الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"إيه في أمل" أغنيات ومقطوعات جديدة فيروز وزياد "يتحاوران" بمزيد من النضارة
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2010

قد تكون الأسطوانة الجديدة التي أنجزها الفنان زياد الرحباني مع المطربة فيروز، وعنوانها"إيه في أمل"فيروز برودكشن خير ردٍّ على الشائعات المغرضة التي أطلقها بعض"المحبين"و"الغيارى"- وهم باتوا معروفين جداً ومفضوحين - بغية"الحرتقة"على زياد شخصياً، بعدما عجزوا عن مواجهته فنياً. غير ان الأسطوانة هذه، لم تثبت فقط ان صحة زياد ممتازة - على عكس الشائعات - بل ان تجربته"الفيروزية"هي في حال من النضارة والبلورة المستمرة، ناهيك بعمله الموسيقي الفريد الذي أسس عبره مدرسته الخاصة التي تحتاج الى بحث خاص، للوقوف عند خصائصها الجديدة.
وكان زياد حضر أصلاً الحفلتين اللتين أحيتهما فيروز في"البيال"أخيراً لكنه شاء أن يظل في الكواليس لا سيما في الليلة الثانية، وقد أشرف على البرنامج من بعيد ومن دون تدخل مباشر.
هذه الأسطوانة الجديدة هي من المفاجآت الجميلة التي اعتادها الجمهور الفيروزي - الزيادي، حيناً تلو آخر، مع ان بضع أغنيات منها كان سمعها الجمهور في حفلة"بيت الدين"2005 تؤدّيها فيروز بصوتها النديّ وصفق لها طويلاً. غير أن صدور الأغنيات في اسطوانة - وقد أضيفت اليها أغنيات أخرى ومقطوعات موسيقية - يمنحها بعداً آخر، ويجعل المستمع اليها في حال من الإصغاء، أشدّ انتباهاً واستسلاماً. وهذا ما جعل هذه الأسطوانة جديدة تماماً، في سياقها داخل التجربة الفيروزية - الزيادية أولاً ثم في ما حملت من خصائص غنائية وموسيقية مدموغة ب"النفس"الذي تميّز به زياد وبأسلوبه، كما بأداء فيروز المتجدّد دوماً، والناهض دوماً برقة وسحر من أصالة هذه الحنجرة البديعة والمحفوفة بالأسرار.
يمضي زيد في مساره، تلحيناً وموسيقى أو تلحيناً موسيقياً بالأحرى، مرتقياً بمهمة التلحين الى مصاف التأليف الذي يتجلى خصوصاً في"مهمة"التوزيع التي يُعدّ زياد من كبار محترفيه. فالأغاني الجديدة تجدّد مرة أخرى فرصة اللقاء بين فيروز وزياد وترسّخ المدرسة الفيروزية"المابعد"رحبانية التي أسسها زياد انطلاقاً من فرادة هذا الصوت وخصاله النادرة. أغنيات تكمّل هذه"الرحلة"التي انطلق بها والتي كانت محفوفة ب"الأخطار"نظراً الى طابع المغامرة التي خاضها زياد بجرأة ومراس ووعي فني تام، والتي جعلت فيروز تطلّ على جمهورها الرحباني إطلالة جديدة وحديثة. أغنيات تتراوح كما عوّدنا الاثنان - فيروز وزياد - بين الجوّ الشرقي والجو الغربي، بين الطرب والجاز، بين الفولكلور الحديث أو المُحدَث والغناء المتفرد بذاته. ووسط هذه الأجواء المتعددة والثرية لا بد من أن يتحاور الصوت مع الموسيقى، يأخذ منها ويعطيها، تعطيه وتأخذ منه.
وهذا التحاور يكمّله تحاور آخر، بين الكلام والموسيقى والأداء، كما بين الآلات الموسيقية نفسها، الشرقية والغربية، وبين الجمل الموسيقية والآلات... هذا مناخ من التحاور البهيّ، المتعدّد الوجهات والأدوات، يصهره الصوت كما الموسيقى، ويبلوره البعد"الغنائي"أو الليريكي الصافي الضارب في صميم الوجدان والذاكرة. والجديد في هذه الأسطوانة - وهو أصلاً جديد هذا اللقاء - يشمل أيضاً"أحوال"الحبّ التي تعيشها المطربة - كمؤدية - والتي ينصهر فيها"الكلام"أو"الشعر"في نار الإحساس الداخلي المرهف.
تؤدّي فيروز هذه الأغنيات كما لو أنها في قلب مشهد درامي يصنعه الكلام والموسيقى مثلما يصنعه الأسلوب، أسلوب الغناء والتعبير. وإذا أغمض المستمع عينيه وأصغى يمكنه أن"يرى"الأغنية وكأنها لوحة مرسومة بالصوت والموسيقى. هذا ما استطاع زياد أن يصنعه بفرادة: لقد منح الأغنية شكلاً بصرياً خفياً لا يمكن التماسه إلا عبر الإصغاء. إنها اغنيات حب إذاً، حبّ درامي ومأسوي ولكنّه مشوبا بالطرافة والفانتازيا. هذا الحبّ القائم دوماً على التخوم، تخوم الفراق أو الوصل، الهجر أو اللقاء، الوفاء أو الخيانة أو الغدر... وتضاف الى هذه"الشجون"حال الحيرة والتردّد والخوف واليأس والأمل... ولم يكن عنوان أغنية"إيه في أمل"غريباً عن جوّ الأسطوانة بأغانيها كلّها. هناك أمل وإن طلع من حال"الملل"كما تقول فيروز. وهذا الأمل لا بدّ له من أن يتخطى العلاقة العاطفية ليصبح أملاً وجدانياً شاملاً وربما إنسانياً، مع أن الأغنية هي أغنية حب أولاً وآخراً. انها قدرة زياد على"مقاربة"المعاني والدلالات. أحياناً يحار المستمع ان كان فرحاً أو حزيناً. يشعر بأنه حزين وفرح في آن واحد. وعندما تردد فيروز"حبيبي حبيبي"بصوتها الخفيض المشرق والبارق، يشعر المستمع بحال من الوجد الذي تمتزج فيه الروحانية بالحسية. انها معجزة هذا الصوت، الذي كلما أمعن في البراعة أمعن في الإحساس، وكلما واجه لعبة الزمن استعاد وهج ربيعه. انه فعلاً سرّ هذا الصوت، بظلاله الوسيعة و"أمواجه"التي لا حصر لها.
لم تخلُ الأسطوانة من مقطوعات موسيقية جميلة نسجها زياد تأليفاً وتوزيعاً، وفيها تتمثل أحوال ملتبسة بجمالها، بحزنها وحبورها، تتهادى حيناً بعذوبة فائقة وإحساس جارح، وتتردّد حيناً بإيقاعاتها المتعددة وأصدائها. مقطوعة"تل الزعتر"عمل موسيقي بذاته وكذلك"ديار بكر"، وكل مقطوعة تختلف عن الأخرى وتلتقي بها عبر هذا التحاور"الفريد"موسيقى وعزفاً. أما أطرف ما ضمت الأسطوانة فهي التحية التي وجهها زياد الى الأخوين عاصي ومنصور انطلاقاً من أغنية"بكتب اسمك يا حبيبي"التي أعاد كتابتها وتوزيعها ذاكراً الأخوين وساحة"انطلياس"البلدة التي انطلقا منها الى العالم. ولعل هذه التحية هي خير ردّ أيضاً على الحملة التي قام بها بعض"المغرضين"للفصل بين عاصي ومنصور. ترى أليست هكذا تكون التحية الى هذين الكبيرين؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.