كم كنا نتمنى، كمثقفين عرب، أن يرفض الروائي الياباني هاروكي موراكامي جائزة القدس التي منحته إياها اسرائيل هذه السنة، عشية افتتاح معرض القدس للكتاب. وكنا ظننا أنه سيصغي الى بعض الأصوات اليابانية التي طالبته برفضها احتراماً لدماء الأطفال والنساء التي أراقتها اسرائيل في غزة، لكنّ موراكامي، الذي تعجّلت بعض الصحف العربية في اعلان رفضه للجائزة، لم يتوان عن الذهاب الى القدس ليتسلّم الجائزة من يد شمعون بيريز، التي لم يجفّ عنها الدم الفلسطيني البريء. وبرّر موراكامي قبوله الجائزة بصفته روائياً"يفعل عكس ما يقال له"، وهذا ليس بكافٍ أو مقنع، فالروائي المرشح الدائم لجائزة نوبل يعلم تمام العلم أن الطريق الى الجائزة العالمية يعرّج على اسرائيل. أما اسرائيل فنجحت في اصطياد الكاتب الياباني الكبير مانحة إياه احدى جوائزها العالمية التي فاز بها من قبل كتّاب كبار مثل سيمون دوبوفوار وميلان كونديرا وسواهما. أما ما يؤلمنا نحن، كمثقفين عرب، فهو أن تمنح اسرائيل جائزة القدس في السنة التي اختيرت فيها القدس عاصمة للثقافة العربية. هذا أقصى ما يمكن أن يبلغه العداء الاسرائيلي للثقافة العربية، بل أقصى ما يمكن أن يلامسه الخبث الاسرائيلي. وقد منحت اسرائيل هذه الجائزة"اللئيمة"وغير البريئة في الوقت الملائم، بُعيد مجزرة غزة، لتقول للعالم إنها دولة حضارية تكرّم الأدب العالمي ولو جاء من اليابان. في سنة القدس عاصمةً للثقافة العربية، منحت اسرائيل جائزتها التي تحمل بهتاناً اسم القدس، أما الدولة الفلسطينية فأرجأت برنامجها الاحتفالي من جراء الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة، وكذلك بقية الجهات الفلسطينية الشرعية أو غير الشرعية. وحتى الآن ما زال مصير هذه السنة مجهولاً، فالخلاف احتدم في"الداخل"واستقال من اللجنة الرسمية من استقال، وبدا المثقفون الفلسطينيون في حال من الانقسام المريع. هذا ما تطمح اليه اسرائيل وما تحلم به، وهي ما كانت لتدع هذه المناسبة تمرّ من دون أن تظهر عداءها، فتخرّب وتدمّر من أجل ألا يبرز الوجه الثقافي العربي للقدس. كنا نتمنى فعلاً ان يغضّ هاروكي موراكامي النظر عن الجائزة الاسرائيلية، فهذا الكاتب الستيني أصبح حاضراً في المكتبة العربية وأصبح له قرّاء عرب كثر، وبات اسمه رائجاً في الصحافة العربية الثقافية، كواحد من ألمع الروائيين اليابانيين الجدد. وقد غامر الناشر اللبناني حسن ياغي المركز الثقافي العربي في إصدار أربع روايات له مترجمة الى العربية، ونجح في رهانه بعدما راجت الروايات جاعلة من موراكامي أحد الروائيين الأثيرين لدى القرّاء العرب. ناهيك بما ترجم له أيضاً من قصص ونصوص انتشرت في المواقع الالكترونية العربية. هذا الرواج لم يلقه مواراكامي في اسرائيل، وأعماله التي ترجمت الى العبرية أقل مما ترجم له الى العربية، ولعلّه يعلم أن القرّاء بالعبرية قلّة قليلة لا سيما إذا قورنوا بالقرّاء العرب، على رغم أزمة القراءة التي يشهدها عالمنا العربي. لكن العبرية هي بمثابة"تأشيرة"لدخول"نادي"نوبل والحصول على رضا القائمين على هذه الجائزة. لماذا لا تسعى مثلاً"جامعة الدول العربية"الى تأسيس جائزة تمنح باسم العالم العربي لأدباء كبار من العالم؟ ألا تلفت جائزة كهذه أنظار العالم الينا؟ ألا تمنح الثقافة العربية بُعداً عالمياً وتضعها في قلب المشهد الثقافي الدولي الراهن؟ لا تستطيع"جامعة الدول العربية"أن تتذرّع بشحّ مواردها المالية أو"فقرها"، فهي تستطيع بسهولة أن تتعاون مع المؤسسات الثقافية العربية التي تسخى على الجوائز التي تمنحها، ومعظمها يذهب الى المكرّسين. وحفنة من الدولارات لن تؤثّر في موازنة بعض الجوائز التي تكرم مادياً الفائزين بها. الجائزة الاسرائيلية التي فاز بها موراكامي لا تتخطى قيمتها عشرة آلاف دولار. هذا مبلغ لا تعترف به أي جائزة عربية ليس في حقل الأدب فقط، بل في الحقول الأخرى أيضاً. هاروكي موراكامي سنظل نحبه وسنظل نقرأه، ولو لم نكن لنغفر له هذه الهفوة التي ارتكبها، والتي يعلم في سرّه أنها هفوة، وقد قصد ارتكابها لغايات معروفة جداً. وليت لجنة القدس العربية تمنحه جائزة تكون بمثابة"صك"براءة لهذا الروائي الكبير. ولكن متى سينطلق الاحتفال ب"القدس عاصمة للثقافة العربية"؟ إنه السؤال الذي ما زال الجواب عنه مجهولاً أو شبه مجهول