ينبغي تمييز أمرين في تناول أزمة الصحافة: الأول هو الوجه الاقتصادي من الأزمة، والثاني هو تعريف الدور الفكري والثقافي الذي تضطلع به الصحافة المكتوبة الورقية. وأود التطرق الى التعريف الفكري والثقافي. وفي هذا الشأن، يبدو لي القول أن القراء كلهم دخلوا عصر الاختصار والسرعة والصورة، على خلاف القراءة والإمعان والتقصي، يُخرج المناقشة عن جادتها القويمة والمجدية. ولعل المقدمة التي بني عليها الاستنتاج هذا ضيقة وفقيرة، ولا يصح ان تُبنى عليها نتيجة. فمن وجه أول، افتُرض قراء يبحثون عن مضمون يقرأونه ولا تقدمه لهم الصحف. ومن وجه آخر، افتُرضت صحافة تبحث عن جمهور لا وجود له. ولكن لا ريب في أن الصحف تشكو تقلص عدد القراء. وتعويضاً عن التقلص هذا، تحاول الصحف استقطاب القراء الشباب. فالذين لا يقرأون هم في هذه السن. والفكرة الغالبة هي اننا في بيئة سمعية وبصرية، والإنترنت جزء كبير منها. وتقتضي البيئة هذه اخباراً مباشرة ومنقحة، وجاهزة للاستعمال من غير إبطاء. ولا يشكك اصحاب هذه الفكرة في أن وسائط الإعلام زرعت في رؤوس القراء نمطاً من استقبال الأخبار اليومية لا محالة من الانقياد له، ويتحكم في توقعاتهم ورغباتهم. وأنا أحسب ان الصورة هذه لا تصدق إلا على شطر من جمهور. وأحسب ان اختصار المقالات، وتقديم التجربة المباشرة والملموسة، والتخلي عن تقصي الصحافيين المدققين والاختصاصيين، سعي في الانتحار. ولا ينبغي ان يُخلص من إقبال القارئ على تصفح صحيفة مجانية يقدر ثمنها ربما ب 10 سنتيمات ان القارئ نفسه قد يشتري الصحيفة نفسها ب1.30 يورو إذا حسن تقديمها وكتابتها. ومثال الانتقال السريع والفوضوي بين الموضوعات هو بعض نازع عالمنا الإعلامي، وثمرة إلحاح الأخبار وتجدد الصورة الحادة. ولكن النازع هذا يستدعي الرغبة في خلافه. والصحافة المكتوبة هي موئل الخلاف المنتظر هذا، ومسوغ دورها المتميز. ولا يدعو هذا الى بعث"التايمس"على ما كانت عليه في 1850، ولا الى تفادي النظر في مترتبات البيئة الجديدة، وعواملها، وأولها الإنترنت. ولكن الصحيفة اليومية ليست نشرة أخبار"غوغل". وعندما يقال ان صحافة الورق المكتوبة الى زوال، فما معنى"النبوءة"المزعومة؟ هل معناها ان شروط الإنتاج الاقتصادية مبرمة أم ان عزوف القراء عن المضمون صارم وقاطع؟ ويؤدي مزج التشخيصين واحدهما بالآخر الى البحث عن"قراء جدد"مفترضين، بينما قد تكون استجابة احتياجات القراء المتوافرين من طلاب القراءة، أجدى وأنفع. وهؤلاء يوصفون بالنخبة. وأقر بأن الكلمة لا تخيفني. فما الذي يطلبه قارئ يريد ان يفهم اخبار اليوم وحوادثه؟ هو لا يطلب قطعاً ان يقرأ ما يقع عليه هنا وهناك، ويكرره الداني والقاصي. فهو يطلب إدراج الحوادث والوقائع في إطار متماسك، أي يطلب تاريخاً وجغرافيا. ومراده هو معقولية تفترض معرفة حقل من الحقول أو منطقة من العالم. ويقتضي هذا مثال كتابة وخبرة. والحق ان الحقل الصحافي ينكمش. والأخبار اليومية تنقصها الذاكرة، ويغلب المنزلي الداخلي فيها على الخارجي. وهذا كله موقت. وأظن ان الصحافة المكتوبة قد تصبح، لبعض الوقت، ضيقة الانتشار، ولكنها تسدي خدمات أكثر خصوصية، وتستثمر التكنولوجيات الجديدة كلها. وإنما مهمة صحافة الورق هي اقتراح المفاتيح، وزيادة الطاقة على استغلال الموارد المتوافرة. وثمة طلب مجز لهذا الدور، ولو انه قليل ومحصور. وفي وسع مستثمر حقيقي، لا يتبع القطيع، التوسل بالقاعدة الضيقة هذه الى استمالة جمهور أوسع. وسبق لبوف - ميري، حين أنشأ"لوموند"ان صنع هذا غداة 1945. وليس الظرف اليوم مثالاً، وإنما هو وقت يمر وينقضي. واضطلاع الناس كلهم، بواسطة التصوير والإنترنت، الى صحافيين، هو قرينة على ان الصحافة مهنة على حدة وقائمة برأسها. وهي تحتاج الى تعريف جديد وعام قبل ان تخرج منتصرة من محنة الاشتباه الراهنة. فالحاجة ستمس وتلح الى محترفين يقدمون العون في سبيل التماس الطريق وسط الفوضى، وفي دوامة 999 ألف تصريح وبيان. فالهواية العامة لا ترتب تبدد الاحتراف أو عبثه. فخلاف هذا هو المرجح. والدور الحالي عابر وموقت. والخروج منه الى مستوى أعلى وليس الى مستوى مترد. وعلى صحافة الورق المكتوبة ان تختص بما لا غنى عنه، وتضطلع به وتؤديه وحدها من دون غيرها من الوسائط. فالورق المكتوب يتيح مبادلة بين الذهن وبين المقروء لا تتيحها الشاشة. ولست أرى ما يسوغ اندثار المبادلة هذه. عن مارسيل غوشيه مدير أبحاث، ورئيس تحرير"لودبيا"، ومؤرخ وفيلسوف، آخر كتبه"شروط التربية"،"لوموند"الفرنسية، 6 /2/ 2009 نشر في العدد: 16756 ت.م: 18-02-2009 ص: 25 ط: الرياض