أكان ينبغي أن يموت محمود درويش لأرى وجه أمه للمرة الأولى، ولأسمع صوتها المتهدج، ولأتعرف الى تلك التي عشق عمره خجلاً من دمعها، وتمنى أن يصير خيطاً يلوّح في ذيل ثوبها. أكان ينبغي أن يموت لنكتشف أن أمه أروع من القصيدة. حين رأيت أمه على شاشة التلفزيون تذكرت أمي، واستعدت صورته في غرفتها يوم زارنا في بيروت ودخل لإلقاء السلام عليها، قلت لها: هذا محمود درويش جاء ليسلم عليكِ. قالت له: كيفك يا بني، يا ليت كل الأبناء مثلك، وما كانت تعرف عن محمود أكثر من كونه شاعراً فلسطينياً كتب"أحن الى خبز أمي وقهوة أمي"، وكانت تحبه وتحب مرسيل خليفة لهذا السبب. رأيت أمه وبكيت، وتذكرت أمي. ولم أعرف تماماً، هل كنت أبكيه أم أبكيها، أم أبكي نفسي وجيلي من الذين لم يموتوا بعد وما زالوا على قيد الشعر والأحلام في زمن تذبل فيه القصائد وتنكسر الأمنيات. أكان ينبغي أن يموت محمود درويش لنسافر معاً للمرة الأولى؟ قلت لمرسيل خليفة ونحن سوية في الطائرة من بيروت الى عمان لإلقاء النظرة الأخيرة على"لاعب النرد"الشعري عاشق فلسطين وفارسها النبيل الذي لم يترك مرة حصانه وحيداً. أكان ينبغي أن يموت محمود درويش لنلتقي معاً للمرة الأولى؟ قلت لسعاد أمين عاشقة شعره التي بكت وأبكتنا حين رأت الأصدقاء وقد جاؤوا لوداع من كنا نستعين به على حبيباتنا وخيباتنا وأحلامنا وأوجاعنا، سواء قرأناه في كتاب أو سمعناه بصوت مرسيل، وهما يؤنسان عشياتنا ويشاركاننا مواعيدنا العاطفية وقصص حبنا الموجعة والجميلة. الموت حق، لكن الفراق صعب. الموت حق، لكن الحق أيضاً أن هذا الموت جبان لأنه لا يقوى إلاّ على الجسد الفاني، يأخذ الشاعر لكنه يقف عاجزاً أمام الشعر. يتمكن من المبنى لكنه يرتد خائباً أمام المعنى، وما محمود درويش سوى المعنى الجميل والنبيل، ليس فقط للوجدان الفلسطيني، بل للوجدان الإنساني عموماً، وهو الذي لم يكتف بأن يكون شاعر قضية وحسب، بل ساهم في"أنسنة"هذه القضية وإخراجها من كادر الأسطورة - التي مهما عظمت تظل جامدة وباردة - ليعيد وضعها في نصابها الصحيح، أي في قالبها الإنساني بوصفها قضية شعب يكافح من أجل حقه في حياة طبيعية وعادية، ولكن حرّة قبل أي صفة أخرى. ولأن محمود درويش انتصر على الموت في المرتين السابقتين اللتين وهن فيهما قلبه، فإن الموت الجبان راح يتحين فرصة جديدة للانقضاض. رفض الشاعر أن يستسلم ويجلس منتظراً ساعته، بل اختار وبشجاعة شاعر حقيقي أن يهجم على الموت، لا لأجل الموت، بل لأجل الحياة. فلو كان راغباً في الموت حقاً لما احتاج الى السفر الى أحد مستشفيات أميركا. لكن سفره لإجراء عملية جراحية معقدة كان سفراً نحو الحياة، ونحو الأمل الذي لطالما بشّر به. قال لي في شقته"العمّانية"المتواضعة والأنيقة في آن، قبيل سفره بأسابيع، وعلى مسمع صديقه الحميم الذي لا يناديه إلا بلقب"أميغو"غانم زريقات، وعلى مسمع الدكتور أسعد عبدالرحمن والفنانة أمل مرقس"أشعر أنني أحمل في صدري قنبلة موقوتة"، وكان يقصد قلبه المهدد بالتوقف في أية لحظة. فروسية الشاعر وعنفوانه لم يتيحا له تقبل فكرة العيش تحت وطأة الموت الذي ينتقم من خسارته أمامه في الجولتين السابقتين ويهدده بالانقضاض في كل لحظة، فما كان منه إلا أن مضى لمنازلته، فمات لأجل الحياة. قال لي مرسيل خليفة: ألاحظت هذه المفارقة، محمود الذي لم يكن يوماً كائناً اجتماعياً بالمعنى السائد والمتعارف عليه، ها هو، في موته، يجمعنا بالأصدقاء والأحبة. قلت: الجميل يصنع الجمال، والجمال يغلب الموت. أليس هو القائل"الفنون جميعها هزمتك يا موت؟"وها نحن نضيف الى"مقبرة الفراعنة ومسلة المصري وحجارة المعبد": قصائد محمود درويش هزمتك يا موت وستهزمك الى الأبد، حتى لو انتصرت أو توهمت ذلك. لمحمود أقول: نلتقي بعد قليل بعد عامٍ، بعد عامين وجيل.