البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنون الأفراح في فلسطين
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2008

بالتأكيد يجب فتح المجال دائماً للأفراح حتى في أحلك الظروف. الناس ليسوا آلات يسيرون على وتيرة واحدة ونمط سلوكي واحد. الأفراح تريح النفس والقلب وتجدد النشاط، ومن المهم أمام المخطط السياسي والاجتماعي وعي هذه المسألة، ووضع البرامج من أجل الوفاء باحتياجات الناس حتى يبقى الشعب متحفزاً وقادراً على العطاء والإنتاج. للأفراح وأوقات الترفيه هدف واضح له علاقة بالصحة النفسية للناس وباستمرار عطائهم.
لكن الأفراح في فلسطين تأخذ بعداً آخر الآن. طبعا فلسطين المحتلة في 1948 دخلت نفقاً مظلماً في هذا المجال منذ زمن بعيد، فالناس هناك يمارسون أفراحهم بخاصة الأعراس بطريقة مبتذلة ورخيصة وجنونية. إنهم يبالغون جداً في الأفراح وينفقون أموالاً طائلة، ويتسولون أيضاً كثيراً من خلال ما يسمى بالنقوط لتغطية التكاليف الباهظة. الناس في فلسطين المحتلة ينشغلون أشهراً كل عام بالنقوط، ورب البيت يشغل باله دائماً بالمبالغ المترتبة عليه كسداد للذين نقطوا ابنه أو ابنته يوم عرسه أو نجاحه. نسي الناس أنهم تحت احتلال ومهانة، وانشغلوا بأمور تجعل ورطتهم أشد وحياتهم أكثر صعوبة، وترهنهم للبنوك.
في فلسطين المحتلة 1967، من الصعب أن يجد المرء وقتاً لنفسه إذا أراد تلبية كل دعوات الأفراح، وأن يقوم بكل متطلبات المباركات الخاصة بالتخرج من الجامعة أو النجاح في المدرسة.
بطاقات الدعوات تنهال عليك مثل رش المطر، والمعاتبات حول التقصير لا تتوقف. يراك أحدهم فيعاتبك أنك لم تدعه إلى الفرح، أما آخر فيعاتبك إن لم تلب الدعوة، فيما آخرون يسجلون الحضور، ويدونون مبلغ النقوط لكل شخص وذلك من أجل السداد في المستقبل أو التملص إن أمكن.
الناس يكثرون والمناسبات كثيرة، ويبدو ان الناس يفرغون أزماتهم في مثل هذه الأمور، والمخطط السياسي مسرور جداً بهذا التلهي المقيت.
كأستاذ جامعي عليّ واجبات علمية وأكاديمية أؤكد أنني لن أتمكن من القيام بأي عمل مثمر إذا كنت سألبي كل الدعوات التي تصلني، أو إذا كنت لطيفاً جداً لأسترضي الذين يعتبون. علي ترك الكتب والمقالات والأبحاث والتدريس والتشمير عن ساقيّ والجري من هذه القاعة إلى تلك، ومن هذا البيت إلى ذاك.
الناس الآن يوسعون دائرة المدعوين بصورة كبيرة جداً. العريس يدعو كل أهل بلدته وربما أيضاً أهالي القرى المجاورة، وأمه لا تترك أحداً إلا وتدعوه إلى المباركة، وتعتب كثيراً على المرأة التي لا تشارك في حفلة الرقص وتقرر ألا ترقص في مباركاتها. ووصل الحد ببعضهم أنه يقف في مكان عام ويوزع بطاقات الدعوة بصورة سخيفة، وكأنه يقول للناس: تعالوا نقطوا ابني. ووصلت المبالغات الى الشهادة الثانوية التي كان النجاح فيها محصوراً بالأقارب والأصدقاء المقربين جداً. الآن على كل نابلس أن تحتفل بخريج التوجيهي وأن تحمل نفسها إلى القاعات. ويصل الحد إلى أن بعض النساء يطفن أماكن عدة للتهاني والتبريكات في اليوم الواحد. وفي كل مكان تسمع الأغاني نفسها التي ربما بطلها فارس كرم، وتقوم بالرقصات نفسها، وتحصل على التحيات نفسها.
عبدالستار قاسم - بريد إلكتروني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.