وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    "الصندوق العقاري": إيداع مليار ريال في حسابات المستفيدين    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    برمجيات المركبات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    الصقور قِيَم وهوية    الصبر وصل مداه..!    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    طائرات موسم الرياض    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الشارع الثقافي يتوهج    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الصومالي يتهم اريتريا بإرسال ضباط وأسلحة لمساعدة المتمردين
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2009

اتهم الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد، الأربعاء، للمرة الأولى، اريتريا بتسليح وتمويل المتمردين الصوماليين الذين يشنون منذ السابع من أيار مايو هجوماً واسعاً بهدف الاطاحة به.
وقال الرئيس الصومالي خلال مؤتمر صحافي في مقر الرئاسة الصومالية:"نعلم في شكل أكيد أن غالبية الأسلحة التي في أيدي المتمردين مصدرها اريتريا. نعلم أن ضباطاً اريتريين يأتون إلى هنا ويحملون أموالاً. اريتريا ضالعة هنا في شدة".
ودعا الاتحاد الافريقي الجمعة مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على حكومة أسمرا، مندداً بدعمها للمتمردين الإسلاميين الصوماليين.
كذلك، دعا الاتحاد إلى فرض حظر بحري وجوي على الصومال للحؤول دون ايصال الامدادات إلى المتمردين من جانب اريتريا التي لا حدود لها مع الصومال.
وفي السابع من أيار شن المتمردون الصوماليون بقيادة الزعيم الإسلامي المتشدد شيخ حسن ضاهر عويس هجوماً في مقديشو في محاولة للاطاحة بالرئيس أحمد الإسلامي المعتدل الذي انتخب في كانون الثاني يناير.
وقالت الحكومة إن المواجهات أسفرت عن أكثر من مئتي قتيل، معظمهم مدنيون. وقتل الثلثاء سبعة مدنيين بهجوم بقذائف الهاون استهدف على ما يبدو المقر الرئاسي من دون أن يطاوله.
وقال الرئيس أحمد:"قال الشيخ عويس إنهم أي الاريتريين يدعمونه". وأضاف أن"هدف اريتريا ابقاء شرق افريقيا في حال اضطراب. من اللحظة التي تقع فيها حرب وتوترات بين اثيوبيا واريتريا، فإن اريتريا تحتاج إلى مكان يتم فيه تدريب مجموعات المعارضة الاثيوبية. انهم يستهدفون تدمير اثيوبيا ويريدون زعزعة استقرارها انطلاقا من الصومال".
وخاضت اثيوبيا واريتريا نزاعا حول الحدود بين العامين 1998 و2000 أسفر عن نحو ثمانين الف قتيل. ومذّاك، لا يزال التوتر شديداً بين البلدين الجارين في القرن الافريقي.
ورداً على سؤال عن احتمال تدخل إثيوبيا مجدداً في الصومال، قال أحمد"الأمر غير وارد، نريد أن تبقى بلادنا مستقلة. لن نقبل بأي تدخل. إذا أراد أحد بلد أن يساعدنا، علينا أن نتأكد اولاً من نياته".
وكان شهود أفادوا وكالة"فرانس برس"أن قوات اثيوبية دخلت الصومال مجدداً في 19 ايار ، وذلك بعد اربعة اشهر من انسحاب كامل من هذا البلد. لكن اثيوبيا نفت هذا الأمر مؤكدة انها لن تتدخل في الصومال"من جانب واحد"لدعم الحكومة المحلية.
واكد الرئيس الصومالي أن"وزيرنا للأمن القومي توجه إلى أديس ابابا وبحث هذه القضية مع الاثيوبيين. لقد توافقوا على أن القوات الاثيوبية ستبقى في الجانب الآخر من الحدود".
ومع نهاية 2006 وبداية 2007، تمكنت القوات الاثيوبية من إلحاق هزيمة بالإسلاميين الذين كانوا يسيطرون منذ ستة اشهر على القسم الأكبر من وسط البلاد وجنوبها بما في ذلك مقديشو. وانسحبت القوات الاثيوبية من الصومال في بداية 2009.
وكان الرئيس الصومالي أكد الاثنين أن بلاده"اجتاحها"جهاديون أجانب. وفي 12 ايار أقر المتمردون الاسلاميون بوجود مقاتلين اجانب الى جانبهم.
وعلق أحمد الاربعاء على ذلك قائلاً:"نعتقد ان معظمهم يأتون من باكستان وافغانستان والعراق".
من جهته، قال رئيس الوزراء الصومالي عبدالرشيد شارماركي"وفق معلوماتنا، هناك اليوم في مقديشو ما بين 300 و400 مقاتل أجنبي من جنسيات مختلفة".
في غضون ذلك، وصفت اريتريا طلب الاتحاد الافريقي من الأمم المتحدة فرض عقوبات عليها بزعم تزويدها المتمردين في الصومال بالاسلحة بأنه"غير مسؤول على الاطلاق". وقالت اريتريا في موقعها الرسمي على الانترنت:"ترفض اريتريا في شدة البيان غير المسؤول وغير المشروع الذي صدر باسم الاتحاد الافريقي". وأضافت:"البيان غير المشروع وغير المسؤول على الإطلاق... صدر على أساس اتهامات لا سند لها موجهة إلى اريتريا من دون التحقق من الوقائع ومن دون حتى التشاور مع الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي".
كما نفى الرئيس الاريتري أساياس افورقي الاتهامات قائلاً ان عملاء أميركيين يروجون لأكاذيب للإساءة لسمعة حكومته. واستدعت أسمرا سفيرها في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.
وكان الشيخ حسن ضاهر عويس زعيم المسلحين في الصومال قال ل"رويترز"الاسبوع الماضي إن اريتريا تدعم معركة جماعته مع الرئيس الجديد شيخ شريف أحمد.
وفي برلين ا ف ب، قررت المانيا الاربعاء تمديد مشاركتها ستة أشهر في عملية"اتالانتس"البحرية لمكافحة القراصنة الصوماليين، وأمرت سفنها بتسيير دوريات حتى جزر سيشيل، كما كان قرر الاتحاد الاوروبي في 19 أيار.
وفي صنعاء أ ف ب، اعلنت وكالة الأنباء اليمنية الأربعاء أن صياديْن يمنيين قتلا بصاروخ أطلقته سفينة تابعة للقوات الدولية التي تشارك في جهود مكافحة القرصنة في البحر الأحمر.
ونقلت الوكالة عن مصدر في خفر السواحل أن الهجوم وقع الثلثاء قرب المياه الإقليمية السودانية وأن صياداً ثالثاً أصيب بجروح وتمكن من الوصول إلى الشواطئ السودانية وما يزال رابع في عداد المفقودين.
وذكرت الوكالة أن السلطات السودانية تستجوب الصيّاد الناجي في محاولة لتحديد الظروف الذي تم فيها الهجوم. وأوضحت أن صيادين يمنيين قتلا أيضاً خلال حادثين منفصلين في بداية السنة في مياه المحيط الهندي بنيران القوات الدولية المكافحة للقرصنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.