صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت كتاب"العلم والنظرة العربية الى العالَم/ التجربة العربية والتأسيس العلمي للنهضة"لمؤلفه سمير أبو زيد. يتساءل الكاتب: هل هناك ما يمكن أن نسمّيه"النظرة العربية الى العالَم"؟ ثم يصوغ الإشكالية، موضوع الكتاب، بأسلوب آخر: إن العائق الحقيقي، لتقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم هو"نظرة هذه المجتمعات الى العالَم"، ويرى أن وجود هذا العائق يستلزم"إعادة تأسيس"العلم في تلك النظرة. بهذا المعنى يعالج شِقي القضية: العلم، ونظرة المجتمع الى العالَم. لذلك يعمد الى صياغة ماهيّة العلم الذي نأمل في تأسيسه في المجتمع من جانب، وصياغة ماهيّة النظرة الى العالَم التي يمتلكها المجتمع، وإنشاء علاقة هذه النظرة بالعالَم، من جانب آخر. ويطرح مفهوم"الاتساق"باعتباره المفهوم الجوهري في"النظرة الى العالَم"، فإذا كان لكلّ إنسان، أو لكلّ ثقافة، نظرة الى العالم، فإن السمة الأساسية التي تميّز هذه النظرة هي أنها تكون متسقة مع ذاتها ومع العالم الواقعي. وما نجاح الحضارة العربية - الإسلامية القديمة، في الانتشار، في العالم القديم، إلا بسبب"الاتساق"مع الذات ومع العالَم. ويقترح أن نعتمد نموذجاً من التراث لتحقيق القضية المطروحة = العلاقة بين النظرة العربية والعلم، بحيث يتّسم هذا النموذج بثلاث سمات: أن يكون نموذجاً علمياً، وأن يعتمد المفهوم الاحتمالي للاستقراء، وأن يعتمد عدم الفصل الكامل بين الذات والموضوع. والتطبيق الذي يطرحه باعتباره نموذجاً، هو منهج"الفصل - الوصل"عند عبدالقاهر الجرجاني، القائم على ثلاث خطوات أساسية: 1 إنشاء القضية الدينية والقضية العلمية، كلّ في مجالها، في شكل كامل، 2 الفصل بين القضيتين، كلّ في مجالها، 3 إنشاء علاقة رابطة بين القضيتين، وهي علاقة التدرج في القدرة اللغوية، بلا حدود. فالاعتماد على منهج"الفصل - الوصل"، إضافة الى المساهمة الإيجابية في صياغة النموذج العلمي الجديد، ثم العمل على صياغة قوانين الطبيعة في كل مستوياتها، كلّ ذلك يفضي في النهاية الى تقديم حل لمشكلة العلوم الإنسانية، وتأسيسها من جديد.