشارت الى إن تتبع تسارع المصادقة على المخططات المذكورة ومشاركة أذرع المؤسسة الإسرائيلية وعلى رأسها مكتب رئيس الحكومة ووزارات أخرى"يعني أنّ المؤسسة الإسرائيلية اتخذت قراراً استراتيجيا بتدمير كامل لمنطقة البراق وتهويدها، الأمر الذي يستدعي تدخلاً عاجلاً على مستوى الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني لأن الأمر لا يحتمل التأجيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.